يتم استخدام أقراص ادول 500 في علاج الآلام، وتسكين الألم والصداع والآلام المختلفة التي قد تصيب مناطق متعددة في الجسم، ومن الممكن استخدام ادول 500 في علاج أعراض البرد والانفلونزا.

وخلال المقال التالي نستعرض دواعي استعمال اقراص ادول 500، وموانع الاستعمال ، والآثار الجانبية لأقراص ادول 500 ، وكيفية عمل الأقراص ، وتخزين الأقراص ، وسعر ادول 500 ، وبدائله المتاحة في الأسواق المصرية.

 

دواعي استعمال ادول 500

يتم استعمال أقراص ادول 500  في علاج عدد من الأعراض المختلفة والتي ترتبط جميعها بشكل أو بآخر بالآلام، مثل صداع الرأس ، وجع الأسنان ، آلام الدورة الشهرية ، ألم المفاصل  ، أعراض البرد التي تشبه اعراض الانفلونزا .

دواعي استعمال ادول 500
دواعي استعمال ادول 500

 

موانع استعمال اقراص ادول 500

لا يجب تناول ادول 500 ، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الباراسيتامول أو أي من مكونات هذا الدواء، أو أنه إذا كنت تتناول أي منتج آخر يحتوي على الباراسيتامول .

 

الآثار الجانبية لأقراص ادول 500

قد يتعرض المرضى الذي يتناولون اقراص ادول 500 إلى نفس الآثار الجانبية لمن يتناول الباراسيتامول، وقد تحدث حالات نادرة جدًا من ردود الفعل الخطيرة مثل الطفح الجلدي ، الاحمرار ، البثور ، صعوبة في التنفس ، تورم الوجه أو سيلان الأنف.

وقد تحدث بعض الآثار الجانبية الأخرى مثل؛ اضطرابات المناعة حيث لا يتجلط الدم بشكل صحيح وهو ما يتمثل في قلة الصفيحات الدموية، وارتفاع عدد الميثيموغلوبين وهو (شكل من أشكال الهيموغلوبين الذي يحتوي على الحديد) المعروف باسم ميثيموغلوبين الدم، وأخيرًا قد يحدث انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء وهو ما يؤثر بدوره على المناعة.

 

طريقة عمل أقراص ادول 500

هناك بعض المواد الكيميائية في الجسم التي تسمى البروستاجلاندين، و هذه هي المواد التي تسبب الألم والتورم والحمى، حيث تحتوي اقراص ادول على مادة الباراسيتامول التي تمنع إنتاج هذه البروستاجلاندين.

 

طريقة تناول أقراص ادول 500

يأتي الدواء على شكل أقراص، يجب ابتلاعها كاملة مع كوب من الماء أو استخدمه حسب توجيهات الطبيب.

 

تفاعلات ادول 500 مع الأدوية الأخرى

تتفاعل أقراص ادول 500 الأدوية المستخدمة لعلاج الغثيان أو القيء مثل ميتوكلوبراميد أو دومبيريدون أو الأدوية المستخدمة لتسييل الدم مثل الوارفارين أو الأدوية الخافضة للكوليسترول مثل كوليسترامين والأدوية المستخدمة لعلاج العدوى البكتيرية مثل الكلورامفينيكول ، جميع تلك الأدوية لا يجب تناولها خلال ساعة واحدة من تناول أقراص ادول.

 

تخزين أقراص ادول 500

لا يجوز تخزين أقراص ادول 500 فوق 25 درجة مئوية، ويجب أن يتم حفظ هذا الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال

 

الجرعة الموصى بها من أقراص ادول 500

في حالة الحصول على جرعة مُفرطة من أقراص ادول 500 ، قد تحدث مشاكل صحية كبيرة للمريض، حيث قد يؤدي تناول أقراص ادول بجرعات عالية إلى تلف خطير في الكبد، وقد تشمل أعراض الجرعة الزائدة الغثيان والقيء وفقدان الشهية وآلام في المعدة.

أما إذا فاتتك جرعة ، فتناولها بمجرد أن تتذكرها، وعلى كل حال يجب الاحتفاظ بمدة ما بين 4-6 ساعات على الأقل بين الجرعة والجرعة التالية.

أما إذا حان وقت الجرعة التالية، فتجاوز الجرعة الفائتة واستمر في جدول الجرعات المعتاد.

 

سعر أقراص ادول 500

تحتوي عبوة اقراص ادول 500 مليجرام علي 24 قرص، وتتوافر في الاجزاخانات المصرية بسعر 12 جنيهاً .

 

بدائل ادول 500

جميع البدائل التالية لها نفس المادة الفعالة أو على الأقل لها نفس التأثير العلاجي، وهي كالآتي؛ بانادول ، TYLENOL ، NOVALDOL ، EFFERALGAN ، DAFALGAN .

 

اقرأ المزيد 

علاج البرد للحامل | ما الفرق بين البرد والإنفلونزا بالنسبة للحامل؟