حاسبة حساب المواطن وطريقة معرفة مبلغ الدعم
حاسبة حساب المواطن وطريقة معرفة مبلغ الدعم

حاسبة حساب المواطن هي أداة يوفرها برنامج حساب المواطن للمستفيدين تمكنهم من معرفة مبلغ الدعم التقديري في كل دفعة بحسب المعطيات التي يتم إدخالها، والتي تشمل عدد أفراد الأسرة وفئاتهم العمرية ومجموع الدخل الشهري، وغيرها من الأمور لكي يتم معرفة قيمة الدعم بشكل تقريبي.

مبلغ حساب المواطن

هو قيم الدعم الشهري التي يتم صرفها للأسرة (رب الأسرة والتابعين) أو المسجلين المستقلين الذي وفروا مستندات إثبات الاستقلالية خلال المهلة التي حددها البرنامج والتي انتهت في مايو 2020.

ويتوقف مبلغ حساب المواطن على عدد من العناصر هي:

  • عدد أفراد الأسرة.
  • الفئات العمرية للتابعين.
  • مجموع دخل الأسرة الشهري بما فيه راتب الزوجة.
  • كافة أنواع الدخل سواء من عوائد العقارات أو الأسهم أو السندات وغيرها.

تحديث حساب المواطن

  • يتم تحديث حساب المواطن بشكل دوري حتى تتطابق البيانات المسجلة في البرنامج مع البيانات المسجلة لدى الجهات الرسمية.
  • بحسب قواعد البرنامج يتم تحديث حساب المواطن بحد أقصى 15 يومًا من تاريخ تغيير البيان أو التعديل الذي طرأ على حالة الشخص.
  • مثلا أن مواطنًا مسجل في حساب المواطن قيمة الدخل الشهري 5 آلاف ريال ومصدر الدخل راتب حكومي وبعد صدور العلاوة السنوية له وصل راتبه إلى 7 آلاف و500 ريال مثلا في هذه الحالة يجب عليه أن يحدث بيانات الدخل في موعد أقصاه 15 يومًا.
  • مثال آخر مواطنة مسجلة كتابع لوالدها وتزوجت بالتالي أصبحت حالتها الاجتماعية لدى الأحوال المدنية متزوجة، هنا عليها أن تحدث حالتها الاجتماعية حيث يتم شطبها من حساب الأب ويتم نقلها إلى تابع في حساب الزوج.
  • بعد تحديث حساب المواطن يتم إعادة دراسة حالة الأهلية وفق البيانات الجديدة، ويتم إعادة صرف مبلغ حساب المواطن وفق التعديلات الجديدة.
  • قد يتأثر مبلغ حساب المواطن بالزيادة أو بالنقصان بحسب نوع التحديث الذي يطرأ على البيانات مثلا موظف زاد راتبه الشهري بالطبع قد يقل مبلغ حساب المواطن، وبالعكس في حالة ترك الموظف العمل أو تخفيض راتبه يزيد مبلغ الدعم.

حاسبة حساب المواطن

بعد صدور نتائج الأهلية في كل دفعة يمكن الاستعلام عن مبلغ الدعم من خلال حاسبة الدعم التقديرية من خلال ما يلي:

  1. الدخول على موقع حساب المواطن على الإنترنت.
  2. تسجيل بيانات الدخول سواء اسم المستخدم وكلمة المرور أو رقم الهوية وكلمة المرور بحسب ما تم تسجيله في البرنامج.
  3. الانتقال إلى حاسبة الدعم التقديرية.
  4. تحديد ما إذا كنت مستفيد رئيسي أو مستفيد مستقل.
  5. في حالة المستفيد الرئيسي يجب عليك تحديد عد أفراد الأسرة.
  6. ادخل عدد افراد الأسرة كما هو عند التسجيل في البرنامج.
  7. ادخل إجمالي الدخل الشهري كما تم إدخاله آخر مرة في البرنامج.
  8. اضغط على احسب مع العلم أن هذا المبلغ تقديري قد يختلف عند صرف دعم حساب المواطن.
  9. عدد أفراد الأسرة وإجمالي الدخل يجب أن يتطابق مع ما هو مسجل في البرنامج ولا يتم تضمينه اية تحديثات جديدة طرأت ولم يتم إدخالها.
  10. طبقًا لسياسات حساب المواطن يجب تحديث البيانات التي يطرأ عليها أي تغيير في موعد أقصاه 15 يومًا من حدوث التعديل لضمان عدم وقف الدعم عن المستفيد بسبب الاختلاف في البيانات المقدمة منه عن تلك البيانات التي يتم تسجيلها في الجهات الحكومية مثل التأمينات أو الأحوال المدنية أو وزارة الداخلية حيث يتم مراجعة تلك البيانات بشكل دوري للتأكد من تطابقها.
  11. في حال طرأ أي تعديل على التابعين يتم تحديث بيانات حساب المواطن وبعد التحديث يتم دراسة الأهلية مجددًا للأسرة وفق المستجدات الجديدة ويتم صرف الدعم بأثر رجعي في حال قبول الطلب.