رقم بلاغات وزارة التجارة السعودية
رقم بلاغات وزارة التجارة السعودية

إذا كنت مواطنا سعوديا أو مقيما على أراضي المملكة وتشكو من مخالفات تجارية فيمكنك تقديم الشكاوى من خلال رقم بلاغات وزارة التجارة السعودية، فهذه الخدمة متاحة للجميع وتقدمها وزارة التجارة لخدمة المواطنين في جميع الأوقات بعد البحث المتكرر مؤخرا عن رقم بلاغات وزارة التجارة، تسهيلا على المواطنين الجهد والوقت للذهاب لمقر وزارة التجارة.

البلاغ التجاري

البلاغ التجاري يكون شكوى مقدمة حول مخالفة تجارية أو متاجر توجد فيها مخالفات أو من خلال موقع وزارة التجارة الإلكتروني فهو يساعد المستهلكين على حمايتهم والحفاظ على جميع حقوقهم، إذ تتم متابعة كافة البلاغات من خلال موقع وزارة التجارة السعودية ويكون المستهلك على علم بكافة الإجراءات التي اتخذتها الجهات المعنية عبر الموقع.

رقم بلاغات وزارة التجارة السعودية

قدمت وزارة التجارة والصناعة خدمة مميزة للمستهلكين تجعلهم متمكنين من تقديم الاستفسارات التي يرغبون بها أو تقديم أي بلاغ يفيد بوجود مخالفة تجارية واقعة أمامهم ومن ضمن مهام وزارة التجارة، فيمكن الحصول على هذه الخدمة الرائعة من خلال الشكل الإلكتروني بالتواصل مع رقم بلاغات وزارة التجارة السعودية (1900) خلال الساعة وعلى مدار اليوم فهو يستمر في العمل من الأحد من الساعة الـ 8 صباحا وحتى الخميس الساعة الـ 4 مساءً، أو من خلال تنزيل تطبيق بلاغ تجاري وتقديم الشكوى من خلاله.

شكاوى وزارة التجارة والصناعة السعودية

أطلقت وزارة التجارة والصناعة السعودية مركز الاتصالات الموحد الخاص بقطاع الأعمال والصناعة، للرد على كافة استفسارات المواطنين والمستهلكين، وأيضا تقديم المعلومات والبيانات المتنوعة حول أي نشاط تجاري أو خدمة صناعية، أو من خلال الدعم الفني للخدمات الإلكترونية، ومركز الاتصالات الخاص ببلاغات واستفسارات المواطنين هو (920000667).

وهذا المركز يقدم خدمات متنوعة منها استخراج السجل التجاري وتجديده للمواطنين، وأيضا تسجيل العلامة التجارية، وتأسيس الشركات وتسجيل المهن التي يطلق عليها المهن الحرة، بالإضافة الى استخراج الرخصة الصناعية والتسجيل للوكالات التجارية، وبالرغم من كل هذا إلا أنه يمكن التقدم بشكاوى من خلال وزارة التجارة والصناعة والتواصل مع رقم (8001241616) وذلك للاستجابة مع كافة البلاغات الواردة إليها.

وزارة التجارة والصناعة السعودية
وزارة التجارة والصناعة السعودية

تقديم بلاغ مخالفة تجارية لوزارة التجارة

في ظل الظروف الراهنة وتسهيلا على المواطنين للحصول على الخدمات التي يرغبوا بها، أطلقت وزارة التجارة السعودية تطبيق إلكتروني لتقديم المواطنين بلاغات المخالفات التجارية عليه، مع توافر فرصة وضع صور مع شكاوى المخالفة وتحديد موقع المخالفة على التطبيق بطريقة مباشرة.

كما يمكن الاطلاع على البلاغات المقدمة عبر التطبيق ومعرفة الحملات والاستدعاءات التي أطلقتها الوزارة وكافة أخبار المستهلكين، وأيضا يمكنك تقديم بلاغ بالمخالفات التجارية من خلال عدة خطوات وهي ما يلي:

  • بعد تحميل التطبيق الإلكتروني لوزارة التجارة السعودية عليك تشغيله لتقديم البلاغ التجاري.
  • انقر على علامة + الموجودة في أسفل الشاشة.
  • عليك اختيار نوع المخالفة التي ستقدم عليها البلاغ.
  • سيظهر لك نموذج خاص بالإبلاغ عن المخالفة عليك كتابة البيانات المطلوبة به.
  • وهنا الخطوة الأخيرة التي يمكنك فيها الضغط على إرسال ليتم إرسال بلاغك للوزارة.
التطبيق الإلكتروني لوزارة التجارة السعودية
التطبيق الإلكتروني لوزارة التجارة السعودية

بعد يوم من تقديم البلاغ ستصل رسالة على هاتف المستخدم تشمل على رقم البلاغ الذي تم تسجيله من قبل، وسيتلقى المستخدم إشعار بكافة الإجراءات التي تقوم السلطات بتنفيذها للتعامل مع المخالفات المقدمة في البلاغ لحين تنتهي الإجراءات القانونية، ويمكن حينها للمستخدم إنهاء البلاغ وذلك من خلال الاتصال على رقم (1900).

– تحميل تطبيق تقديم بلاغ مخالفة تجارية سعودية على هواتف الاندرويد.
– تحميل تطبيق المخالفات التجارية لتقديم البلاغات على هواتف الأيفون.

كيفية الاستعلام عن مخالفة وزارة التجارة

أطلقت وزارة التجارة والصناعة بإطلاق خدمة الاستعلام عن المخالفات التجارية من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة التجارة السعودية، وهذه الخدمة من ضمن خدمات كثيرة تقدمها الهيئات السعودية بالشكل الإلكتروني، وهذا تسهيلا على الأشخاص الذهاب للمؤسسات الحكومية الفعلية للحصول على خدمة، وهنا يمكن الاستعلام عن المخالفات التجارية إلكترونيًا من خلال القيام بعدة خطوات وهي ما يلي:

  1. الذهاب إلى الموقع الرسمي الإلكتروني لوزارة التجارة والاستثمار السعودية.
  2. الضغط على أمر “دليل الخدمات الإلكترونية”.
  3. ثم اختيار “جميع الخدمات”.
  4. بعد ذلك اضغط على خدمات أخرى، وبعدها اختر الاستفسار عن معلومات مخالفة تجارية.
  5. في هذه الخطوة عليك الدخول على الخدمة.
  6. وهنا ستكتب رقم السجل التجاري ورقم الرخصة الخاصة بالبلدية.
  7. عليك هنا الضغط على كلمة “بحث”.
  8. في هذه الخطوة ستظهر لك كافة المخالفات الخاصة بهذه المؤسسة، وذلك عند وجود مخالفات تجارية عليها، وإذا لم توجد فلن تظهر لك أي مخالفات.
الموقع الرسمي لوزارة التجارة السعودية
الموقع الرسمي لوزارة التجارة السعودية

وهنا نكون قد وضحنا في موضعنا رقم بلاغات وزارة التجارة السعودية وكيفية الاستعلام عن وجود مخالفات تجارية على المنشأة، وأيضا قمنا بتعريف البلاغ التجاري، كما وضحنا طريقة التقديم على مخالفة تجارية من خلال تطبيق وزارة التجارة.