تقدم شركة جلوبال نابي العالمية لصناعة الأدوية، أقراص tritone 200 ، والتي تعمل على علاج مشاكل الجهاز الهضمي، وعلاج القئ.

كما يتم استعمال الدواء في علاج التهاب القولون، وهو مرض مزمن في الجهاز الهضمي الذي يتميز بالتهاب البطانة الداخلية للقولون، والذي يحدث نتيجة العدوى وفقدان إمداد الدم في القولون ومرض الأمعاء الالتهابي (IBD) وغزو جدار القولون بالكولاجين أو خلايا الدم البيضاء اللمفاوية.

ولعلاج تلك الأعراض يجب استعمال القرص في الغالب مرتين يوميا (كل 12 ساعة)..

وخلال المقال التي نستعرض بالتفاصيل، التهاب القولون، والمشاكل المصاحبة له، والأعراض التي يلزم معها تناول أقراص تريتون 200، بالإضافة إلى استعراض دواعي الاستعمال العامة للأقراص، والجرعة والاحتياطات اللازمة قبل تناولها، وسعر الدواء وبديله في الصيدليات المصرية.

 

علامات التهاب القولون

يمكن أن تشمل العلامات العامة لالتهاب القولون ما يلي:دواعي استعمال

  • آلام البطن
  • الاكتئاب
  • فقدان الوزن السريع
  • أوجاع وآلام في المفاصل
  • فقدان الشهية
  • الإعياء
  • التغييرات في عادات الأمعاء
  • تورم في أنسجة القولون
  • احمرار في سطح القولون
  • وجود مخاط و / أو دم في البراز ونزيف المستقيم

وقد يحدث الإسهال، على الرغم من أن بعض أشكال التهاب القولون تنطوي على الإمساك؛ لذا قد تبدو حركات الأمعاء والبراز طبيعية.

قد تشمل الأعراض الأخرى الغازات، والانتفاخ، وعُسر الهضم، وحموضة المعدة، والتشنجات، وآلام الأمعاء والعديد من الآلام غير المريحة الأخرى في الجهاز الهضمي.

وهنا يجب الحصول على دواء لعلاج تلك الأعراض، وإلا تفاقمت، حيث يمكن أن يحدث انثقاب الأمعاء عندما يضعف الالتهاب المزمن جدار الأمعاء مما يؤدي في النهاية إلى إحداث ثقب، يمكن من خلاله أن تتسرب كمية كبيرة من البكتيريا في البطن وتسبب العدوى.

 

كيف تكتشف التهاب القولون؟

تشمل الاختبارات الشائعة لالتهاب القولون الأشعة السينية للقولون، واختبار البراز للدم، والتنظير السيني وتنظير القولون. تشمل الاختبارات الإضافية تحليل البراز واختبارات الدم، بما في ذلك اختبارات كيمياء الدم، وتحليل معدل ترسيب كريات الدم الحمراء المرتفع (ESR).

 

أنواع التهاب القولون

التهاب القولون الخاطف: يشمل تلف جدار الأمعاء، حيث تتوقف الانقباضات الطبيعية لجدار الأمعاء بشكل مؤقت. في النهاية، يفقد القولون توتر العضلات ويبدأ في التوسع، ويمكن أن يظهر هذا النوع من التهاب القولون بالأشعة السينية للبطن، حيث تظهر الغازات المحتبسة داخل الأجزاء المشلولة من الأمعاء.

تضخم القولون السام: وفي هذا النوع يتوسع القولون ويفقد قدرته على الانقباض بشكل صحيح وتحريك غازات الأمعاء. يمكن أن يكون انتفاخ البطن الناتج شديدًا ، ويجب على المرضى التماس العناية الطبية على الفور، وحينها يكون الهدف من العلاج هو منع تمزق الأمعاء.

وفي هذا النوع يزداد خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، خاصة مع طول مدة المرض وشدته.

كيف تعمل أقراص تريتون
كيف تعمل أقراص تريتون

كيف تعمل أقراص tritone 200؟

ينتمي أقراص تريتون 200 إلى فئة الأدوية المسماة spasmolytics. ، والتي تستخدم بشكل اساسي لعلاج متلازمة القولون العصبي (القولون التشنجي)، حيث تحدث هذه الحالة بسبب فرط نشاط الأمعاء، وتعمل أقراص تريتون 200 عن طريق إبطاء الحركات غير الطبيعية للأمعاء.

قد يقترح طبيبك هذا الدواء لأعراض أخرى غير المذكورة هنا، بالإضافة إلى ذلك، قد لا يتم استخدام بعض أشكال هذا الدواء لجميع الحالات التي تمت مناقشتها هنا، ولهذا السبب لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. قد يكون من الضار تناول هذا الدواء إذا لم يصفه الطبيب.

الجرعة المناسبة من تريتون
الجرعة المناسبة من تريتون

الجرعة المناسبة من tritone 200

تتكون جرعة البالغين الموصى بها من 600 مجم يوميًا مقسمة على 3 جرعات (200 مجم 3 مرات يوميًا) قبل الوجبات.

يمكن أن تؤثر أشياء كثيرة على جرعة الدواء التي يحتاجها الشخص، مثل وزن الجسم، والحالات الطبية الأخرى ، والأدوية الأخرى. إذا أوصى طبيبك بجرعة مختلفة عن تلك المذكورة هنا، فلا تغير الطريقة التي تتناول بها الدواء دون استشارة الطبيب.

إذا فاتتك الجرعة، خذها في أقرب وقت ممكن واستمر في جدولك المعتاد، دون مضاعفةا لجرعة لأي سبب كان، وإذا حان الوقت تقريبًا للجرعة التالية، فتجاوز الجرعة الفائتة واستمر في جدول الجرعات المعتاد.

لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية، إذا لم تكن متأكدًا مما يجب عليك فعله بعد فقد جرعة.

 

تخزين tritone 200

احفظ هذا الدواء في درجة حرارة الغرفة ، واحفظه من الضوء والرطوبة ، واحفظه بعيدًا عن متناول الأطفال.

 

الآثار الجانبية لأقراص tritone 200

يمكن أن تسبب العديد من الأدوية آثارًا جانبية، حيث يمكن تعريف التأثير الجانبي للأدوية بأنه استجابة غير مرغوب فيها للدواء عند تناوله بجرعات عادية.

يمكن أن تكون الآثار الجانبية خفيفة أو شديدة ، مؤقتة أو دائمة. لا يعاني أي شخص يتناول هذا الدواء من الآثار الجانبية المذكورة أدناه. إذا كنت قلقًا بشأن الآثار الجانبية ، فيجب أن تناقش مخاطر وفوائد هذا الدواء مع طبيبك.

تم الإبلاغ عن الآثار الجانبية التالية من قبل ما لا يقل عن 1٪ من الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء. يمكن إدارة العديد من هذه الآثار الجانبية ، وقد يختفي بعضها من تلقاء نفسه بمرور الوقت.

وتتضمن قائمة الآثار الجانبية ما يلي: وجع البطن، الإمساك، الإسهال، الدوخة ، النعاس ، جفاف الفم ، الإعياء ، الشعور بطعم الأغذية كما لو كان طعمها كريه ، الصداع ، عسر الهضم ، الغثيان

وقد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية غير تلك المذكورة، وهنا يجب استشارة الطبيب إذا لاحظت أي أعراض تقلقك أثناء تناول هذا الدواء، أو بعد تعاطية بفترة بسيطة، بحيث تشعر أن الدواء نفسه هو المسئول عن تلك الأعراض.

 

الاحتياطات قبل تناول أقراص tritone 200

قبل البدء في استخدام أي دواء ، تأكد من إبلاغ طبيبك بأي حالات طبية أو حساسية من أي مكونات هذا الدواء قد تكون لديك ، وأي أدوية تتناولها ، سواء كنت حاملاً أو مرضعة ، وأي حقائق مهمة أخرى حول صحتك. قد تؤثر هذه العوامل على كيفية استخدام هذا الدواء.

وفيما يتعلق بالنساء الحوامل، فلا ينصح باستخدام أقراص تريتون 200 من قبل النساء الحوامل. إذا أصبحت حاملاً أثناء تناول هذا الدواء، فاتصل بطبيبك على الفور.

أما النساء المرضعات، فمن غير المعروف ما إذا كان تريتون 200 ينتقل إلى حليب الثدي. إذا كنتِ أمًا مرضعة وتتناولين هذا الدواء، فقد يؤثر ذلك على طفلك.

أما بالنسبة للأطفال فلا ينصح باستخدام هذا الدواء للأطفال دون سن 12 عامًا.

 

سعر أقراص tritone 200

يتوفر هذا الدواء في الصيدليات المصرية بشكل طبيعي، ويختلف سعره، حسب التركيزات المختلفة ويتميز سعر tritone أقراص بتركيز 100 مجم في الصيدليات بسعر 21 جنية مصري، أما أقراص تريتون 200، فهي تتوفر في الصيدليات بسعر 36.00 جنية، أما دواء تريتون 200 شراب فهو متوفر فى الصيدليات بسعر 10.50 جنية مصري.

 

بديل دواء tritone 200

هناك أكثر من بديل لدواء تريتون 200 ، ومن بينها دواء ديبريدات Debridat ، ودواء جاست ريج Gast Reg ، حيث يمكن استخدامه كلا الدوائين لعلاج الأعراض المُشار إليها أعلاه .

 

اقرأ المزيد

دواء ciprodiazole لعلاج التهاب القولون والأمعاء