رزنامة العطلات – الإجازات في الجزائر لعام 2021
رزنامة العطلات - الإجازات في الجزائر لعام 2021

تعد الجزائر واحدة من الدول العربية كبيرة المساحة، عريقة التاريخ، بلد المليون شهيد كما يطلق عليها، ونحن اليوم نعرض لكم رزنامة العطلات – الإجازات الرسمية في الجزائر لعام 2021، وما هي أهم الأعياد الموجودة في دولة الجزائر وكيف يحتفل الشعب الجزائري في تلك الأعياد والعطلات.

 

اقرأ أيضًا: الإجازات – العطلات الرسمية في الأردن لعام 2021، الإجازات – العطلات الرسمية في مصر لعام 2021، الإجازات – العطلات الرسمية في الإمارات 2021.

 

بعض الإجازات والعطلات المهمة في الجزائر

 

الفقرات التالية توضح بعض أهم الأعياد في الجزائر الموجودة داخل رزنامة العطلات – الإجازات في الجزائر لعام 2021، والتي أعلنت عنها الحكومة الجزائرية في وقت سابق، حيث تنقسم تلك الأعياد إلى

 

أعياد قومية في الجزائر

 

يوجد عيدين قومين داخل رزنامة العطلات – الإجازات في الجزائر، وهما كالتالي

 

عيد الاستقلال الجزائري

 

يعد عيد الاستقلال هو عيد مهم جدًا بالنسبة للشعب الجزائري، ويرجع أهميته إلى استقلال الجزائر من الاستعمار الفرنسي الذي دام لفترة طويلة جدًا عانت الجزائر فيها من الظلم والاستعباد الفرنسي، حيث ظل هذا الاستعمار قرابة 132 عام.

 

وفي عام 1962م حصل الجزائريون على الاستقلال التام من الاستعمار الفرنسي، بعد أكبر ثورة في القرن العشرين وهي الثورة التحريرية الكبرى الجزائرية، وأصبح الجزائريون هم الأحق في تقرير مصيرهم، وذلك بعدما أعلن شارل ديغول ذلك.

 

مظاهر الاحتفال بعيد الاستقلال

 

وتحتفل الجزائر في هذا اليوم بإقامة الكثير من الاستعراضات والحفلات الوطنية والشعبية ورفع العلم الجزائري، وإطلاق بعض طلقات المدفع وطلقات نارية أخرى في تمام الساعة الثانية عشر من منتصف الليل أو المعروفة بساعة الصفر.

 

كما تقوم جميع القنوات التلفزيونية ببث برامج وطنية وأغاني وطنية بأكثر من لغة مثل العربية والأمازيغية وأيضًا الفرنسية، كما تقوم بعرض أفلام وثائقية وأفلام تعرض الجزائر أثناء الاستعمار الفرنسي وكيف قامت الثورة إلى أن جاء يوم الاستقلال الجزائري.

 

وتقوم الحكومة الجزائرية في يوم الاستقلال في كل عام بالعفو عن بعض السجناء، وتكريم بعض الشخصيات المهمة وتكريم أهالي الشهداء الذين لقوا مصرعهم أثناء الثورة الجزائرية، كما تقوم أيضًا بالاحتفال بالأبطال المجاهدين على قيد الحياة في يوم الاستقلال، ومنحهم أوسمة وهدايا قيمة.

رزنامة العطلات - الإجازات في الجزائر
الاحتفالات بالثورة الجزائرية بين الماضي والحاضر

عيد الثورة

 

أكبر ثورة في القرن العشرين ثورة التحرير الكبرى الثورة الجزائرية ثورة المليون شهيد، كل تلك الأسماء تمثل ما مدى أهمية تلك الثورة للشعب الجزائري خاصة والشعب العربي والعالم أيضًا، وذلك لأنها قدمت أكثر من مليون ونصف شهيد حتى تحصل الجزائر على استقلالها من المستعمر الفرنسي.

 

اندلعت الثورة في الأول من شهر نوفمبر عام 1954م وظلت تلك الثورة سبع سنوات كاملة حتى نجحت وحصلت الجزائر على استقلالها في الخامس من يوليو لعام 1962م، وفي تلك السنوات السبع ظلت جبهة التحرير الوطنية والشعب الجزائري يدًا بيد وتقديم كل ما هو غالى ونفيس للحصول على حق الجزائر وخروج الاستعمار الفرنسي منها.

 

وتتشابه الاحتفال بيوم الثورة الجزائرية مع الاحتفالات المقامة في يوم الاستقلال الجزائري.

 

أعياد اجتماعية في الجزائر

 

سنتطرق إلى الحديث عن يوم رأس السنة الأمازيغية وكيفية الاحتفال به في الجزائر، وذلك لعد معرفة الكثيرين من الشعب العربي بهذا اليوم، ويعتبر عيد رأس السنة الأمازيغية واحد من الأعياد الاجتماعية القليلة الموجودة داخل رزنامة العطلات – الإجازات في الجزائر في كل عام.

 

رأس السنة الأمازيغية

 

قبل التعرف على ما هي رأس السنة الأمازيغية وطريقة الاحتفال بها، علينا أولًا أن نعرف من هم الأمازيغين، وأين يعيشون وما هي ديانتهم ولغتهم هذا ما تجيب عنه النقاط التالية

  • الأمازيغ أو البربر كما يطلق عليهم هم مجموعة إثنية وهم أحد السكان الأصليين لدول شمال أفريقيا والمغرب العربي.
  • يرجع أصلهم ونسبهم إلى ما قبل العصر الإمبراطوري الروماني.
  • يعيشون من مناطق كثيرة متفرقة منها واحة سيوة في مصر، ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، موريتانيا، شمال النيجر، شمال مالي، وبعض المناطق الأخرى.
  • أكثرهم يعتنقون الإسلام.
  • يتحدثون عدة لغات مثل لغتهم الأصلية ألا وهي اللغة الأمازيغية وتجد الكثير يتحدث أيضًا بالعربية والبعض منهم يتحدث اللغة الفرنسية.
  • يبلغ عددهم في شمال أفريقيا حوالي 32 مليون شخص.

 

وترتبط السنة الأمازيغية بفصول السنة والتقويم الفلاحي، ولذلك تجدها معروفة في دول المغرب العربي وعلى رأسها الجزائر بالسنة الفلاحية، كما تجد أن بداية التقويم الأمازيغي يسبق التقويم الميلادي بحوالي 950 سنة، ولكن لم يعرف بالتحديد وقت دخولها، ولكنها مجرد اجتهادات للمؤرخين.

 

فقد ذكر بعض المؤرخين أن الاحتفال بالسنة الأمازيغية يأتي تخليدًا لذكرى انتصار الشعب الأمازيغي وعلى رأسهم الملك شيشناق على جيش الملك رمسيس الثاني أحد فراعنة مصر في معركة حدثت على ضفاف النيل، كان ذلك في عام 950 قبل ميلاد المسيح عليه السلام.

 

وقامت الحكومة الجزائرية بتخصيص يومًا ضمن رزمانة العطلات والإجازات الرسمية في الجزائر للأمازيغ وررأس السنة الأمازيغية، وتم الاحتفال بهذا العيد منذ 2016.

 

مظاهر الاحتفال برأس السنة الأمازيغية

 

يحتفل الأمازيغ برأس السنة الأمازيغية بإقامة الحفلات والندوات الأكاديمية التي تقوم بنشر الثقافة الأمازيغية وتاريخ الأمازيغ الطويل منذ الملك شيشناق إلى الآن، عرض القضايا والمشاكل الخاصة بهم.

 

كما تجد العديد من الأشخاص يحتفلون برأس السنة الأمازيغية بإقامة كرنفالات تقليدية ومن أهمها كرنفال إيراد حيث يقوم الأمازيغيون بارتداء بعض الأقنعة على وجوههم، ويرقصون رقصات تقليدية تاريخية، كما يطلقون الأهازيج العالية في جو مفعم بالضحك والبهجة والسرور.

 

أعياد دينية في الجزائر

 

يوم عاشوراء

 

اخترنا يوم عاشوراء لنتحدث عنه في الجزائر وذلك بدلًا من التطرق إلى الحديث عن عيد الفطر أو الأضحى على سبيل المثال، لما فيه من احتفالات كبيرة ورائعة ومختلفة عن بعض البلدان والدول العربية، والفقرات القادمة تبين كيف يقوم الشعب الجزائري بالاحتفال بيوم عاشوراء

 

صلة الرحم

 

يقوم الكثير من المواطنين الجزائريين بصلة أرحامهم في هذا اليوم، وذلك من خلال الإتصال بكل الأقارب والأصدقاء والأحباب وتهنئتهم بيوم عاشوراء.

 

إخراج الزكاة

 

يعد يوم عاشوراء هو مناسبة قوية لإخراج الزكاة، فيقوم الكثير بالسعي على الفقراء والمحتاجين وإخراج الزكاة لهم، ولهم قول في إخراج الزكاة في عاشوراء على الخصوص وهو “أن الزكاة كانت تسمى في الأصل العواشر حيث ترجع تلك التسمية إلى عاشوراء”.

 

الصيام

 

لاشك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام بالصيام يوم عاشوراء، فقال “أنا أولى بموسى منهم”، وذلك بعدما سأل لماذا يصومون اليهود هذا اليوم، فكان الرد لأن هذا اليوم هو اليوم الذي نجى الله سبحانه وتعالى نبيه موسى عليه السلام من بطش فرعون، ولهذا يلجأ الكثير من الجزائريين بالصيام يوم عاشوراء.

 

طقوس الاحتفال

 

  • يعيش أغلب الشعب الجزائري من المسلمين يوم عاشوراء كأنه يوم من أيام رمضان، فتتشابه أجواء الاحتفال به بأجواء الاحتفال برمضان.
  • تقوم الأسر بتحضير أطباق وأكلات تختص بيوم عاشوراء كالحريرة والشربة والتريدة والشخشوخة وبالطبع الكسكسي.
  • تحتفل النساء احتفالات خاصة بيوم عاشوراء كوضع الحناء، وقطع جزء صغير من شعرهن لمن لم تستطع إخراج الزكاة في هذا اليوم، ويقمن أيضًا بالخياطة وعدم غلق الأبواب احتفالًا بيوم عاشوراء.

 

جدول رزنامة العطلات – الإجازات في الجزائر لعام 2021

 

الجدول التالي يوضح رزنامة العطلات – الإجازات في الجزائر لعام 2021، والتي قامت السلطة الجزائرية بالإعلان عنها في نهاية عام 2020، وهو على النحو التالي

 

المناسبة التاريخ
رأس السنة الميلادية الجمعة الموافق الأول من شهر يناير.
رأس السنة الأمازيغية الثلاثاء الموافق 12 يناير.
عيد العمال السبت الأول من شهر مايو.
عيد الفطر المبارك يبدأ من يوم الخميس الموافق 13 مايو وينتهي في الجمعة 14 مايو.
يوم الاستقلال الجزائري الإثنين الموافق 5 يوليو.
عيد الأضحى المبارك يبدأ من يوم الثلاثاء الموافق 20 يوليو وينتهي في الأربعاء 21 يوليو.
رأس السنة الهجرية الإثنين 9 أغسطس.
عاشوراء الأربعاء 18 أغسطس.
المولد النبوي الشريف الإثنين 18 أكتوبر.
عيد الثورة الإثنين الموافق الأول من شهر نوفمبر.