صيانة السيارة وفحصها بشكل دوري يوفر عليك الكثير من النفقات إذا حدث بها عطل مفاجيء، وتقوم الشركات المصنعة للسيارات بتحديد مجموعة من العناصر التي يجب الالتزام بتغييرها عند عدد معين من الكيلومترات وفقًا لنوع كل سيارة وقدرة تحملها لذا من الضروري الالتزام بجدول الصيانة الخاص بكل سيارة، ويتم تحديد تلك العناصر التي يجب صيانتها بناءً على العمر الافتراضي لكلٍ منها، وعلى الرغم من اختلاف بعض التفاصيل الخاصة بالصيانة بين السيارات وبعضها البعض، إلا أن هناك مجموعة من العناصر تشترك جميع السيارات في ضرورة صيانتها عند عدد معين من الكيلومترات.

فإذا كنت تبحث عن العناصر اللازم إخضاعها للصيانة والفحص بشكل دوري، فإليك هذا المقال:

  • فحص زيت المحرك

تتمثل الوظيفة الأساسية لزيت المحرك في تقليل الاحتكاك أو تآكل الأجزاء المتحركة من خلال عملية التبريد داخل السيارة. يجب تغيير زيت المحرك كل 5 أو 10 آلاف كم حسب نوع الزيت، أما في حالة عدم تحرك السيارة باستمرار فمن الأفضل تغيير الزيت كل 6 شهور.

  • صيانة فلتر زيت المحرك

وظيفة فلتر زيت المحرك أنه يساعد على تنقية الزيت من الشوائب بما يساهم في الحفاظ على نظافته، وهو من الأجزاء الضرورية للغاية داخل السيارة حيث أن غياب دوره يؤدي إلى تشبع الزيت بجزيئات صلبة وصغيرة يمكن أن تتسبب في تآكل المحرك بمرور الوقت. والعمر الافتراضي لفلتر زيت المحرك هو 6 أشهر، فلذا يجب تغييره كل 10 آلاف كم للسيارة.

  • صيانة فلتر الهواء

يقوم الفلتر بتنقية الهواء داخل السيارة حتى لا يصاب المحرك بالتلف، كما أنه يحمي السيارة من التعرض للأتربة والتلوث التي تكون موجودة في الهواء الخارجي، ويختلف عدد الكيلومترات الذي يجب تغيير فلتر الهواء عند الوصول إليه حسب نوع السيارة، فعلى سبيل المثال توصي شيفروليه بتغيير فلتر الهواء كل 40 ألف كم، أما هيونداي فتحدد 30 ألف كم في البلاد التي يتسم جوها وبيئتها بالنظافة، أما في البلدان التي ينتشر بها التلوث والأتربة فيتحدد لها 15 ألف كم. وبالتالي إذا كنت تقود سيارتك في ظروف جوية غير ملائمة فمن الأفضل تغيير فلتر الهواء كل 15 أو 20 ألف كم.

  • صيانة فلتر الوقود

صيانة فلتر الوقود
صيانة فلتر الوقود

يقوم فلتر الوقود بفصل الأوساخ وجزيئات الصدأ من الوقود، مما يمنعها من دخول المحرك والتسبب في أضرار، فيمكن أن يحتوي الوقود غير المرشح على كميات هائلة من التلوث. يجب إزالة هذه الشوائب لمنع التآكل المتسارع والفشل النهائي لمضخة الوقود. ويتم تغيير فلتر الوقود عند 30 و 40 و 80 ألف كم.

  • صيانة نظام التبريد

يعمل نظام التبريد عن طريق إرسال سائل تبريد عبر ممرات في كتلة المحرك ورؤوسه، وبالتالي إذا أصيب نظام التبريد بالتلف يؤثر تباعًا على كفاءة المحرك. ويتم تغيير نظام التبريد كل 40 إلى 50 ألف كم.

  • صيانة مياه الريدياتير

ضمن نظام التبريد داخل السيارة وبالتالي إذا تعرضت للتلف فسيتأثر المحرك سلبًا، ويتم تغييرها كل 30 إلى 40 ألف كم.

  • صيانة زيت الفرامل

صيانة زيت الفرامل
صيانة زيت الفرامل

مسؤول عن تحريك المكونات المختلفة لنظام المكابح في سيارتك، ويعمل هذا الزيت أو السائل تحت درجات حرارة عالية وضغط مرتفع، وبدونه لن تتمكن سيارتك من التوقف عندما تضغط على دواسة الفرامل. إذا كنت تستخدم سيارتك باستمرار وتذهب بها إلى مسافات بعيدة فيجب فحصه وتغييره كل سنة أو سنتين، أما إذا كانت سيارتك لا تتحرك كثيرًا فيمكنك تغييره كل 5 سنوات.

  • صيانة الفرامل

الفرامل أو المكابح هي الجزء المسئول عن تقليل حركة سيارتك تدريجيًا حتى تصل إلى مرحلة الوقوف التام، يتم فحصها كل 5 آلاف كم، بينما يجب تغييرها كل 30 أو 50 ألف كم حسب نوع سيارتك ومعدل استخدامك لها.

  • صيانة فلتر تكييف الهواء

يمنع فلتر هواء المكيف الغبار والأوساخ وحبوب اللقاح والبكتيريا والحشرات والأوراق وغيرها من انسداد نظام التدفئة والتهوية داخل السيارة. ويجب تغيير فلتر المكيف كل 5 آلاف كم.