بعد أن فتحت الهيئة العامة للتعليم والتدريب التطبيقي باب القبول والتسجيل لجميع طلاب الثانوية العامة، بدأ العديد من الطلاب بالبحث عن كيفية تسجيل التطبيقي للمستجدين 2020-2021، وعن أهم شروطه. إذ يسعى جميع الطلاب إلى الالتحاق بأحد الكليات التابعة للهيئة والبحث عن التخصص المناسب من بين التخصصات المختلفة، وذلك من أجل اكتساب المزيد من الخبرات والتدريبات اللازمة.

ما هو تسجيل التطبيقي للمستجدين 2020-2021

يعتبر تسجيل التطبيقي واحد من المبادرات التي نفذتها الهيئة العامة للتعليم، وذلك من أجل توفير القوة اللازمة للعمل. بالإضافة إلى توفير المزيد من الكوادر الفنية والوطنية، وذلك من لأجل تلبية المتطلبات الحالية للتنمية المجتمعية والاقتصادية، إذ وضعت الهيئة سياسة خاصة وآلية معتمدة من أجل التسجيل في البرنامج والحصول على الموافقة.

وأعلنت الهيئة عن فتح باب التسجيل والالتحاق لعام 2020-2021 أمام جميع الطلاب الحاصلين على درجة الثانوية العامة أو ما يعادلها من شهادة، بشرط أن يكون المتقدم كويتي الجنسية أو ابن لأم كويتية، كما تم فتح باب التقدم منذ 14 أكتوبر لعام 2020، واستمر حتى يوم 28 من الشهر نفسه، وذلك من خلال التسجيل الإلكتروني.

وفي حالة الحصول على الموافقة بخصوص طلب الالتحاق، يتم الدخول على الرابط الخاص بالموقع الرسمي للهيئة التعليمية، وذلك من أجل الاطلاع على المقررات الدراسية الخاصة بالعام الحالي، والتعرف على جميع التخصصات والمجالات الدراسية المختلفة المتاحة، بحيث يتم اختيار التخصص المناسب بعد دراسة المناهج التعليمية السنوية لكل تخصص.

من هم المستفيدين من تسجيل التطبيقي للمستجدين 2020-2021

هناك العديد من الفئات التي تم تحديدهم من أجل الاستفادة من تسجيل التطبيقي، منها

  • الطلاب الصادر لهم قرار المحكمة بمعاملتهم كأنهم كويتيين.
  • أبناء السيدات الحاملات للجنسية الكويتية.
  • العاملين في المناصب الدبلوماسية أو شاغلي السلك الدبلوماسي.
  • بالإضافة إلى أبناء وزوجات الأشخاص الدبلوماسيين.
  • أبناء المستشهدين، وكذلك العسكريين الكويتيين.
  • أبناء دولة الكويت الحاصلين على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها من درجات.

ما هي شروط قبول المستجدين في تخصصات التطبيقي

قبل التعرف على كيفية تسجيل التطبيقي 2020-2021، لابد من التعرف على أهم الشروط الخاصة من أجل قبول المستجدين في التخصصات المختلفة، وهذه الشروط هي:

  • أن يكون الشخص المتقدم بالطلب حامل للجنسية الكويتية، أو أن تكون والدته كويتية الجنسية، وبالنسبة للفتيات يجب أن تكون حاملة للجنسية أو متزوجة من رجل كويتي الجنسية.
  • الحصول على درجة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • كما يشترط أن يكون الطالب متفرغ للدراسة تفرغًا تامًا، وخاصة في أثناء التحاقه بكليات الهيئة.
  • ومن أهم الشروط أيضًا النجاح في جميع الاختبارات الأولية للكلية، بالإضافة إلى اجتياز المقابلة الشخصية المبدئية للكلية.
  • يجب أن يكون الشخص لائق بدنيًا وصحيًا، بمعنى ألا تكون لديه عاهة جسدية تعيق حركاته وتنقلاته داخل الهيئة التعليمية.

خطوات تسجيل التطبيقي 2020-2021

هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها من أجل إتمام عملية تسجيل التطبيقي 2020-2021، وأولى هذه الخطوات ما يلي

  • الدخول على الموقع الرسمي لمؤسسة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وذلك من خلال البحث عنه على أحد محركات البحث الموجودة على الإنترنت.
  • بعدها يتم الانتقال إلى القيم الخاص بتقديم طلبات الالتحاق ببرامج التدريب التطبيقية، وذلك من خلال صفحة تقديم طلب القبول بالهيئة.
  • سيطلب الموقع مجموعة من البيانات، منها رقم السجل المدني، وكلمة المرور الخاصة بطلاب الثانوية العامة الكويتية كما في الصورة التالية.
تسجيل التطبيقي 2020-2021
خطوات تسجيل التطبيقي
  • يتم إدخال كلمة المرور الخاصة بالطالب من خلال كتابة رقم الجلوس الخاص به، على أن يتم كتابة عدد من الأصفار أمام الرقم حتى يصبح الرقم 6 أرقام، فعلى سبيل المثال إذا كان رقم الجلوس هو 998، يتم كتابة الرقم السري على الصورة 000998.
  • أما في حالة الطلاب غير الحاصلين على الشهادة الثانوية، يتم كتابة كلمة مرور مكونة من 6 أرقام أيضًا، ولكن يتم اقتباسها من الأرقام الخاصة بالسجل المدني الخاصة بهم.
  • بعد إدخال كافة البيانات، يتم الضغط على كلمة تسجيل الدخول.
  • سيتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بالتعليمات والإرشادات التي تم إصدارها من قبل الهيئة، والتي يجب الإطلاع عليها من قبل الطلاب الراغبين في الالتحاق بالمنحة.
  • بعد قراءة كافة التعليمات يتم الضغط على كلمة موافقة أو متابعة، وذلك من أجل إنهاء كافة الخطوات الخاصة بالتسجيل.

ما هي الإرشادات الخاصة بنظام التطبيقي

هناك مجموعة من الإرشادات التي تم وضعها من قبل القائمين على هذا التطبيق، ومن أهم هذه الإرشادات ما يلي:

  • إدخال الطالب الرقم المدني الخاص به وتعيين كلمة سر جديدة، وذلك في حالة استخدام هذا النظام عند المرة الأولى فقط.
  • أما عند حدوث أي مشكلة في الرقم المدني أو كلمة السر الخاص بالطالب فحينها يجب أن يقوم الطالب بتعبئة النموذج الإلكتروني الخاص بمشاكل التسجيل، والموجود في أسفل صفحة التسجيل، وبعد ملأ هذا النموذج يضغط الطالب على إرسال، ويستطيع أيضًا أن يراجع مكتب التسجيل الخاص بالكلية في مواعيد العمل الرسمية لمعالجة هذه المشكلة.
  • يظل نظام تطبيقي مفتوحًا في أوقات التسجيل من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثانية عشر منتصف الليل، ولكن ينقسم وقت التسجيل للطلاب على يومين بمجمل 32 ساعة على مدار اليومين، فإذا لم يتمكن الطالب من التسجيل في الوقت الخاص به فيستطيع بكل سهولة الدخول من خلال التسجيل في الفترة البديلة في اليوم الآخر.
  • يجب التنويه على أن هذا النظام لا يعمل على أجهزة الهواتف الذكية مهما كانت نوعيتها سواء كانت هواتف ذكية تعمل بنظام الأندرويد أو بنظام IOS الخاص بالايفون أو على أيًا من الهواتف اللوحية المختلفة كالايباد على سبيل المثال.

ويستطيع الطالب أن يتواصل مع خدمة الدعم الفني الخاصة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للحصول على كثير من الإجابات التي يريد معرفتها بشأن تسجيل التطبيقي للمستجدين 2020-2021.

ما هو رابط التسجيل المباشر لنظام تطبيقي

لكل زوار موقعنا قدمنا لكم رابطا مباشرا أتاحته الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الكويت للطلاب الراغبين في التسجيل لعام 2020-2021 وذلك عن طريق الضغط على رابط التسجيل المباشر، والذي يساعد الطلاب على التعرف على المقررات الدراسية لهذا العام والتسجيل من خلاله أيضًا، وسيجد أن عليه إدخال اسم المستخدم وكلمة السر كما في الصورة التالية.

تسجيل التطبيقي للمستجدين 2020-2021
التسجيل المباشر لنظام تطبيقي

في النهاية نكون قد قدمنا لكم معلومات كثيرة تتعلق بموضوع تسجيل التطبيقي للمستجدين 2020-2021، وما هو هذا النظام، وأهم الشروط الخاصة به من أجل القبول والالتحاق به، وما هي أهم الفئات التي تم تحديدها من قبل الهيئة التعليمية من أجل الاستفادة بهذه المنحة، وبالإضافة إلى العديد من الخطوات المتبعة من أجل التسجيل، وكذلك الإرشادات الخاصة بالنظام التعليمي الجديد.