خطوات استعلام عن منشأة برقم الاقامه

استعلام عن مؤسسة برقم الاقامه هي خدمة تقدمها وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية، كما تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية التي تفيد المواطنين وتنجز مهامهم في وقت قصير بدون جهد وعناء، كما يمكنك كوافد الاستعلام عن المؤسسة برقم الإقامة أو الهوية بشرط أن تكون سارية غير منتهية.

استعلام عن مؤسسة برقم الاقامه

قامت المملكة العربية السعودية بتقديم كافة الخدمات بوسائل تناسب العصر الحديث، فاستطاعت أن تقدم جميع الخدمات بشكل إلكتروني لتوفر الكثير من الوقت والجهد على المواطنين، وذلك بدلًا من ذهاب المواطنين للأماكن الفعلية للمؤسسات الحكومية للحصول على الخدمات.

منذ فترة كانت الخدمات تتم بتقديم الأوراق والمستندات للمؤسسات الحكومية ولكن حاليًا قُدمت كافة الخدمات في شكل إلكتروني، ومن هذه الخدمات خدمة الاستعلام عن مؤسسة برقم الاقامه وذلك من خلال موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

الخدمات التي يقدمها موقع وزارة العمل والتنمية السعودية

قامت وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية بتقديم خدمات كثيرة بصورة إلكترونية، وكانت من أولى الخدمات المُقدمة خدمة قُدمت من عام 2012، ومنذ هذا العام تم تقديم الكثير من الخدمات المختلفة الإلكترونية لجميع المواطنين.

من ضمن الخدمات المقدمة من خلال موقع وزارة العمل والتنمية الإجتماعية السعودية خدمة استعلام عن منشأة برقم الاقامه سواء للوافد الذي يأتي للسعودية أو عن طريق الكفيل أو صاحب المؤسسة نفسه.

وفي الموقع يتم تقديم 3 ألوان مختلفة من خلال الموقع وهذه الألوان تساعدك في التعرف على إذا كانت المؤسسة قامت بسعودة أو لا، والألوان المتوفرة في الموقع الخاص بوزارة العمل هي اللون الأخضر والأصفر والأحمر وهذه الألوان تم تحديدها من قبل برنامج نطاقات.

كل هذه الخدمات والوسائل التي تقوم المملكة العربية السعودية باستخدامها هي ضمن تحقيق رؤية 2030، وهذه الرؤية التي تأمل السعودية عن طريقها أن تصل لمرحلة متقدمة من الرقي الحضاري لتكون أولى الدول المتقدمة.

وهنا نستطيع أن نقوم حاليا باستخدام الخدمات المقدمة عن طريق مكتب وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، والاستفادة منها بأقل وقت ومجهود، وانت في مكانك يمكنك فتح الموقع الرسمي لوزارة العمل ومن خلاله تستفيد من كافة الخدمات المقدمة وأي خدمة تريدها ومن ضمنها خدمة استعلام عن منشأة برقم الاقامه أو رقم الهوية وصاحب المؤسسة.

استعلام عن مؤسسة برقم الاقامه
استعلام عن مؤسسة برقم الاقامه

كيفية استعلام عن منشأة برقم الاقامه

عند رغبتك في القيام بـ استعلام عن منشأة برقم الاقامة هناك عدة خطوات يمكنك القيام بها، وتتمثل في التالي:

  • يمكنك الدخول الى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، ومن ثم الانتقال الى الخدمات الإلكترونية الموجودة في الصفحة الرئيسية المُلحقة للموقع.
  • وهنا يمكنك الدخول للاستعلامات الإلكترونية ومن ثم الدخول الى بوابة استعلام عن موظف وافد.
  • بعد ذلك يمكنك كتابة رقم الاقامة أو رقم الهوية الخاص بك ومن ثم اختيار الجنسية، وبعد ذلك اضغط على خيار عرض.
  • عندما تظهر المؤسسة أمامك باللون الأخضر فهذا يعني أنها مؤسسة تقوم بتوفير فرص عمل للمقيمين والوافدين والمواطنين السعوديين، كما أنها منشأة ذات رخصة وتابعة لوزارة العمل.
    أما إذا كانت المؤسسة تظهر باللون الأحمر فهذا يعني أنها لا تسمح بدخول الوافدين للعمل بها، وغذا كانت تظهر باللون الأصفر فهذا يعني أنها تتوسط بين اللونين الأحمر والأخضر، فأحيانًا تسمح لجميع المواطنين السعوديين والوافدين بالعمل وأحيانًا لا تسمح.

وبالنسبة لدخولك الموقع ووجدت أنه لا يعمل أو يفتح معك، فعليك المحاولة لاحقًا حتى تفتح لك الخدمة مرة أخرى، وتستطيع أن تستفيد وتحصل على الخدمة التي ترغب في الحصول عليها من وزارة العمل، أو مكتب العمل السعودي.

وهنا نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا ووضحنا معًا إحراءات استعلام عن منشأة برقم الاقامه أو رقم الهوية، وللاطلاع على المزيد من الخدمات تفضل بزيارة الموقع.