حتى صدور فيلم sky fall ضمن سلسلة أفلام جيمس بوند الشهيرة، لم يخرج جيمس بوند من إطار عميل المخابرات البريطانية الخاص الذي ينقذ العالم بمفرده ويستمتع بكل النساء، وهي صورة نمطية التصقت بكل أبطال السلسلة حتى ظهر دانيال كريج.

دانيال كريج

دانيال كريج ممثل ومواطن إنجليزي، ويتيم بالحقيقة كما أن جيمس بوند يتيم بالرواية، تعامل دانيال كريج للمرة الأولى بالسلسة الشهيرة من منظور مختلف تماما، حتى أن الملكة كادت تمنحه لقب سير، يبدو كريج حريص بالمقام الأول بمنتهى الصرامة والجدية على سلامة التاج.

يتعامل دانيال كريج مع شخصية جيمس بوند كأنها شخصيته الحقيقية، للحد الذي وضع شركة الإنتاج بمازق حقيقي نظرا لكبر سن دانيال وحتمية تغييره قريبا، يهتم دانيال بجسده بعناية تليق برجل استخبارات حقيقي منوط بمهام تتطلب بنبة جسدية رياضية.

دانيال كريج رجل العمليات الخاصة
دانيال كريج رجل العمليات الخاصة

يقلل دانيال كريج للغاية من علاقاته النسائية ويهتم بالجانب الإنساني من شخصية جيمس بوند أكثر، حيث أن بوند بالنهاية رجل استخبارات وليس زير نساء، ويقيم علاقات حب حقيقية للمرة الأولى بتاريخ السلسلة كأي رجل طبيعي عادي.

يدين دانيال بالولاء المطلق للمؤسسة العسكرية التي منحته كل شيء بعد أن كان مجرد صبي يتيم، ويفعل كل ما يمكنه لأنقاذ وطنه رغم تشكيك البعض بولاءه، وينتصر بالنهاية على المشككين، حين يصير هو على صواب بالنهاية، رغم اتخاذه طرق ملتوية لتنفيذ العدالة.

رجل العمليات الخاصة العادي

يتلقى دانيال الهزائم والطلقات كأمر طبيعي لرجل عمليات خاصة بالميدان، ولا يظهر بمظهر رجل المخابرات السوبرمان الذي لا يقهر ولا تصبه الهزائم أو الرصاصات.

يعيد دانيال كريج السلسلة بأكملها لمسارها الحقيقي الذي كتبها من أجله الروائي الأنجليزي آيان فلمنج، حيث أن هدف فلمنج من نشر السلسة كان التعريف بجهود رجال المكتب السادس البريطاني الذي كان هو شخصيا أحدهم.

العميل 007

جدير بالذكر أن رمز 007 و 009 رموز حقيقية بالمكتب السادس البريطاني أو جهاز الاستخبارات الخارجية، وهو يعني تصريح مباشر بالقتل من الملكة لحاملي تلك الأكواد.