تعرف على أهم كتب السياسات العامة| الجزء الثالث (تطبيقات)
حوت المكتبة العربية على دراسات عديدة درست السياسات العامة من مختلف جوانبها

تناولنا في الجزء الأول والثاني التعريف بأهم كتب السياسات العامة المكتوبة باللغة العربية والتي توضح أهم المحاور النظرية لهذا الحقل المهم الذي ينتمي للعلوم السياسية ويظهر جوانب مهمة من أداء النظام السياسي، وفي هذا المقال نتناول التعريف بعدد من الكتب والرسائل التي اهتمت بالجوانب التطبيقية والعملية فيما يخص السياسة العامة، فتناولت أدوار الفواعل المشاركة في صنع السياسة العامة مثل الأحزاب وجماعات الضغط أو الرأي العام والإعلام، كما تطرقنا لموضع أخر يربط بالسياسات العامة بالمستوى العالمي والدولي وهو الدور الذي تلعبه المنظمات الدولية غير الحكومية.

الشباب العربي والمشاركة في صنع السياسات العامة والإصلاح الإداري – رنا عبد الجبار نجيب كوع

أصل هذا الكتاب هو دارسة علمية رصدت واقع الأدوار التي يؤديها الشباب العربي في صنع سياسات التنمية العربية، وأهم التحديات التي تعوق تلك المشاركات وما أهم الآليات التي يمكن استخدامها لمجابهة تلك التحديات، وأهمية عمليات الإصلاح الإدراري في تحقيق التنمية العربية.

الكتاب مكون من ستة فصول، يُعد الفصل الأول تمهيدًا للدراسة، فتحدث عن الإشكالية للدراسة ومقوماتها وأهميتها وأهدافها وحدودها وفرضياتها، هيكلها، ثم تحدث الفصل الثاني عن أهم الدراسات السابقة العربية أو الأجنبية التي تناولت هذا الموضوع، وعرّف الفصل الثالث بالمفاهيم الأساسية للدراسة، وهي مفاهيم “الشباب” و”التمكين”، وتعرض لواقع تمكين الشباب العربي وأهم المشكلات التي تواجهه، والشباب والمشاركة السياسية، ثم تعرض لمفهوم السياسات العامة ونشأتها وأهم الجهات والفاعلين المشاركين في صناعتها، وكذلك تحدث عن الإدارة العامة والإصلاح الإداري والعلاقة بينهما، وأهم التحديات التي تواجه الشباب العربي في ظل الثورة الصناعية الرابعة.

تناولت الفصول من الرابع إلى السادس منهجية الدراسة وإجراءتها عبر توضيح خصائص العينة التي استعانت بها الباحثة، ثم نتائج أسئلة الدراسة الأبعة المرتبطة بواقع تمكين الشباب وأبرز التحديات وأهم الآليات التي تساعد الشباب من المشاركة في صنع السياسات وأخيرًا المتطلبات الضرورية للإصلاح الإداري، ثم تحدث الفصل السادس عن أهم الاستنتاجات والتوصيات.

السياسات العامة والعدالة الاجتماعية في مصر – تحرير محمد العجاتي

هذا الكتاب يهتم بالجوانب التطبيقية فيما يخص السياسات العامة، فركز على أربع قطاعات هي الصحة والتعليم والإسكان والضمان الاجتماعي، ويبحث الكتاب في فصوله الأربعة عن تأثير صنع السياسات في هذه القطاعات الأربعة على تحقيق العدالة الاجتماعية في مصر.

اعتمد كتاب الفصول على منهجية واحدة في فهم السياسات الخاصة بكل قطاع، عن طريق بيان الواقع الحالي لهذا القطاع، وأهم الإشكاليات التي يواجهها، ونقاط القوة والضعف المرتبطة ببيئة هذا القطاع، وأهم الفرص المتاحة والتحديات الموجودة، وخُتم الكتاب بفصل تحليلي بعنوان “إشكاليات السياسات العامة والعدالة الاجتماعية في مصر”.

دور الرأي العام في تقويم السياسات العامة – المسعود عينة

رسالة دكتوراة تبحث في الدور الذي يلعبه الرأي العام في التأثير على السياسات العامة بالتطبيق على الحالة الجزائرية، والرسالة مكونة من أربعة فصول، تناول الأول الإطار النظري والمفاهيني المتعلق بالرأي العام، فتحدث عن النشأة التاريخي للرأي العام منذ القدم، وأهم مفاهيمه وخصائصه، وماهية أنماطه ووظائفه، ثم انتقل في الفصل الثاني ليتحدث عن الإطار النظري والمفاهيمي للسياسات العامة، فتعرض كذلك لنشأتها التاريخية وتطورها، وأهم المفاهيم المرتبطة بها ومظاهر الاهتمام بها، وأهم النظريات المتبعة في دراستها، والبيئة المحيطة بها.

تناول الفصل الثالث العلاقة بين الرأي العام والسياسات العامة، فأبرز تأثير فواعل الجماعات السياسية مثل الأحزاب والجماعات الضاغطة في تشكيل الرأي العام، وكيف يؤثر الرأي العام في اتجاه السياسات العامة الحكومية، وكيف تسعى الحكومات في كسب تأييد الرأي العام تجاه مخرجاتها وقراراتها وسياساتها، وما العلاقة التي تتشكل بين الرأي العام والسلطات الحكومية، وجاء الفصل الرابع والأخير بمثابة تطبيق لما سبق من فصول نظرية، فحلل دور الرأي العام في تقويم السياسات العامة في الجزائر وأثر ذلك على استقرار النظام السياسي الجزائري.

صورة توضح دور الرأي العام في صنع السياسة العامة
صورة توضح دور الرأي العام في صنع السياسة العامة

 

تأثير المنظمات غير الحكومية في السياسة العامة العالمية – زين الدين معو

أطروحة دكتوراة تتناول دور المنظمات الدولية التي صارت أحد فواعل السياسة العالمية في عدد من القضايا البارزة التي تتشارك فيها غالب دول العالم، وجاءت هذه الأطروحة لتبحث عن أهمية وفعالية الأدوار التي تقوم بها المنظمات غير الحكومية في التأثير على قضايا السياسة العامة العالمية .

بدأ المؤلف بفصل أول أبرز الأدوار التي تؤديها المنظمات الدولية غير الحكومية كفاعل دولي في السياسة العالمية من خلال التطرق لمراحل تطور هذه المنظمات والمكانة التي صارت تحتلها والمداخل التي يمكن من خلالها فهم تلك الأدوار، وانتقل الحديث في الفصل الثاني عن مفهوم السياسة العامة العالمية وعلاقته بالتنظيم الدولي، وأن السياسة العامة العالمية نموذج للتفاعل عبر الدول، وفي الفصل الثالث ركز المؤلف على رسم وصنع السياسات البيئية على المستوى العالمي ثم انتقل إلى نموذج آخر في الفصل الرابع وهو حقوق الإنسان والدور الذي تلعبه المنظمات الدولية غير الحكومية.

في الأخير فهذه الأطروحة تقدم مستوى آخر للسياسات العامة، وهو المستوى العالمي الذي أصبح محل أنظام كافة الدول المتقدمة والنامية.

الدعاية السياسية ودورها في صنع السياسة العامة – سعيدة بورحلة

تركز هذه الرسالة على الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام في مختلف مراحل الإعداد والتنفيذ للسياسات العامة، فغالبًا ما تعتمد الحكومات على الدعاية السياسية من أجل إنفاذ وأنجاح سياساتها لتنال تأييد المجتمع، ولا تقتصر هذه الدعاية على إقناع المجتمع الداخلي، بل تمتد أحيانًا لتشمل المجتمع الدولي.

الرسالة مقسمة إلى خمسة فصول تطرق الأول إلى ماهية السياسة العامة من حيث التعريف والأنواع ومراحل صنعها والعوامل المؤثرة في ذلك، وركز الفصل الثاني على الدعاية السياسية كيف نشأت وكيف تطورت، وربط الفصل الثالث بين الدعاية السياسية والسياسة العامة، وما الأدوار التي تقوم بها الأولى في مراحل صنع الثانية.

الفصل الرابع والأخير كان فصلًا تطبيقيًا قام بتحليل الدعاية السياسية الأمريكية التي مهتدت لاجتياح العراق في عام 2003، وما الإدعاءات التي لجأت إليها الولايات المتحدة لتبرير ما قامت به آنذاك، وما الأهداف الكامنة حول ما قامت به .

دور الفواعل غير الرسمية في رسم السياسة العامة في الأنظمة الديمقراطية والتسلطية – علاء الدين بن حفيظ

دراسة اهتمت برصد الدور المحوري الذي تؤديه الفواعل غير الرسمية في السياسة العامة في النظم السياسية المختلفة، ديمقراطية كانت أو تسلطية، ومن ثم الوقوف على مدى إسهام هذه الفواعل من أحزاب وجماعات مصالح ورأي عام وإعلام في تدعيم الأسس التي تقوم عليها السياسات العامة.

تكونت الدراسة من أربعة فصل، اهتم الفصل الأول بالإطار المفاهيمي للسياسة العامة، وضح فيه مفهوم السياسة العامة وأنواعها ومستوياته، وأهم الفواعل غير الرسمية، وفي الفصل الثاني وضح الدور التي تقوم به تلك الفواعل في التأثير على السياسة العامة في الأنظمة الديمقراطية وفي الثالث تناول الأمر نفسه في الأنظمة غير الديمقراطية، وجاء الفصل الرابع والأخير لتقييم مختلف الأدوار التي تقوم بها تلك الفواعل.

السياسات العامة في نظم ومجتمعات العالم الإسلامي: نماذج وخبرات – مركز الحضارة للبحوث والدراسات

كتاب ضخم ضم حوالي 15 ورقة بحثية أو بمعنى أدق حالة دراسية تناول أوضاع السياسات العامة في دول عربية وإسلامية، تعكس أنماطًا وخبرات متنوعة للحركات الاجتماعية في تلك الدول وعلاقتها بالأنظمة السياسية والمجتمعات، وسائر الفاعلين، وكيف تفاعلت هذه الحركات مع مستوى السياسات العامة، ومدى نجاحها أو إخفاقها، شملت هذه الدراسات جول عربية مثل تونس والسودان والمغرب ولبنان والجزائر والعراق، وكذلك دول إسلامية غير عربية مثل إيران وماليزيا وتركيا.

تنوعت هذه الدراسات في مداخل دراسة السياسات وزورايا النظر التي استخدمتها، ويطرح الكتاب دراسة هذه التجارب على ثلاث مستويات؛ حالة البيئة السياسية الداخلية والخارجية التي تحيط بالحركات السياسية وأحزابها، ثم منهجية المواءمات السياسية التي تتبعها الحركة مع هذه البيئة وما ينتج عن ذلك من فرص وتحديات، ثم ما انتهجته الحركات الفاعلة في الممارسة والأداء، سواء كان في صورة مشاركة في البرلمان (سلطة تشريعية) أو مشاركة في الحكم أو السلطة التنفيذية (مشاركة أو انفرادًا)، أو المساهمة في التخطيط والتنفيذ في الأداء الإداري لجهاز الدولة.