تامسولين بلس دواعي استعمال مضاد حيوي
تامسولين بلس دواعي استعمال مضاد حيوي

تامسولين بلس من الأدوية المصرية التي تنتجها شركة ماركيرل للصناعات الدوائية، ويصفه الأطباء لمن يعانون من مرض تضخم البروستاتا الحميد، والاضطرابات في التبول؛ وذلك لأن هذه الأقراص تساعد في علاج ومنع وتحسين عدم القدرة على البول أو زيادة مرات التبول، وغير ذلك من الأمراض.

تامسولين بلس

تامسولين بلس دواعي استعمال مضاد حيوي
تامسولين بلس دواعي استعمال مضاد حيوي
  • يأتي هذا الدواء على هيئة أقراص، تؤخذ كما يحدد الطبيب الجرعة المناسبة لها، وتحتوي على مادتي سوليفيناسين سكسينات 6 مجم، و تامسولوسين هيدروكلوريد 0.4 مجم، مما يجعل هذا الدواء له فاعلية كبيرة في علاج الأمراض التي تنتج عن زيادة معدل انقباض المثانة.

دواعي استعمال تامسولين

  • يستخدم هذا الدواء في علاج تضخم البروستاتا، وذلك لأنه يقلل من حجم البروستاتا، ويخفف من ألم وصعوبة التبول ويساعد على استرخاء البروستاتا والمثانة، ويعمل على سهولة عملية التبول وعلاج ضعف القدرة على التبول.
  • وعلاج جيد لمعظم الأورام الخطيرة التي تحدث للبروستاتا، كما أنه يعمل على علاج حصوات الكلى ويخلص الجسم منها، ويقوم بعلاج أي مشاكل صحية في المثانة وخاصة لدى النساء.

مضاعفات تامسولين

قد تظهر على المريض بعض المضاعفات الصحية نتيجة لاستخدام هذا الدواء، وهي:

  • الشعور ببعض الألم في الجسم، ومشاكل عند الابتلاع، قد ينتج عنه ورم في الغدة الدرقية، مشاكل في الأسنان مع السعال والحكة وأحيانا الصداع، الدوخة والدوران مع الاضطراب في الرؤية، ضعف الانتصاب عند الرجال وقلة الرغبة الجنسية.
  • صعوبة في التنفس مع الشعور بضيق في الصدر وألم في الحلق، الاسهال مع ألم في المعدة، ظهور قرح مع وجود بقع حمراء في الجلد، وجود ألم في عضلات ومفاصل الجسم، الشعور بالتعب العاام، عدم الانتظام في سرعة ضربات القلب.

شاهد أيضًا: فوائد القرع الأخضر – يحمي القولون وينظف الكلى

بديل تامسولين

  • يوجد أدوية تؤدي نفس نتيجة تامسولين بلس وتعتبر علاج بديل له وهي: دوكسازوسين والمعروف تجاريا بإسم كاردورا، وكذلك دواء زاترال.

هل تامسولين مضاد حيوي

  • والإجابة على هذا السؤال أنه بالتأكيد لا يعد تامسولين من أدوية المضادات الحيوية، ولكنه  من مثبطات مستقبلات ألفا مما يعمل على ارتخاء العضلات الملساء الموجودة في المثانة والبروستاتا مما يساعد في تسهيل التبول، ويخفف من الشعور بالرغبة الملحة في التبول، ولكن قد يصف بعض الأطباء دواء آخر مضاد حيوي مساعد لهذا الدواء في العلاج.

تامسولين للسيدات

  • يعتبر تامسولين بلس من الأدوية التي تعالج بعض الأمراض التي تصيب الرجال مثل تضخم البروستاتا، ولكن أحيانا يقوم الطبيب المسالك البولية وأمراض النساء والتوليد باختياره كعلاج للمشاكل الصحية التي تحدث في المثانة مثل الصعوبة في التبول أو سلس البول.
  • وذلك لأن تامسولين يعمل على ارتخاء عضلات المثانة مما يجعل المثانة تستوعب البول وذلك يحسن من القدرة على التبول بسهولة، وأحيانا يقوم الطبيب بوصف تامسولين للسيدات والرجال أيضا وذلك لعلاج حصوات الكلى والتخلص منها عن طريق البول، والمساعدة على ارتخاء عضلات المثانة وتوسيعها.

تابع معنا: علاج تضخم البروستاتا