حقنة شرجية أهميتها و أسباب استخدامها
حقنة شرجية

يحتاج البعض إلى حقنة شرجية حتى يتخلصوا من الآلام التي يشعرون بها، ومن أهمها الشعور بالإمساك، ومن الجدير بالذكر أن الحقنة الشرجية تعد من بين العلاجات التي ظهرت حديثا في الطب لتساعد المرضى في العلاج، بحيث يقوم الطبيب بوضعها للمريض في فتحة الشرج حتى يكون مفعولها سريع عن الأدوية التي يتناولها المريض عن طريق الفم.

سبب استخدام حقنة شرجية

هناك العديد من الأسباب التي قد تضطرك إلى استخدام حقنة شرجية من خلال الإشراف الطبي، ومن بين هذه الأسباب الإصابة بالإمساك واستمراره لوقت طويل، فبعض الأفراد ونتيجة لتناولها الدهون والنشويات وبعض المأكولات الأخرى بكميات كبيرة يصابون بحالة من الإمساك وعدم القدرة على تفريغ الفضلات، وذلك يجعلهم يحتاجون إلى حقنة شرجية، وتعمل هذه الحقنة على تفريغ محتويات الأمعاء كاملة من خلال السائل الذي يتم ضخه من الحقنة إلى الأمعاء.

حقنة شرجية

حقنة شرجية

تطهير القولون بحقنة الشرج

هناك الكثير من الأفراد حول العالم ممن يعانون من مشكلات في القولون، وذلك نتيجة كونهم أشخاص حادي الطباع يتعرضون للكثير من الضغط النفسي الذي يتسبب في آلام بالقولون، أو قد يكون سبب هذه الآلام هو نوعية الطعام الذي يتناولها الفرد، فمثلا يؤدي تناول القرنبيط والكرنب والنشويات والمقالي وما شابه إلى حدوث انتفاخ في القولون مما يجعل المريض غير قادر على التحرك بشكل طبيعي.

ونتيجة لآلام القولون يقرر الطبيب أنك بحاجة إلى حقنة شرجية بحيث تعمل على تخليصك من كل هذه الآلام، فمن خلال السائل الذي يتم ضخه في مجرى الأمعاء يتم تحريك الفضلات العالقة، ومن ثم يستطيع الفرد أن يذهب للحمام مما يمنحه الشعور بالراحة، ومع الوقت تخف آلام القولون، ولكن حقنة الشرج ليست الحل الكامل للمشكلة إذا يتوجب على المريض التوقف عن العادات الغذائية الخاطئة.

اقرأ ايضا أقراص achtenon لتحسين حركة العضلات و علاج الشلل الرعاش

الفحص قبل استخدام حقنة الشرج

عندما تتوجه للطبيب في شكوى القولون او الأمعاء بشكل عام لابد من أن يخضك لفحص طبي للتعرف على ما يجب فعله بالضبط حيال حالتك الصحية، ويقوم الطبيب عادة بتوجيهك إلى قسم الأشعة السينية، بحيث يتم وضعك تحت هذه الأشعة التي تظهر أمعاءك بشكل تجريدي للطبيب، ومن ثم يحدد الطبيب مدى حاجتك لـحقنة شرجية فأحيانا قد تكون المشكلة أكبر من مجرد حقنة شرجية حيث قد يتبين أن سبب هذه الآلام يعود لظهور ورم بالأمعاء.

اقرأ أيضا سعر دواء الليرجيل allergyl مضاد للحساسية واعراض السعال

كيفية استخدام الحقنة الشرجية

يمكنك أن تتوجه لطبيب متخصص حتى يتولى هو أمر إعطاءك حقنة شرجية للتخلص من الآلام في الأمعاء، ويمكنك كذلك أن تقوم بإعطاءها لنفسك في المنزل من خلال الخطوات التالية:

  • لابد أولا أن تتأكد من قدرتك على الوصول لفتحة الشرج بشكل واضح، وذلك حتى تتحكم في دخول الحقنة للمستقيم.
  • بعد ذلك قم بتجهيز حقنة الشرج من خلال إيصالها بالكيس الموضوع فيه المادة المراد إدخالها إلى الأمعاء، وأيضا ترطيب فوهة الحقنة حتى يسهل تمريريها في المستقيم.
  • بعد ذلك تأكد من قربك من الحمام وأنه فارغ ولن يقوم أي شخص بالدخول إليه أو يمكنك أن تجري إدخال حقنة الشرح بالحمام ذاته.
  • يمكنك الآن الاستلقاء على ظهرك، ومن ثم ثني ركبتيك إلى بطنك، أو يمكنك عوضا عن ذلك أن تجلس على ركبتيك ويديك وترفع باقي جسدك للأعلى.
  • بعد ذلك قم بأخذ طرف الحقنة وضعه في فَتْحَة الشرج بحرص، وهنا لابد من أن تنتبه لعدم دخول الحقنة زيادة عما تحتاج حتى لا تسبب المتاعب لنفسك.
  • لابد أن تقوم بعد ذلك بفتح كيس المحلول الذي سيتدفق إلى داخل أمعاءك، ومن بعد ذلك يمكنك الاسترخاء لبضعة دقائق إضافية.
  • بعد الانتهاء من أخذ حقنة شرجية قد تشعر بأنك تريد التوجه للحمام على الفور، وهكذا تكون قد نجحت في التخلص من الإمساك والفضلات الباقية بأمعاءك.

تعليمات استخدام حقنة الشرج

في حال كنت ستقوم بأخذ حقنة الشرج في منزلك فعليك أن تعلم مجموعة من التعليمات قبل ذلك حتى تتمكن من النجاح في أخذ دواءك دون مشكلات:

  • لابد أن تقوم بإحضار عدد من المناشف، وذلك حتى تضعها أسفل منك قبل البدء في أخذ الجرعة العلاجية، كما ويجب عليك ترك بعض منها جانبا حتى تنظف بها نفسك بعد الحقنة.
  • عليك أن تكون حريصا في إدخال حقنة الشرج في المستقيم، كما أنه لابد من استخدامك ليديك في الضغط على الحقنة لإنزال ما بها من سائل في فتحة الشرج.
  • لابد أن تحافظ على أنبوب الحقنة مغلقا لحين البدء في وضعه بالمستقيم، وذلك حتى لا يتعرض لأي ملوثات تسبب لك مشكلة بعد ذلك.

الأعراض الجانبية لحنقة الشرج

كما أنك تشعر بالارتياح بعد أخذ حقنة شرجية بها مادة علاجية، فلابد أن تعلم بأن هذه الحقنة قد تسبب لك بعض من المشكلات ومن بينها ما يلي:

  • في حال عدم ضبط كمية المادة العلاجية السائلة التي ستدخل لجسدك، قد يتسرب بعض منها بعد انتهاء جَلسة أخذ الحقنة بشكل لا إرادي منك، ولك قد يسبب لك الحرج خاصة بالأماكن العامة.
  • في حالة قيام المريض بإدخال الحقنة الشرجية بشكل خاطئ قد يحدث ثقب في المستقيم او الأمعاء الداخلية التي قد لا تكتشف في نفس الوقت، ولكن المريض يعاني منها مستقبليا.
  • في بعض الحالات المرضية يعاني الفرد بعد أخذ حقنة الشرج بحالة من الرغبة في التقيء والاستفراغ، ويمكن أن يعاني من الإسهال لبعض الوقت.
  • يمكن أن يصاب المريض بحالة من الجفاف نتيجة لهذه الحقنة فيلاحظ ذلك من خلال رغبته المستمرة ف شرب الماء، والشعور بحالة من فقدان الاتزان والدوخة مع شحوب لون الجلد.

الاستخدام المنتظم للحقنة الشرجية

يصف الطبيب حقنة الشرج للمريض بشكل وقتي، أي أنه قد ينصحه باستخدامها لمرة واحد أو مرتين، وذلك لأن حقنة الشرج ليست دواء يمكن للمريض تناوله بشكل يومي منتظم لما يمكن أن يسببه ذلك من مشكلات لا يمكن تداركها، فمن الجدير بالذكر أن الاستمرار على أخذ الحقنة الشرجية لأيام طوال يسبب لك حالة من ضعف الجدار الداخلي للأمعاء وضعف عضلاتها، كما ويمكن أن تصاب بحالة من سلس البول وعدم التحكم في عملية الإخراج مستقبليا، لذا ينصح بالتقليل من استخدام هذه الحقنة وعدم تقرير أخذها من تلقاء نفسك بل لابد من الرجوع لطبيب متخصص.

موانع استعمال حقنة الشرج

هناك بعض الحالات المرضية التي لا يجب للطبيب فيها أن ينصح المريض بأخذ حقنة شرجية للتخلص من آلام الأمعاء والإمساك، وذلك لأن المريض يكون مصابا بضعف في المناعة، ومن بين هذه الحالات المرضية ما يلي:

  • الإصابة بمشكلة في الشريان التاجي الحاد
  • حدوث ورم في منطقة المستقيم أو تدلي

تكلفة الحقنة الشرجية

يمكنك التوجه لأقرب صيدلية إليك لطلب عبوة حقنة شرجية منزلية، ومن الجدير بالذكر أن العلبة تحتوى على عبوة لتضع بها السائل المعالج، بالإضافة إلى وجود أنبوب حتى تتمكن من إدخاله إلى المستقيم، ولا يعد هذا الشكل الوحيد لهذه الحقنة فهي في المشافي لها شكل آخر، ولكن هذه العلبة المباعة في الصيدليات للجمهور، ويكون سعرها بالأغلب بسيطا، فيمكنك شرائها في مصر بسعر 5 جنيه.