تعرَّف على عمليات شد الجسم بعد الولادة وبعد عملية التكميم بالإضافة إلى المواعيد المناسبة لإجراءها
تعرَّف على عمليات شد الجسم بعد الولادة وبعد عملية التكميم، بالإضافة إلى المواعيد المناسبة لإجراءها.

بمجرد أن تفرح الأم الحامل بخبر حملها الجديد، يأتي القلق بشأن الترهلات التي قد تظهر نتيجة للحمل المتكرر، وبالمثل، يصيب الذين يجربون عمليات التكميم الفرحة بفقدان الوزن بالقلق من الترهلات الدهنية المتبقية. ولكن مع التقدم الكبير في مجال التجميل، ظهرت العديد من عمليات شد الجسم المخصصة للتعامل مع هذه الترهلات الناتجة عن الولادة أو التكميم.

سبب حدوث الترهلات بعد الولادة والتكميم

رغم عدم احتياج الجسم لتلك الدهون، إلا أنه يتم إنتاج كميات كبيرة منها أثناء الحمل في جسم المرأة، ولا يقتصر ذلك على منطقة البطن فحسب، بل تشمل مناطق الأفخاذ والثديين والذراعين أيضًا. وبالإضافة إلى ذلك، فإن عملية تمدد البطن لاستيعاب حجم الجنين تؤدي إلى ضعف عضلات البطن، مما يسهم في ظهور الترهلات الدهنية بعد الولادة.

نتيجة لهذا المظهر غير الجمالي للمرأة بعد الولادة، يلجأ العديد منهن إلى خيارات مثل عمليات شد الجسم بعد الولادة. ورغم أن الدهون قد تختفي تدريجيًا لدى البعض بعد الولادة، إلا أنها قد تظل موجودة لدى البعض الآخر.

فيما يتعلق بعمليات شد الجسم بعد التكميم، يُلاحظ أن الجلد بعد إجراء عمليات التكميم أو غيرها من عمليات فقدان الوزن لا يستعيد القدرة الكاملة على الانكماش للعودة إلى الشكل الذي كان عليه قبل زيادة الوزن، حيث أن قدرة الجلد على التمدد ليست متساوية مع قدرته على الانكماش.

عمليات شد الجسم بعد الولادة والتكميم

قد يصاب العديد بالضجر بعد الانتهاء من عملية الولادة أو فقدان الوزن بعد التكميم، مما يدفعهم إلى اللجوء إلى عمليات شد الجسم لتحسين مظهرهم والحصول على قوام ممشوق خالٍ من الدهون.

تتضمن التقنيات المتاحة لشد الجسم التي لا تشمل التمرينات الرياضية الشاقة أو الحميات الغذائية الصارمة:

1. عملية شد البطن: عملية جراحية تتم تحت تأثير المخدر الكلي، حيث يتم إزالة الدهون المترهلة في البطن وشد عضلات البطن للحصول على قوام عضلي ممشوق. تختلف عن عملية شفط الدهون التي تُستخدم لإزالة الدهون فقط من بعض مناطق الجسم.

2. تقنية النحت البارد (CoolSculpting): تقنية غير جراحية تستخدم التبريد للتخلص من الخلايا الدهنية، وتظهر فاعلية في التخلص من نسبة معينة من الدهون المترهلة.

3. عملية نحت الجسم بالكامل بعد الولادة (Mommy Makeover): مجموعة من العمليات الجراحية التي تتم في آن واحد أو على عدة جلسات، تستهدف شد البطن، والثديين، والمؤخرة، والذراعين والوجه لاستعادة الشكل والتخلص من الترهلات بعد الولادة.

هذه التقنيات توفر للأشخاص الذين لا يرغبون في الإجراءات الجراحية التقليدية خيارات فعالة لشد الجسم وتحسين مظهرهم.

الميعاد المناسب لإجراء عمليات شد الجسم بعد الولادة والتكميم

لتحقيق النتائج المرغوبة في شد الجسم بعد عمليات تكميم المعدة، من الأفضل تأجيل عملية شد الجسم حتى يستقر الوزن عند المستوى المطلوب بعد العملية، والذي يتم غالبًا بعد حوالي اثني عشر شهرًا من تاريخ إجراء العملية. هذا لأن استمرار فقدان الوزن بعد عملية نحت الجسم قد يؤدي إلى ظهور الترهلات من جديد.

أما بالنسبة لعمليات شد الجسم بعد الولادة، فمن الأفضل عدم إجراء تلك العمليات إلا بعد الانتهاء من إنجاب جميع الأطفال المرغوب بهم. هذا لتجنب تأثير عملية شد الجسم بعد الولادة على الحمل، وكذلك تجنب تأثير الحمل على نتائج عمليات شد الجسم وظهور الترهلات من جديد. يُنصح الأطباء بالانتظار من ستة إلى اثني عشر شهرًا بعد الولادة قبل الخضوع لعمليات شد الجسم لضمان تحقيق النتائج المرغوبة.

شد الجسم بعد الولادة والتكميم: عمليات ومواعيد مناسبة