التخطي إلى المحتوى

الكثير من الفتيات في فترة المراهقة لا يعرفن كيفية العناية بالبشرة بصورة كاملة. ويتصفحن على الإنترنت مجموعة من المواقع التي لا تفيدهم كثرًا. لأنها لا تقدم روتين العناية بالكامل للبشرة، سواء كانت البشرة دهنية أو جافة أو عادية. وفي هذا التقرير سنقدم لكم أفضل روتين للعناية بالبشرة في البيت بمنتجات رخيصة الثمن، وطبيعية.

ما هي فترة المراهقة عند البنات؟

فترة المراهقة عند البنات هي الفترة التي تتغير فيها هرمونات الفتاة لتصبح أكثر نضجًا، ويحدث لها اختلافًا ونموًا في الطول والوزن. فقد ينمو المراهق عدة سنتيمترات في عدة أشهر يتبعها فترة نمو بطيء جدًا ثم يحدث لهم طفرة نمو أخرى. ومن المهم أن هذه التغييرات ستحدث بشكل مختلف لكل مراهقة. قد يكون لدى بعض المراهقات علامات النضج هذه عاجلاً أو آجلاً من الآخرين. وكونك أصغر أو أكبر من الفتيات الأخريات أمر طبيعي. يمر كل طفل بالبلوغ بالسرعة التي تناسبه.

ما التغييرات التي ستحدث خلال فترة البلوغ؟

النضج الجنسي، وهنا تواجه الفتيات تغيرات في جسدها وتمر بمراحل  معينة من التطور حيث ينضج الثدي، وتتشكل أشياء كبيرة بعض الشيء تحت حلمة الفتاة، وتنشأ هالة (دائرة الجلد الملون حول الحلمة) بشك أكبر، وتحدث مجموعة في التغيرات للبشرة، وبمرور الوقت يزداد الثديان حجمًا، وفي نهاية سن البلوغ سيقترب الثديين من بعضهما البعض، وتبرز الحلمات.

كيفية العناية بالبشرة في فترة المراهقة؟

الفتاة في ظل هذه الظروف ستصاب بمجموعة من التغييرات في البشرة لذلك لن تحتاج إلى روتين عالي للاهتمام بالبشرة ولكنها ستحتاج مجموعة من العناية، وأهم شيء على الإطلاق الالتزام بها:

  • استخدام غسول البشرة المناسب لنوع بشرتك، ولابد من اختيار غسول متخصص في التعامل مع بشرتك فهناك غسول يناسب البشرة الدهنية في الوجه، وكذلك هناك غسول لـ البشرة المختلطة، أولـ البشرة جافة، أو لـ البشرة عادية.
  • بالنسبة للبشرة الدهنية فلابد أن تغسل وجهها مرتين في اليوم، مرة قبل النوم، ومرة في الصباح، أما بالنسبة لأصحاب البشرة الجافة فلابد أن يغسلوا وجوههن مرة واحدة في اليوم، وكذلك البشرة العادية أو المختلطة.
  • لا تستخدمي الفرشاة أو الوسادة الطبية في الوجه يوميًا، وإنما استخدميها بصورة أسبوعية مرة واحدة فقط أو مرة واحدة في الشهر، لأنها لديها أضرار منها توسيع المسام والتي تظهر الحبوب والبثور.
  • بعد استخدام غسول يمكنك غلق المسام بقطنة موضوع عليها ماء ورد أو أي غسول لغلق المسام.
  • حينما تهتمي بغسولك اليومي فهكذا تقطعين شوطًا كبيرًا في علاج حب الشباب.
  • إذا ما ما ظهرت أي حب شباب في وجهك يمكنك وضع مرهم أو كريم مضاد حيوي مثل فيوسيدين، ومع الوقت ستختفي، وأهم شيء عدم ملامسة الحبوب، لأن ذلك يلوث الحبوب والبثور ويزيدها تفاقمًا.
  • أغلب الناس المصابة بندوب وعلامات في وجهها هم أشخاص تعاملوا مع حب الشباب في فترة المراهقة بصورة سيئة.

ماذا تفعلي بعد استخدام غسول غلق المسام بعد تنظيف الوجه؟

هنا يأتي دور الترطيب، لابد من الترطيب بصورة جيدة جدًا حتى لو كانت البشرة دهنية. فإن لم ترطبي البشرة ترسل رسالة إلى المخ لإفراز الدهون، فيتم إفراز دهون أكبر وأكثر، لذلك لابد من اختيار مرطبات مناسبة، وهنا يمكن سؤال الصيدلي عن كريم طبي يناسب نوع البشرة. ويفضل أن يكون الترطيب قبل النوم وعدم النزول في الشارع حتى لا تجذب التراب.

المرحلة التالية: استخدام واقي الشمسي للمراهقات

لابد أن تستخدمي واقي الشمس إذا ما نزلتِ الجامعة أو العمل، ولا توجد مشكلة في إنفاق المال في شراء واقيات الشمس لأنه سيحمي البشرة من أمراض البشرة، والأفضل شراء واقي الشمس 100% حماية، ويوضع قبل التعرض للشمس بنحو 30 دقيقة. وإذا ما تواجدتِ في مكان مشمس لمدة أكثر من ساعتين عليكِ تجديده بعد كل ساعتين.