دواء تثبيت الحمل دوفاستون
استخدام دواء تثبيت الحمل

يعد دوفاستون دواء هرموني يعتمد في تركيبته الأساسية على المركب الكيميائي ديدروجيستيرون، وهذا المركب بديل صناعي مشابه في خصائصه لهرمون البروجسترون الطبيعي  المسؤول عن صحة بطانة الرحم التي تعد واحدة من أهم العوامل في تثبيت الحمل.

ويتم إنتاج هرمون البروجسترون طبيعيًا بعد الدورة الشهرية لدى السيدات ما يؤدي إلى زيادة صحة بطانة الرحم وبالتالي رفع احتمالات تثبيت الحمل.

دواعي استعمال دوفاستون

يستعمل الدواء في حالات الإصابة بالإجهاض كما يستعمل في حالات الرغبة في تثبيت الحمل، كذلك يعمل الدواء على المساعدة في منع الإجهاض عند السيدات المصابين بمشاكل في تثبيت الحمل، ويساهم الدواء في رفع نسبة الخصوبة الأنثوية ما يعمل على رفع احتمالات الحمل بشكل ملحوظ للغاية، كما يساعد الدواء على خفض مستوى الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.

ويعمل على خفض الاضطرابات التي يمكن أن تحدث في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية، كما يستعمل في بعض حالات السيدات المصابات بالعقم، ويستخدم الدواء في حالات الإصابة بعدم انتظام موعد نزول الدورة الشهرية، كما يستخدم في حالات الإصابة بآلام البطن الشديدة المتزامنة مع أيام الدورة الشهرية، ويستعمل الدواء تحسبًا لحدوث نزيف أثناء فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: الآثار الجانبية لـ دواء بريمولوت لتثبيت الحمل

دواء تثبيت الحمل دوفاستون
دواء دوفاستون

الآثار الجانبية

هناك عدد من الآثار الجانبية للدواء منها: الإصابة بالصداع الشديد والمتكرر، الشعور المستمر بالغثيان، الإصابة بالانتفاخ الناتج عن اضطرابات القولون، الإصابة بألم في الصدر، الإصابة بألم في الثديين، الإصابة بتغيير الحالة المزاجية، الإصابة باضطرابات الرؤية لذلك ينصح عدم استعمال آلات حادة أو قيادة السيارة أو ما شابه تجنبًا لحدوث أي متاعب، الإصابة بالإفرازات المهبلية، الإصابة بالدوخة، الإصابة بالنعاس.

وعليكِ طلب المساعدة الطبية في حالات الإصابة بالآثار الجانبية التالية منها: الإصابة بتكتلات الثدي، الإصابة بحرقان أثناء التبول، الإصابة بنزيف المهبل، الإصابة بألم شديد في البطن، الإصابة بتورم اليدين، الإصابة بتورم القدمين، الإصابة بالاكتئاب ونسيان متكرر وضعف الذاكرة وفي حالة زيادة حدة الأعراض يجب مراجعة الطبيب المعالج في أقرب وقت تجنبًا لحدوث مضاعفات صحية خطيرة.

دواء تثبيت الحمل دوفاستون
دواء تثبيت الحمل

التفاعلات الدوائية للدواء

هناك بعض التفاعلات الدوائية التي قد تحدث في حالة تزامن استعمال دوفاستون مع أدوية أخرى ويفضل اخبار الطبيب المعالج بأي أدوية يجري استعمالها قبل الشروع في استعمال دواء تثبيت الحمل.

يحظر استعمال الدواء بالتزامن مع استعمال كورتيكوستيرويدات، كما يحظر استعمال الدواء بالتزامن مع دواء إيتراكونازول، ويحظر استخدام الدواء بالتزامن مع دواء ريفامبيسين، كما يحظر استعمال الدواء بالتزامن مع استعمال هيبركوم.

كما يمنع استخدام الدواء بالتزامن مع استعمال الأسبرين، ويحظر استعمال الدواء بالتزامن مع استعمال الكلونازيبام، كما يحظر استعمال الدواء بالتزامن مع استعمال دواء ليفوثيروكسين، لا يستعمل الدواء مع الكلونازيبام.

ولا يستعمل الدواء بالتزامن مع دواء ميرتازابين، ويحظر استعمال الدواء بالتزامن مع استعمال منتجات البروجسترون، كما يحظر استعمال الدواء بالتزامن مع استعمال أدوية الأنسولين، ويحظر استعمال الدواء بالتزامن مع استعمال الاريثروميسين.

سعر دواء تثبيت الحمل دوفاستون DUPHASTON في 2021

توفر الصيدليات عبوة الدواء بتركيز 10 ملجم وتحتوي على 60 قرصًا بسعر 152 جنيهًا.

دواء تثبيت الحمل دوفاستون
دواء دوفاستون لتثبيت الحمل