استقرت قواعد الدراما اليونانية على أن تأخذ بنيتها شكلاً أساسيًا مكونًا من ثلاثة فصول، ولا زال هذا مستمرًا حتى اليوم، رغم ظهوروتطوّر فن كتابة السيناريو الدرامي بأشكاله المختلفة. من أهم المصادر التي تناولت تقديم وتحليل البناء الدرامي، يأتي كتاب (Save The Cat)، الذي وضع فيه مؤلفه السيناريست الأمريكي بليك سنايدر، مخططًا للهيكل الدرامي للأفلام السينمائية. في هذا المقال، ومن خلال مخطط بليك سنايدر، نتناول تحليل البناء الدرامي لفيلم (Titanic)، إنتاج عام 1997م، ومن تأليف جيمس كاميرون.

 

تحليل البناء الدرامي لفيلم Titanic وفق مخطط بليك سنايدر

القصة هنا في جوهرها تدور حول رجل وامرأة يحبان بعضهما البعض، ويحتاجان إلى بعضهما البعض، وهذا بالضبط ما فهمه المخرج والكاتب جيمس كاميرون عندما تولى هذا المشروع الضخم، الذي صار الأعلى إنتاجًا والأعلى نجاحًا في وقته.

منذ الوهلة الأولى، تظهر الطبيعة المشؤومة لهذه العلاقة في مدى الاختلافات بين هذين العاشقين. إنها المدللة “بنت مامتها” من العصر الفيكتوري، وعلى وشك الزواج من الرجل الخطأ، بينما هو فنان جائع يفوز بتذكرة ركوب في لعبة البوكر قبل أن تنطلق أعظم سفينة على الإطلاق في رحلتها الأولى – والأخيرة-. على الرغم من أننا نعرف النهاية، وما زلنا نأمل في الأفضل، إلا أننا ندرك أن الحب المثالي من مثل هذا، غالبًا ما ينتهي بمأساة.

عن البناء الدرامي لفيلم Titanic
عن البناء الدرامي لفيلم Titanic

 

المشهد الافتتاحي – Opening Image

لقطات بلون بني داكن لإطلاق تيتانيك. الآن في الوقت الحاضر، غواصة تحت الماء تستكشف حطام السفينة. في المنطقة الفرعية يأمر بروك لوفيت (بيل باكستون)، بكاميرا روبوتية في الممرات والممرات الشبحية. سوف نقطع بين الماضي والحاضر طوال مدة الحكاية.

 

التمهيد – Set Up

في الأعلى، ينقذ الطاقم خزنة قديمة. كانوا يبحثون عن الماس ويشعرون بخيبة أمل. لكن في الداخل شيء أكثر أهمية: الرسم. بتاريخ اليوم الذي نزلت فيه السفينة، إنه رسم لفتاة عارية ترتدي نفس الماس الذي يبحثون عنه: عقد “قلب المحيط”. على الجانب الآخر من العالم، ترى روز (غلوريا ستيوارت) البالغة من العمر 101 عامًا الصورة على شاشة التلفزيون وتدعي أن الفتاة في الرسم هي صورتها. بينما يتم نقل جلوريا بطائرة هليكوبتر إلى سفينة التنقيب، يتساءل الجميع عما إذا كانت هي من تدعي. “هل أنت مستعد للعودة إلى تايتانيك؟” يسألها بيل. في الدقيقة 20، تبدأ جلوريا قصتها: “لقد مرت 84 عامًا. كانت تسمى تيتانيك سفينة الأحلام “. الآن بالعودة إلى الماضي مرة أخرى، تم إطلاق تيتانيك. يتم تحميل سيارة قديمة على متنها عند وصول الركاب، ونلتقي بـ”روز” (كيت وينسلت)، الإطلالة الفيكتورية المثالية. معها خطيبها الثري، كال هوكلي (بيلي زين). تقول روز العجوز: “بالنسبة لي، كانت سفينة عبيد تعيدني إلى أمريكا مكبلة بالسلاسل”.

 

العامل المحفز– Catalyst

هاهو جاك داوسون (ليوناردو دي كابريو)، يلعب البوكر للحصول على تذاكر سفر على متن تايتانيك. نظرًا لأن القصة الأساسية هي قصة الحب، فستؤثر هذه اللعبة بشكل مباشر على كل من روز وجاك. يفوز جاك بالمرور لنفسه ومعه صديقه.

 

الجدال – Debate

“هل ستمضي روز في زواجها بلا حب؟” وهذا يعتمد على “هل سيصعد جاك على متن السفينة قبل مغادرة تيتانيك؟”

 

بداية القسم الثاني من الفيلم – Break into Two

تمامًا بينما تغادر تيتانيك، يقفز جاك وصديقه على متنها. عند فحص السفينة الكبيرة، يقف جاك عند القوس يشاهد الدلافين ويصرخ “أنا ملك العالم!” لكن يأتي الفصل الثاني فعليا عندما تجري روز، بعد عشاء مخيف مع والدتها (فرانسيس فيشر) وبيلي، إلى مؤخرة السفينة لتنتحر. في الدقيقة 41، يوقفها جاك قائلاً، “أنا متورط الآن”. عندما تنزلق روز، ينقذها جاك ويتهمه البحارة بالاغتصاب. لكن بطولاته جلبت له دعوة عشاء في الليلة التالية.

 

القصة الجانبية – B-story

إذا كانت القصة الأساسية هي “قصة حب” بين روز وجاك، فإن القصة الجانبية هي  التايتانيك التي سوف تصطدم بجبل جليدي وتغرق. هذه القصة هي ما يدفع الأحداث فيما بعد للأمام، بل ويفرض موضوع العمل.

 

اللهو والمرح – Fun and games

شابان واقعان في الحب على متن السفينة الأكثر روعة في العالم. نرى كل شبر من السفينة في سياق هذا الفيلم. بينما يركضون من الجذع إلى المؤخرة، يقع الاثنان في الحب. نشاهد كيت تكتشف موهبة ليو في الرسم وإبراز جانبها الخفي. بينما يحاربون تحيز المجتمع الذي يمقت الحب بين الدرجة الأولى / الطبقة الدنيا، فإننا نتعاطف لهم.

 

تحديد التيمة – Theme Stated

في العشاء، يقول ليو “اجعل كل يوم مهمًا”. حتى مولي براون (كاثي بيتس غير القابلة للغرق) أعجبت بما قاله.

 

منتصف الفيلم – Midpoint

بعد أن أغرتها عروض كال هوكلي بعقد من الألماس وحياة مريحة، ذهبت روز بقلبها واختارت جاك. يرسم صورتها، ومثل أي طفلين أمريكيين، يمارسان الحب في المقعد الخلفي للسيارة التي رأيناها محملة على السفينة في بداية الفيلم. بعد هذا “الانتصار الزائف”، نحصل على “زيادة في المخاطر” و “تعقيد” ملحمي: تيتانيك تضرب جبلًا جليديًا، جزئيًا لأن المراقبين كانوا يراقبون جاك وروز. تتقاطع القصص “أ” و “ب” بينما تضع الكارثة القادمة كل شيء على المحك.

 

عودة الأشرار – Bad Guys Close in

يتم وضعنا أمام “ساعة موقوتة” عندما يسأل قبطان تيتانيك: “منذ متى لدينا هذا الأمر؟” ينضم الماء المتجمد عندما تبدأ السفينة في الغرق، إلى قائمة الأشرار الذين يتزايدون بالفعل. هناك المزيد من التعقيدات عندما تعود روز وجاك لتحذير كال من الكارثة الوشيكة، وحينها يتهم جاك بسرقة الماس. روز ليست متأكدة مما يجب عليها أن تصدقه، لكن النظرة التي في عيني جاك وهو ينقل إلى العميد تقنعها بأنه بريء. ماذا ستفعل؟ موقف ثلاثي كلاسيكي، لأن كال يحب روز أيضًا.

 

الخسارة التامة – All is Lost

يتجمع الركاب على ظهر السفينة مع انتشار الخوف، ولكن لا أحد يعلم بالخطر الحقيقي – باستثناء مصمم السفينة الذي أقام صداقته مع روز. يعترف: “كل هذا سيكون في قاع المحيط الأطلسي”. تتعرض روز لضغوط للبقاء مع خطيبها كال، لكنها تدرك أن جاك في خطر تحت سطح السفينة. في عملية إنقاذ تخطف الأنفاس، تلاحق روز “نفحة الموت” وتنقذ حبها الحقيقي من زنزانة نصف مغمورة بالماء البارد.

من فيلم Titanic أثناء الغرق
من فيلم Titanic أثناء الغرق

 

الانكسار – Dark Night of the Soul

بينما تتجه النساء والأطفال إلى قوارب النجاة، كال وجاك يضعان روز على متن أحد المراكب أيضًا، جنبًا إلى جنب مع والدتها. ترتدي روز المعطف الذي أعطاه إياها جاك – الماسة في جيبها وهي لا تعرف. تلعب لفترة وجيزة فرصة أخيرة للعودة إلى حياتها القديمة المريحة مع والدتها وخطيبها، تعرف روز أنها يجب أن تخاطر لتكون مع الرجل الذي تريده حقًا: جاك.

 

بداية القسم الثالث من الفيلم – Break into Three

تتقاطع القصتان أكثر: القصة الرئيسية (الحب)، والقصة الفرعية (الغرق)، عندما تقفز روز مرة أخرى على تيتانيك الغارقة لتكون مع جاك وتثبت أن يومًا ما معه يعد أكثر من كل أيام المستقبل الكئيب. ستقاتل هي وجاك الآن من أجل البقاء معًا. بعد التملص من كال، ومشاهدة الفوضى التي تعانيها الكتلة البشرية المتزاحمة، استعدوا لغرق السفينة. كانوا في نفس المكان الذي التقوا فيه لأول مرة عندما انقلبت تيتانيك وسقطت في البحر الجليدي.

 

النهاية – Finale

عند الصعود إلى السطح، وجد الاثنان حطامًا، ويضع جاك روز على طوف مؤقت بينما يتدلى في الماء المتجمد. لقد وعدها بالعيش، ثم يموت كما يجب على كل الشخصيات الرومانسية! تم إنقاذ كيت أخيرًا، وتم سحبها إلى مكان آمن وسؤالها عن اسمها. في لحظة عظيمة من التأليف، قالت: روز داوسون. إنها مزيج من اسمها الحقيقي وحبها الحقيقي.

فيلم Titanic
فيلم Titanic

 

المشهد الختامي – Final Image

مرة أخرى في الحاضر، تم حل اللغز، وتم التحقق من قصتها، عندما تلقي روز العجوز الماسة المفقودة منذ فترة طويلة في المحيط. ثم تموت في نومها محاطة بصور حياة تغيرت بفضل الحب الملحمي.