تبحث عن لعبة مثل ببجي موبايل ؟ إليك أفضل ألعاب القتال على هاتفك الذكي

في مطلع القرن الحادي والعشرين، انتشرت ظاهرة مقاهي الإنترنت في كل شارع تقريبا بالوطن العربي، حيث كان يتردد عليها الأطفال والشباب لا من أجل تصفح الإنترنت، بل من أجل لعب ألعاب قتال المحترفين أونلاين ضد بعضهم البعض أو ضد لاعبين آخرين على مستوى العالم، تماما مثل ما يحدث في لعبة ببجي موبايل حاليا.

ألعاب قتال المحترفين تنقسم إلى منظورين، منظور الشخص الأول First-person perspective ويرمز إليه اختصارا بـ Fpp، وهو نوع من ألعاب الأكشن التي تركز على القتل باستخدام الأسلحة من خلال منظور الشخصية نفسها، حيث لا يرى اللاعب سوى يد الشخصية والسلاح الذي تحمله.

أما الثاني فهو منظور الشخص الثالث Third person perspective، أو Tpp اختصارا، وفيه يتحرك اللاعب بكامل جسده، وتكون زاوية اللعب من الخلف، الأمر الذي يتيح مجال رؤية أكبر للاعب والقدرة على الاختباء مع معرفة أماكن المنافسين.

هل تتذكر ألعاب Medal of honor، و Half a life، و Counter strike؟ لقد أخذت من أوقاتنا الكثير والكثير، لكن معدلات لعبها حاليا تراجعت بشدة لصالح لعبة ببجي موبايل التي أصبحت تسيطر على مجال ألعاب الهواتف الذكية.

في هذا الموضوع نستعرض أفضل ألعاب القتال من منظور الشخص الأول والثالث على هواتف أندرويد وآي أو إس بما يضمن لك متعة شبيهة لتلك التي تحظى بها مع الألعاب الشهيرة مثل Pubg Mobile، أو Call of duty:

1-Modern Strike Online: FPS


إذا كنت من محبي ألعاب إطلاق النار، وتبحث عن لعبة تستطيع فيها أن تكون مع فريق الإرهابيين ضد فريق قوات الشرطة أو العكس، فلعبة Modern Strike Online: FPS هي الخيار الأفضل بل والأشهر على الهواتف الذكية.


عند تشغيل اللعبة لأول مرة ستشعر أنك أمام لعبة خاصة بالكمبيوتر وليست خاصة بالهواتف، وستجد في بدايتها جولة تعليمية سريعة لشرح طريقة اللعب والقوائم المختلفة، وبعد قليل من تجربة اللعبة أوفلاين، تصبح على استعداد لبدء تجربة اللعب أونلاين مع اللاعبين الآخرين حول العالم.

يوجد في اللعبة 11 خريطة تتطلب منك التركيز جيدا، نظرا لأن كل واحدة تم تصميمها بشكل يحتاج إلى تطوير استراتيجيات هجوم وأخرى للدفاع حتى تفوز، حيث لن يُجدي  اللعب بعشوائية من أجل الاستمتاع فقط. 

أثناء اللعب وعند تقدمك ووصولك إلى المستوى التاسع، ستتمكن وقتها من فتح الأوضاع الستة التي تتضمنها اللعبة والتي تضعك خلال مجموعة أكبر من الاختبارات على مستوى المعارك والمهام مع الفرق أو وحدك.

وللتسهيل عليك أثناء اللعب، جعل مطورو اللعبة إطلاق النيران يحدث تلقائيا بمجرد ظهور العدو في محيط تواجدك، فليس عليك حينها إلا التحرك والتصويب نحوه، لكنها خاصية بإمكانك تغييرها إلى الوضع اليدوي إذا ما كنت ترى نفسك محترفا بما فيه الكفاية.

يمكن تحميل اللعبة مجانا على هواتف اندرويد وآي أو إس، وتشتمل عدة أنماط من الجودات الخاصة بالجرافيكس يمكنك التبديل فيما بينها طبقا  لإمكانيات هاتفك تماما كالكمبيوتر.

2- N.O.V.A. Legacy


تحكي هذه اللعبة قصة قائد يُدعى كال واردين تقاعد منذ الجزء الأول من N.O.V.A، قبل أن يتلقى مكالمة من ضابط يخبره بضرورة التعاون مع فريق من المحاربين القدامى للعودة مرة أخرى لكوكب الأرض من جديد.


أفضل شئ في اللعبة هو أنها تأخذك داخلها وتشعرك كأنك جزء منها، ففي بداية كل مرحلة يوجد مقطع فيديو يشرح لك كيفية اللعب بالإضافة إلى قصة المرحلة نفسها وخلفياتها، ويمتلئ الفيديو بالمناقشات الحوارية التي تضمن لك الخروج بكل شئ عن المهام فهما ولعبا.

وتختلف اللعبة عن باقي ألعاب منظور الشخص الأول للهواتف في أنها توفر إمكانية خارقة لكل بطل تستطيع الاستفادة منها لسحق المنافسين؛ حيث لا يقتصر الأمر فقط على استخدام الأسلحة، لكنها تتطلب مهارة كبيرة منك ووقت حتى تستطيع إتقانها نظرا  لأنها في الحقيقة هي الميزة التي يختلف فيها اللاعب الهاوي والآخر المحترف.

اللعبة متاحة مجانا لهواتف أندرويد وآى أو إس، وهي أقرب الشبه للعبة Call of duty الشهيرة، وراعى مطوّروها أصحاب الأصابع الضخمة بأزرار خاصة، ويمكنك لعبها أونلاين بشكل فردي أو مع أصدقائك أو ضد لاعبين آخرين حول العالم.

3- Modern Compat 5

في عام 2002، ظهرت لعبة قتال تسمى Battlefield على أجهزة الكمبيوتر، ومنذ ذلك التاريخ اكتسبت شهرة عالمية وملايين اللاعبين، حتى ظهرت لعبة Modern Combat كي تحاكيها على الهواتف الذكية.

تبدأ رحلة اللعب بتواجدك في إيطاليا بمدينة فينيسيا، ثم ستُفاجأ بانتقالك إلى اليابان لخوض عدة معارك في شوارع طوكيو، ويتعين عليك اللعب كجندي يقتل الإرهابيين ويواجه كائنات وحشية تريد تدمير العالم من أجل إنقاذ البشرية.

اللعبة مقسمة إلى أجزاء، ويحتوي كل جزء على تحديات مختلفة يجب إنجازها قبل التقدم لفتح  المراحل المتقدمة، ففي أحد التحديات سيطلب منك التخلص من مجموعة إرهابيين في عدة غرف بطريقة متتابعة وسريعة خلال فترة زمنية محددة، فيما ستجد نفسك في تحدي آخر ملزما باللعب مع لاعبين آخرين حول العالم حتى تستطيع المضي قدما في اللعبة.

تعد هذه اللعبة من أكثر ألعاب القتال المبهرة بصريا على مستوى الجرافيكس، حيث تناسب أغلب الهواتف وتدعم الهواتف المتوسطة، وهي متاحة مجانا لهواتف أندرويد وآي أو إس.

4- Hitman: Sniper


هل تتذكر لعبة Medal of Honor الخاصة بأجهزة الكمبيوتر؟ قطاع عريض من اللاعبين كان يعشق اللعب فيها بسلاح القناصة، ولعبة Hitman:Sniper هنا من أجل محاكاتها بعض الشئ.


أنت العميل رقم 47 في اللعبة، هذا هو اسمك، ومهمتك هي الارتكاز في مرمى العقارات المليئة بالأغنياء والحراسة الشخصية واصطيادهم، ونعني بالاصطياد هنا قتلهم بنيران قناصتك.


وعلى مدار اللعبة سيكون أمامك تحدي أساسي وهو القضاء على 10 شخصيات رفيعة المستوى بما في ذلك من يتبعهم مثل الحراس الشخصيين بالإضافة إلى أي شخص من شأنه أن يعيق مهمتك.

وتزداد اللعبة تعقيدا مع كل مرحلة جديدة تصل إليها، وتتميز بمستوى عالٍ من الجرافيكس والموسيقى خاصة تلك التي تظهر لك فجأة حين تفشل في التصويب مرتين متتاليتين، كما أن هناك عدد كبير من أسلحة القناصة التي يمكنك الاختيار فيما بينها.

اللعبة متاحة لهواتف أندرويد وآي أو إس مقابل سعر رخيص يقارب الـ5 جنيهات، وبالرغم من أنها ليست مجانية، فهي تضمن لك تجربة اللعب المستمر دون الإعلانات التي تظهر من حين لآخر كما هو الحال في جميع الألعاب غير المدفوعة.

5- Unkilled – Zombie Online FPS

في عام 2012 ظهرت سلسة ألعاب خاصة بالهواتف باسم Dead Trigger ضمن ألعاب إطلاق النار من منظور الشخص الأول، وجاءت لتخدم عشاق ألعاب الزومبي، حيث يقوم المستخدم باللعب كأحد الأشخاص الناجين من الإصابة بالطاعون الكارثي ليقود المعارك ضد كائنات الزومبي لإنقاذ العالم.

وصدر من اللعبة جزء ثان بعد ذلك باسم Dead Trigger 2، وتعد لعبة Unkilled – Zombie Online FPS الامتداد الناجح لها، وتتضمن 150 مهمة تلعب خلالهم ضمن فريق مهمته اكتشاف السر وراء انتشار الطاعون الكارثي وفي نفس الوقت محاولة إنقاذ العالم من خطر كائنات الزومبي.

وتتمتع اللعبة بمستوى جرافيكس جيد، وتتضمن عدة أوضاع للعب مثل الوضع الفردي الذي تعيش فيه القصة وتخوض المعارك وحدك أو الوضع الأونلاين لتلعب ضد أصدقائك أو لاعبين آخرين في العالم.

اللعبة حاصلة على تقييمات عالية، وهي متاحة للتحميل مجانا على هواتف أندرويد وآي أو إس.