دواء euthyrox لحل مشاكل الغدة الدرقية
دواء euthyrox لحل مشاكل الغدة الدرقية

 

يستخدم دواء euthyrox لعلاج خمول الغدة الدرقية أو ما يمكن أن نطلق عليه قصور الغدة الدرقية، ويحل هذا الدواء محل هرمون الغدة الدرقية أو يوفر المزيد من هرمون الغدة الدرقية، والذي تنتجه الغدة الدرقية عادة.

يمكن أن يحدث انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية بشكل طبيعي أو عند إصابة الغدة الدرقية بسبب الإشعاع / الأدوية أو إزالتها عن طريق الجراحة.

 

ويعد وجود ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية مهم للحفاظ على النشاط العقلي والبدني الطبيعي، ففي الأطفال مثلا، وجود ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية مهم للنمو العقلي والبدني الطبيعي، ويستخدم هذا الدواء أيضًا لعلاج أنواع أخرى من اضطرابات الغدة الدرقية، ولا ينبغي استخدام هذا الدواء لعلاج العقم إلا إذا وهو ناتج عن انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية.

 

كيفية استخدام Euthyrox

خذ هذا الدواء عن طريق الفم، عادة مرة واحدة يوميًا على معدة فارغة، 30 دقيقة إلى 1 ساعة قبل الإفطار. خذ هذا الدواء بكوب كامل من الماء ما لم يوجهك طبيبك بخلاف ذلك.

إذا كنت تأخذ شكل كبسولة من هذا الدواء، فابتلعه بالكامل، لا تقسم أو تسحق أو تمضغ الدواء، حيث يجب على الأشخاص الذين لا يستطيعون ابتلاع الكبسولة بأكملها (مثل الرضع أو الأطفال الصغار) استخدام شكل قرص الدواء.

بالنسبة للرضع أو الأطفال الذين لا يستطيعون ابتلاع أقراص كاملة، قم بسحق القرص واخلطه في 1 إلى 2 ملاعق صغيرة (5 إلى 10 ملل) من الماء، واعطيه باستخدام ملعقة أو قطارة على الفور.

وتعتمد الجرعة على عمرك ووزنك وحالتك الطبية ونتائج الاختبارات المعملية والاستجابة للعلاج.

وتشمل أعراض انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية التعب وآلام العضلات والإمساك وجفاف الجلد وزيادة الوزن وبطء ضربات القلب أو الحساسية للبرد.

euthyrox
euthyrox

 

الآثار الجانبية لاستخدام Euthyrox

قد يحدث تساقط الشعر خلال الأشهر القليلة الأولى من العلاج، عادة ما يكون هذا التأثير مؤقتًا حيث يتكيف جسمك مع هذا الدواء. إذا استمر هذا التأثير أو ساء، أخبر طبيبك على الفور.

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من مخاطر الآثار الجانبية، كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

وقد تحدث بعض الآثار غير المحتملة ولكن الخطيرة لمستويات هرمون الغدة الدرقية، مثل زيادة التعرق، والحساسية للحرارة، والتغيرات العقلية / المزاجية (مثل العصبية، وتقلب المزاج)، والتعب، والإسهال، والصداع، ضيق في التنفس، آلام في العظام، كسور سهلة للعظام.

 

احتياطات قبل تناول Euthyrox

قبل تناول الليفوثيروكسين، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك الدواء، وقبل استخدامه، يجب عليك أن تخبر طبيبك بتاريخك الطبي ، خاصةً عن: زيادة هرمونات الغدة الدرقية (الانسمام الدرقي) ، وانخفاض وظيفة الغدة الكظرية ، وأمراض القلب (مثل مرض الشريان التاجي ، وعدم انتظام ضربات القلب) ، وارتفاع ضغط الدم ، ومرض السكري.

إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فقد يؤثر هذا الدواء على نسبة السكر في الدم. افحص نسبة السكر في الدم بانتظام حسب التوجيهات وشارك طبيبك بالنتائج.

قد يكون الأطفال أكثر حساسية لبعض الآثار الجانبية لهذا الدواء ، وخاصة الصداع وتغيرات الرؤية وآلام الورك / الساق.

وقد يؤدي ارتفاع مستويات هرمون الغدة الدرقية إلى انخفاض نمو العظام، وتقليل الطول الكامل للبالغين.

قد يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء، وخاصة ضربات القلب السريعة غير المنتظمة.

 

اقرأ المزيد

ما هو مرض الغدة الدرقية وأعراضه وكيفية علاجه

علاج خمول الغدة الدرقية عن طريق مواد طبيعية

أعراض خمول الغدة الدرقية وأهم أسباب الإصابة