تقرحات الفم و أهم طرق علاجها
تقرحات الفم

تقرحات الفم من أكثر الأعراض إزعاجاً؛ حيث تسبب الألم عند الأكل والشرب، وتعتبر هذه التقرحات غير خطيرة في الغالب، كما أنها لا تستمر طويلاً إلّا أن الألم والإزعاج الكبير الذي تسببه يجعل المصابين بها يبحثون عن وسائل تعجّل من شفائها وتخفيف ألمها.

تقرحات الفم

يظن الكثيرون أنه لا يوجد علاج لتقرّحات الفم وأنه يتم الشفاء منها فقط بمرور الوقت إلا أن هذا ليس صحيحاً؛ إذ توجد بعض الوسائل العلاجية البسيطة التي تعمل على شفائها وتخفيف الألم الناتج عنها.

صحيح إن هذه التقرحات يتم شفاؤها ذاتياً بعد فقرة معينة، ولكن يمكن اتباع بعض النصائح كعلاج منزلي لتساعد على علاجها سريعاً والحد بشكل كبير جداً من الآلام التي تسببها.

كما يجب التفرقة بين تقرحات الفم والبثور الناتجة عن فيروس الهربس، وهذه عبارة عن بثور صغيرة تظهر على الشفاه أو الوجه، أما التقرحات في الفم فهي غير معدية وأطرافها حمراء ومركزها أصفر أو أبيض، وفي الغالب تكون في الجزء الداخلي من الشفاه أو الخدود.

تتراوح مدة الألم من ٣ إلى 4 أيام وتزول بعد عشرة أيام، وهذا في الغالب، فإذا لم تزول تلك التقرحات من نفسها فحين ذلك يجب التوجه إلى الطبيب فوراً؛ لأنها قد تكون من أعراض مرض آخر.

تقرحات الفم

تقرحات الفم

علاج تقرحات الفم واللثة

كثيراً ما تظهر التقرحات في الفم على شكل صغير جداً وفي هذا النوع لا يكون العلاج أمراً ضرورياً؛ حيث تختفي تلقائياً في مدة لا تزيد على أسبوعين.

أما في النوع الأكبر منها وكذلك التقرحات المتكررة والمؤلمة جداً فهذه تحتاج إلى الرعاية الطبية وتتعدد الخيارات في علاجها على النحو التالي:

  • يمكن استخدام غسول الفم؛ لأنه مساعد فعال في تخفيف الألم والالتهاب.
  • المنتجات الموضعية، وهي كريمات أو جل تخفف الألم وتسرّع عملية الشفاء، وبخاصة إذا تم استخدامها على القُرح من بداية ظهورها.
  • الأدوية، يمكن أن تستعمل العقاقير عن طريق الفم في حالة كون تقرحات الفم حادة أو لا تزول من خلال العلاجات الموضعية.
  • المكملات الغذائية، يمكن أن يصف الطبيب أيَّ مكمل غذائي مثل فيتامين ب 6 أو فيتامين ب 12، وهذا في حالة قلة تناول المواد الغذائية الأساسية.
  • الكيّ، هذه طريقة بالطبع تأتي بعد الطرق الأخرى، حيث يمكن أن يتم كيُّ القُرَح باستخدام مادة كيميائية أو أداة حتى يتم إتلاف النسيج.
  • تقرحات الفم قد تكون نتيجة لأمراض أخرى وفي هذه الحالة سيعمل الطبيب على علاج تلك المشكلات الصحية المرتبطة بالتقرحات.

أدوية تقرحات الفم

تتعدد الأدوية التي يمكن أن تعالج تقرحات الفم، وهي أدوية تستخدم في علاج التقرحات الحادة بالفم، والتي قد تمنع المريض من القدرة على الأكل؛ مما يسبب له مشاكل صحية أخرى.

وهنا قد يلجأ الأطباء إلى وصف أدوية طبية تعمل على تخفيف الألم وعلاج التقرحات، وتجعل المريض يستطيع الأكل والشرب دون معاناة شديدة، ومن هذه الأدوية: دكتارين، روتافيكس، بيرالفيكس، جينجيجيل.

علاج تقرحات الفم بالملح

إن البكتيريا لها أثر كبير في تطور تقرحات الفم وإن الملح يعتبر مطهراً قوياً وفعّالاً للبكتيريا؛ حيث يمكن استخدام محلول الملح في علاج التقرحات بالفم وبعض المشاكل الأخرى بالفم.

  • إن استخدام محلول الملح في علاج التقرحات يعمل على تطهير الفم دون أن يسبب أي ألم في موضع التقرحات.
  • يمكن عمل محلول الملح بواسطة خلط ملعقة ملح صغيرة مع كوب ماء دافئ، ومن ثم يتم غسل الفم به لمدة قصيرة تصل إلى 30 ثانية، ويكرر ذلك عدة مرات يومياً.
  • يوصي خبراء الصحة باستخدام محلول الملح في غسل الفم بشكل عام؛ حتى يعمل على حفظه ونظافته.
  • أيضاً يمكن أن تتم إضافة نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم إلى المحلول الملحي حتى يصير أكثر فاعلية.
  • يمكن كذلك عمل عجينة بواسطة مزج بيكربونات الصوديوم وقطرات قليلة من الماء، وبالتالي نحصل على عجينة متماسكة؛ حيث يمكن وضعها على القرَح، وهذا يؤدي إلى تخفيف الألم.
  • هذه الطرق السابقة يمكن تكرارها عند الحاجة؛ كي يتم الشفاء السريع من تقرحات الفم

اقرأ أيضا فيتا مكس بلس لتجديد الطاقة وحالات الضعف العام

علاج تقرحات الفم بالطحينه

تعتبر الطحينة غنية جداً بالمكونات الغذائية الصحية، ويمكن استخدامها أيضاً في علاج التقرحات في الفم واللثة، ويعتبر استخدام الطحينة في هذا الغرض من العلاجات المنزلية المعروفة في كثير من البلدان بالشرق الأوسط.

إن كثيراً من الناس يؤكدون أن للطحينة فاعلية كبيرة في علاج التقرحات بالفم، وتقلل من الألم والإزعاج الناتج عن تلك التقرحات، كما يقولون إن الطحينة تساعد على التخلص والشفاء من التقرحات بشكل سريع إذا ما تم وضعها على التقرحات والمنطقة المصابة ثلاث مرات يومياً.

وبالفعل يوجد الكثير من الناس الذين تم شفاؤهم من التقرحات في الفم واللثة باستخدام الطحينة، ورغم كل هذا فإن استخدام الطحينة في علاج تقرحات الفم يعتبر من الوصفات الشعبية؛ حيث لا توجد دراسات علمية تعتبر دليلاً على فاعليتها، وعلى كل حال إن الطحينة آمنة تماماً؛ فلا مانع من استخدامها في علاج التقرحات بالفم واللثة.

علاج تقرحات الفم عند الأطفال

إن التقرحات التي تحدث بالفم كثيراً ما تكون عند الأطفال، وهي في الغالب لا تسبب خطراً على صحتهم، وتختفي في غضون أسبوعين على الأكثر، لكنها قد تكون مؤلمة، وهنا ينبغي التدخل إذا ما كان الطفل يعاني منها كثيراً.

إذا تمت ملاحظة الألم على الطفل فيمكن إعطاؤه مسكناً للألم من دون أن يصفه الطبيب، فهناك الكثير من المسكنات الآمنة مثل إيبوبروفين وأسيتامينوفين، وإذا لم تحدث نتيجة لبضعة أسابيع واستمرت تقرحات الفم في الظهور؛ فينبغي استشارة طبيب أسنان؛ حيث إنه قد يصف دواءً معيناً أو غسولاً للفم، أو علاجاً منزلياً، وكلها أدوية تساعد على الالتئام بالتقرحات.

إذا قام الطبيب بوصف أدوية موضعية أي توضع على التقرحات مباشرة؛ فعندئذٍ يتم تجفيف الموضع باستخدام منديل ورقيّ، ومن ثم يمكن استخدام قطعة قطن لوضع الدواء على التقرحات بكمية صغيرة، وبعد ذلك يجب منع الطفل من الأكل والشرب مدة نصف ساعة على الأقل لعدم إزالة الدواء.

اقرأ أيضا vardenafil سعره في مصر

علاج تقرحات الفم من الصيدلية

عند ظهور تقرحات الفم لدى الكبار أو الصغار قد يذهب البعض إلى الصيدلية للبحث عن علاج مناسب يمكن أن يخفف من الألم الناتج عن التقرحات، وتوجد بعض الأدوية التي يمكن أن ينصح بها الصيدلي ويعطيها للأفراد، ومنها: بيرالفيكس دكتارين.

وحينئذٍ يجب على الصيدلي أن يقوم بتحديد أي علاج وقتي لهذه التقرحات؛ حيث إن التقرحات بالفم قد تكون حدثت كآثار جانبية نتيجة لتناول بعض الأدوية الأخرى، ومن الأدوية التي يمكن أن تسبب التقرحات بالفم ما يأتي: الأسبرين، ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى، وسلفاسالازين، والأدوية السامة للخلايا، وأيضاً العلاج الإشعاعي يمكن أن يؤدي إلى ظهور التقرحات بالفم.

ومن الجيد للصيدلي أن يسأل مريض تقرحات الفم عن الأدوية العشبية؛ إذ أن الأدوية المعالجة للصداع النصفي، قد يكون من آثارها الجانبية ظهور التقرحات، وكذلك من المفيد أن يسأل المريض عن الأدوية السابقة التي تم تجريبها وهل تم حصول الراحة معها أم لا، وبعد ذلك يستطيع الصيدلي أن يعطي لمريض التقرحات منتجاً بديلاً عند الحاجة، ومن الجيد أن ينصحه بالذهاب إلى الطبيب.