كيفية تسجيل في حساب المواطن 1442
كيفية تسجيل في حساب المواطن 1442

يعتبر كيفية تسجيل في حساب المواطن من أهم الأمور التي تشغل المواطنون السعوديون، لأن حساب المواطن يعتبر من أهم البرامج التمويلية والتنموية التي تقدمها الحكومة السعودية، إذ أن البرنامج يمول ما يزيد عن 12 مليون مواطن سعودي شهريا بملغ يصل إلى 2000 ريال، سواء للعازب أو المتزوج العائل لزوجة وأولاد، لذلك سنوضح الشروط اللازمة لعملية التسجيل، وكيفية التسجيل إلكترونيا.

حساب المواطن

يعتبر حساب المواطن من أهم البرنامج التي تحظى باهتمام كبير من السعوديين، ويتم تقسيم المستحقين للدعم إلى 3 فئات حيث:

  • الفئة الأولى: حيث يكون دخل الأسرة في تلك الفئة لا يتجاوز11 ألفا و999 ريالا، فتلك الفئة تستحق الدعم بنسبة 100%.
  • الفئة الثانية: يبلغ الدخل الشهري لها أكثر من 12 ألف ريال، وأقل من 15 ألفا و299 ريالا، ففي تلك الحالة ستستحق الدعم بنسبة تصل إلى 75%.
  • الفئة الثالثة: تلك الفئة الدخل الشهري لها كحد أدنى 15 ألفا و300 ريال، و21 ألفا و159 ريال كحد أعلى، وتصل نسبة الدعم في تلك الحالة إلى 50% من قيمة الدعم الكلي.

وهناك بعض الشروط التي يجب أن تتعرف عليها، لتتمكن من معرفة مدى أهليتك للحصول على الدعم.

تسجيل في حساب المواطن

شروط التسجيل في حساب المواطن 1442

وضعت الهيئة المسؤولة عن برنامج حساب المواطن، بعض الشروط التي توفر لها إمكانية التمييز بين الأفراد التي تستحق الحصول على الأهلية، وبين الأفراد الذين لا يستحقون هذا الدعم، والشروط هي:

  1. أولا يجب أن يكون المستفيد قد تجاوز الـ 18 عاما إن كان هذا الفرد مستقلاً، كما يمكن لمن هم دون هذا السن بالتسجيل كتابعين رب الأسرة.
  2. يلزم أن يكون سعودي الجنسية ويستثنى من ذلك أولاد المرأة السعودية.
  3. يجب توفير إثبات استقلالية السكن، سواء كانت شهادة تأجير منزل، أو عقد امتلاك منزل.
  4. أما بالنسبة للطلاب، فيلزمهم توفير إثبات من الجامعة بالسكن الجامعي، أو سكن المعاهد التي يقيمون بها.
  5. يجب توفير كافة المعلومات عند دخل الأسرة، وكذلك تقديم ورقة توضح ما إذا كانت الزوجة تعمل أم لا، وكذلك المرتب الشهري لها إن كانت صاحبة عمل.
  6. يجب ألا يكون دخل الأسرة الشهري أكثر من 20 ألف ريال، فإن كان أكثر من هذا المبلغ، فلن يتم قبولك في أهلية البرنامج.
  7. يجب على المستفيد أن يكون مقيما إقامة دائمة بالمملكة، وألا يكون قد تجاوز فترة سفرة بالخارج أكثر من 90 يوما دون انقطاع في آخر 12 شهرا.

فهذه هي الشروط التي يجب أن تكون متوافرة في أي متقدم للاستفادة من البرنامج، وأي شرط يخالف تلك القائمة فإن لا يُعد من المستحقين للحصول على الدعم المادي الذي تقدمه هيئة البرنامج، كما يمكنك التسجيل في برنامج حافز الذي يدعم الشباب للحصول على فرصة عمل.

كيفية تسجيل في حساب المواطن

بعد توفير جميع الشروط التي صرحت بها الهيئة المسؤولة عن الدعم، نأتي هنا لمرحلة التسجيل الجديد في البرنامج، وتوفير البيانات اللازمة لتتمنكن من الحصول على الأهلية بسهولة، وللتسجيل اتبع التالي:

  • أولاً يلزم الدخول على منصة البرنامج.
  • قم بالنقر على خدمة “تسجيل جديد”.
  • يظهر لك مربع البيانات، اكتب كافة البيانات بصورة صحيحة، وذلك مثل: رقم الهوية، الاسم الرباعي، تاريخ الميلاد، رقم الجوال الخاص، البريد الإلكتروني، العنوان، الحالة الاجتماعية).
  • بعد ذلك راجع كافة البيانات التي قدمتها، وبعد التأكد من صحتها اضغط “إرسال”.
  • يتم استلام كود تفعيل على الرقم الذي تم التسجيل به في البرنامج، اكتب كود التفعيل ثم اضغط “حفظ”.
  • بعد تحميل الصفحة، انقر على “تسجيل الدخول”.
  • اكتب رقم الهوية الخاص بك، وكذلك الرقم السري الذي سيتم استلامه على هاتفك المحمول.
  • قم بتغيير كلمة المرور الخاصة بك لتسهيل عملية الدخول فيما بعد.

عند الانتهاء من جميع تلك الخطوات، يكون قد توفر لديك حساب على برنامج حساب المواطن، وسيتم مراجعة جميع البيانات الخاصة بك لـ معرفة مدى أهليتك للحصول على الدعم، وسيتم إرسال رسالة تأكد أهليتك في البرنامج، ولكن يجب التنبيه بأن التسجيل في البرنامج تم تعليقه في تلك الآونة، وسيتم الإعلان عن موعد فتح التسجيل قريباً.

وبذلك يكون قد تمكنت من معرفة كيفية تسجيل في حساب المواطن 1442، وكذلك توضيح الشروط اللازمة للأهلية التي تستحق الدعم والذي يتم استلامه شهريا.