تنظيم الوقت من الأمور الحياتية الهامة جدا، ولذلك يتم شراء كتب عن أفكار ونصائح لتنظيم الوقت، مع الاطلاع على مؤلفات في استراتيجيات تنظيم الوقت لما له من أهمية كبيرة في تحقيق النجاح على كافة المستويات سواء تنظيم الوقت اليومي للطالب، أو لرجال الأعمال، أو لربات المنزل، أو حتى للمرأة العاملة، فعلى كاهل تنظيم الوقت تقع جميع النتائج الإيجابية، وهو ما سنتعرف على كيفية تحقيقه في هذا المقال.

تنظيم الوقت

تنظيم الوقت أو إدارة الوقت هو أهم ما يمكن تعلمه في الحياة فالوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، وهي مقولة شهيرة تبرز أهمية الوقت في تحقيق الإنجازات وإتمام جميع المهام المطلوبة سواء على مستوى يومي أو أسبوعي أو حتى سنوي، ولذلك تم تأليف العديد من الكتب القيمة التي توضح أهمية تنظيم الوقت مثل كتاب “إدارة الوقت” لطارق سويدان، وكتب دكتور إبراهيم الفقي، وغيرها من الكتب العربية والأجنبية كذلك.

أهمية تنظيم الوقت
صورة تعبيرية عن أهمية الوقت

 

اقرأ أيضا: متطلبات العمل عن بعد أدوات وبرامج وتطبيقات

أهمية تنظيم الوقت تتمثل في الآتي:

  • التعرض لضغط أقل: وذلك من خلال وضع جدول يومي بالشكل الملائم لكل فرد على حدى من حيث المهام المنزلية المطلوبة مع مهام العمل، وبالتالي سيتم الشعور بضغط وتوتر أقل.
  • توفير وقت للفراغ: تنظيم الوقت وإدارته بشكل لائق سيوفر لك مزيدا من وقت الفراغ لتصفية الذهن واستعادة النشاط البدني والعقلي مرة أخرى في المهام التالية، بل ويمكن في هذا الوقت ممارسة الهوايات الشخصية المفضلة.
  • تحسين إنتاجية العمل: استغلال الوقت وإدارته وفقا لمتطلبات العمل ستجعلك أكثر قدرة على الإنتاجية، وبالتالي تتحسن صورتك الذاتية تجاه رئيس العمل وتكون محل ثقة وكفاءة.
  • بذل مجهود أقل: تنظيم الوقت وتحديد المهام وفقا للأولوية سيجعلك تبذل مجهود أقل، ولذلك لابد من وضع الخطط اليومية وتحديد الأهداف المطلوب تنفيذها.
نصائح لتنظيم الوقت
صورة تعبيرية عن أهمية تنظيم الوقت

نصائح لتنظيم الوقت

النصائح الأهم نحو تنظيم الوقت وإدارته تتمثل في الآتي:

تابع وقتك

على الرغم من وجود 24 ساعة في اليوم، إلا أن هناك من يقدر على تحقيق جميع المهام المطلوبة منه يوميا بنجاح باهر، ومنا من يفشل في ذلك بسبب عدم متابعة وقته وإهداره أمام وسائل التواصل الاجتماعي التي تلتهم الوقت، ولذلك لابد من الموازنة لإنجاز الأعمال الهامة أولا ومن ثم ممارسة النشاطات الاجتماعية والهوايات، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال تحميل تطبيقات تنظيم الوقت.

استخدم مؤشر الوقت

لابد من وضع قالب زمني لكل المهام اليومية المطلوبة على مختلف المستويات، فإذا كنت طالب يمكنك تحديد ساعة زمنية لمراجعة مادة واحدة، ومن ثم تحديد ساعة أخرى لمراجعة مادة أخرى وهكذا، مع مراعاة ألا تشتت انتباهك بعد ضبط مؤشر الوقت، وأن تكون حاضر بكل حواسك أمام تحقيق الهدف المطلوب في هذه الساعة .

ضع خطة

ضع كل مهامك المطلوبة في خطة واضحة سهلة التنفيذ، ومن ثم استيقظ باكرا نحو تحقيق هذه الخطة لتكون روتين يومي لك مع إجراء بعض التعديلات بشكل أسبوعي، ولا تنسى وضع اعتباراتك الشخصية في هذه الخطة حتى لا تمل .

ابدأ بالأهم فالمهم

الجيد في تنظيم الوقت وإدارته هو البدء بالمهم جدا ثم المهم ومن ثم الأقل أهمية، وذلك لضمان تحقيق الأهداف الكبيرة دون ضياع الوقت، ولذلك حاول أن تكون قائمة أولوياتك في بداية اليوم لتكون بكامل نشاطك، وهو ما سيشعرك بالإنجاز لتحقيق المتبقي على مدار باقي اليوم.

وسائل تنظيم الوقت
منبه تعبيري لأهمية الوقت

وسائل تنظيم الوقت

لم تعد استراتيجيات تنظيم الوقت مقتصرة على المؤلفات المكتوبة، أو الكلمات الشفوية، ولكن هناك الكثير من التطبيقات العملية التي يمكن تحميلها من جوجل بلاي أو آب ستور، ومنها ما يلي:

برنامج PROCRASTE

وهو تطبيق يمنح صاحبه مدة زمنية معينة لتحقيق مهمة واحدة فقط حتى يحصل على مكافأة فور إنجازه لها، وهكذا لتحقيق باقي المهام حتى لا يتم إهدار الوقت، مع العلم أن هذا البرنامج متاح لمستخدمي أندرويد وآيفون وآيباد.

برنامج TIMELY

وهو تطبيق يساعدك في تنفيذ مهامك بشكل أسبوعي وفقا لتنظيم الوقت وتحليلاتك المسبقة بتقدير الوقت المطلوب لكل مهمة على حدى، مع العلم أن هذا البرنامج متاح لمستخدمي نظام التشغيل ويندوز عبر مايكروسوفت.