ينتمي دواء cipralex إلى مجموعة من الأدوية التي تسمى مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs). وهو يستخدم لعلاج الاكتئاب، والوسواس القهري، وخلل القلق العام، ويعمل cipralex من خلال زيادة مستويات الناقل العصبي الذي يسمى السيروتونين في الدماغ، إذ يمكن أن تؤدي زيادة مستويات السيروتونين إلى تحسن الحالة المزاجية.

دواء cipralex

قد يتوفر دواء cipralex تحت أسماء علامات تجارية متعددة وفي أشكال مختلفة، وقد لا يتوفر أي اسم محدد لعلامة تجارية لهذا الدواء، ويعد الأساس لتناول هذا الدواء هو المادة الفعالة (أسيتالوبرام)، ولذلك تختلف مسميات الدواء من علامة تجارية لأخرى. وربما يقترح عليك الطبيب تناول دواء cipralex لأسباب غير المدرجة في هذا المقال، لذا إذا لم تناقش هذا الأمر مع طبيبك أو لم تكن متأكدا من سبب تناولك لهذا الدواء، فتحدث إلى طبيبك.

ولا تتوقف عن تناول هذا الدواء دون استشارة الطبيب.، لا تعطيه لأي شخص آخر، حتى لو كان لديه الأعراض نفسها التي تعاني منها، إذ قد يكون من الضار أن يأخذ الأشخاص هذا الدواء إذا لم يصفه الطبيب.

متى يبدأ مفعول cipralex؟

يبدأ مفعول cipralex عادة بالعمل في غضون من أسبوعين إلى 4 أسابيع. ومع ذلك، قد يستغرق الأمر عدة أسابيع من العلاج قبل الشفاء بشكل تام.

فوائد دواء cipralex

الاكتئاب
دواء cipralex لعلاج الاكتئاب والقلق فوائده وأضراره

يستخدم دواء cipralex بشكل أساسي كعلاج نفسي، وتعد أهم فوائد دواء cipralex أنه يعالج الوسواس القهري والقلق المفرط، كما يعمل على تهدئة القولون العصبي والذي غالبا ما ينتج عن العصبية والاضطرابات النفسية، كما أنه من دواعي استعمال حبوب cipralex معالجة الاكتئاب ونوبات الهلع واضطراب القلق.

أضرار cipralex

قد يؤدي دواء cipralex لبعض المخاطر والآثار الجانبية الشديدة، والتي تؤدي لأضرار جسمانية عديدة، وإذا تعرضت لأي منها توقف عن تناول الدواء واطلب الرعاية الطبية الفورية، وتتمثل أضرار cipralex فيما يلي:

– النوبات المرضية أو الاختلاجات.
– متلازمة السيروتونين، وتشمل العلامات ما يلي: الإثارة، الارتباك، الإسهال، الحمى، ردود الفعل المفرطة النشاط، القلق، الارتعاش، التعرق، التحدث أو التصرف بطريقة لا يمكنك التحكم بها، اهتزاز، حكة.

– أعراض مثل خفقان القلب أو الدوار أو الإغماء.
– أعراض تفاعل خطير مثل تورم الوجه أو الحلق أو صعوبة التنفس.
– أفكار انتحارية أو إيذاء النفس.

– قيء الدم أو وجود دم في البراز.

الآثار الجانبية cipralex

قد تتسبب العديد من الأدوية في حدوث آثار جانبية، قد تكون خفيفة أو شديدة أو مؤقتة أو دائمة، وليس شرطا أن يتعرض كل من يتناول دواء cipralex لهذه الآثار الجانبية، لذا ناقش مع طبيبك المخاطر والفوائد المترتبة على تناول هذا الدواء.

تم الإبلاغ عن الآثار الجانبية التالية من قبل 1% على الأقل من الأشخاص الذين يأخذون دواء cipralex، والواقع أن العديد من هذه الآثار الجانبية يمكن التعامل معها، وقد تزول بعضها بمرور الوقت دون أي تدخل.

وتتمثل الآثار الجانبية لـ cipralex، في:

– التغيرات في معدل ضربات القلب.
– رشح الأنف.
– الإمساك.
– صعوبة الشعور بالنعاس.
– الدوار.
– جفاف الفم.
– حمى.
– تعب القلب.
– زيادة التعرق.
– فقدان الشهية.
– ألم العضلات.
– الغثيان.
– الخلل الجنسي بما في ذلك: انخفاض الرغبة الجنسية، اختلال وظيفة الانتصاب، عدم القدرة على الوصول للنشوة.
– ألم واضطراب المعدة.

الاكتئاب
الآثار الجانبية cipralex

وعلى الرغم من أن معظم الآثار الجانبية المذكورة أدناه لا تحدث في كثير من الأحيان، إلا أنها قد تؤدي إلى مشكلات خطيرة إذا لم تذهب إلى الطبيب أو تطلب الرعاية الطبية، لذا عليك مراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن إذا حدث أي من الآثار الجانبية التالية:

– القلق.

– كدمات أو نزيف غير عادي من الجلد أو مناطق أخرى.

– صعوبة التحكم في مستويات السكر في الدم.

– الهلوسة.

– عدم القدرة على التبول.

– حركات غير إرادية للجسم أو الوجه.

– انخفاض مستوى الصوديوم في الدم، ما يسبب: الارتباك، النوبات، النعاس، جفاف الفم، زيادة العطش، نقص الطاقة.

– الهوس، ما يسبب: تغير السلوك والأفكار المفرطة في النشاط.

– أعراض الجلوكوما، على سبيل المثال: زيادة الضغط في العين، ألم في العين، رؤية غير واضحة.

– أعراض تلف الكبد، على سبيل المثال: ألم في البطن، بول داكن، البراز بألوان طينية.

– الحكة.

– فقدان الشهية.

– غثيان وقئ.

– جلد أو عيون صفراء.

بديل cipralex

تعد إسيتالوبرام هي المادة الفعالة في دواء cipralex، وهذه المادة تتواجد أيضا في دواء ليكسابرو lexapro، والذي يعد بديل cipralex.

سعر cipralex

تتوفر عبوة دواء cipralex بتركيز 10 ملجم بسعر 172 جنيها، وتحتوي على 28 قرصا.