جرعة دواء pristiq لعلاج الاكتئاب والأعراض الجانبية
جرعة دواء pristiq لعلاج الاكتئاب والأعراض الجانبية

pristiq هو الاسم التجاري للمادة الفعالة ديسفينلافاكسين، ويستخدم كمضاد لـ الاكتئاب وينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية ومثبطات امتصاص النوربينفرين، وتؤثر المادة الفعالة ديسفينلافاكسين على المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ و التي قد تكون غير متوازنة لدى المصابين بالاكتئاب. ويتوفر الدواء بالأشكال الدوائية والتركيزات الآتية: 25، و50، و100 ملجم أقراص.

الاكتئاب النفسي وأعراضه
الاكتئاب النفسي وأعراضه

الجرعة وطريقة الاستعمال

الجرعة الأولية

الجرعة الموصى بها من Pristiq هي 50 ملجم مرة واحدة يوميًا مع أو بدون طعام، وهي جرعة ابتدائية وعلاجية. ويجب تناول الدواء في نفس الوقت تقريبًا كل يوم، وابتلاع الأقراص كاملة مع السوائل وليس تقسيمها أو سحقها أو مضغها أو إذابتها.

الجرعة الاستمرارية

من المتفق عليه عمومًا أن النوبات الحادة من اضطراب الاكتئاب الشديد تتطلب عدة أشهر أو أكثر من العلاج الدوائي المستمر، تم تحديد الفعالية طويلة المدى من 50 إلى 400 ملجم. ويجب إعادة تقييم المرضى بشكل دوري لتحديد الحاجة إلى استمرار العلاج.

التوقف عن دواء Pristiq

قد تحدث تفاعلات عكسية عند التوقف عن استخدام Pristiq، قلل الجرعة تدريجيا بدلا من إيقاف العلاج فجأة كلما أمكن ذلك.

استخدام دواء pristiq في مرضى القصور الكلوي

  1. الجرعة القصوى الموصى بها في المرضى الذين يعانون من اختلال كلوي متوسط (مستوى تصفية الكلاريتين من 30 إلى 50 م/ دقيقة) هي 50 مجم في اليوم.
  2. الجرعة القصوى الموصى بها في المرضى الذين يعانون من اختلال كلوي حاد (مستوى تصفية الكلاريتين من 15 إلى 29 مل/ دقيقة ) أو مرض الكلى في المرحلة النهائية (مستوى تصفية الكلاريتين أقل من 15 مل/ دقيقة) هي 25 ملجم كل يوم أو 50 ملجم كل يومين. لا ينبغي إعطاء جرعات تكميلية للمرضى بعد غسيل الكلى.

استخدام دواء pristiq في مرضى القصور الكبدي

الجرعة الموصى بها للمرضى الذين يعانون من اختلال كبدي متوسط ​​إلى شديد هي 50 مجم في اليوم، لا يُنصح بزيادة الجرعة إلى أكثر من 100 ملجم يوميًا.

موانع الاستخدام

  1. فرط الحساسية للمادة الفعالة ديفينلافاكسين أو لأي مركبات أخرى في تركيبة Pristiq، حيث تم الإبلاغ عن وذمة وعائية في المرضى الذين عولجوا بواسطة الدواء.
  2. تناول الكحول.
  3. يُمنع استخدام مثبطات أكسيداز أحادي الأمين مثل (باروكسيتين أقراص، ثيروكسات أقراص) التي تهدف إلى علاج الاضطرابات النفسية في نفس توقيت استخدام Pristiq أو في غضون من 7 إلى 14 يوما من التوقف وذلك بسبب زيادة خطر الإصابة بمتلازمة السيروتونين، وهي عبارة عن زيادة السيروتونين وتسبب علامات وأعراضًا يمكن أن تتراوح بين خفيفة (ارتعاش وإسهال) إلى حادة (الوهن العضلي والحمى والنوبات المَرَضية)، قد تسبِّب متلازمة السيروتونين الحادة الوفاة إن لم تُعالج.

الأعراض الجانبية لدواء pristiq

  1. فرط الحساسية.
  2. الأفكار والسلوكيات الانتحارية لدى مرضى الأطفال والشباب.
  3. متلازمة السيروتونين.
  4. ارتفاع ضغط الدم.
  5. زيادة خطر النزيف.
  6. زيادة خطر إصابة العين بمرض المياه البيضاء.
  7. نوبات الهوس أو الهوس الخفيف.
  8. نوبات الصرع.
  9. نقص تركيز الصوديوم في الدم.
  10. عدوى الالتهابات الرئوي.

استخدام دواء pristiq في فترة الحمل والرضاعة

ينصح بعدم تناول دواء pristiq في فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية لعدم توافر الدراسات والأبحاث الكافية على المرضى الحوامل والمرضعات، وذلك لتجنب التأثيرات السلبية مثل: الإجهاض وموت الجنين في الرحم أو تسمم الحمل.