طريقة التسجيل في بلاك بورد التقنية

تعتبر بلاك بورد الكلية التقنية واحدة من أهم الكليات الموجودة في المملكة العربية السعودية، والتي يسعى إلى التقديم فيها العديد من الطلاب، لذلك يتجهون للبحث عن طريقة التسجيل في بلاك بورد التقنية وأهم شروط الالتحاق بها.

 

حيث تعتمد فكرة الكلية التقنية على مبدأ التعليم عن بعد، كما يتم التواصل بين الطلاب والمعلمين من خلال الإنترنت، كما يتم متابعة الطلاب بشكل دوري من خلاله.

ما هي بلاك بورد الكلية التقنية

تعتبر بلاك بورد الكلية التقنية هي عبارة عن مؤسسة تعليمية قائمة على مجموعة من نظم المعلومات، ومعتمدة بشكل كلي على التواصل الإلكتروني بين الطلاب والمعلمين، حيث يتم وضع المناهج والمقررات وكذلك متابعة الطلاب ومراقبتهم بشكل إلكتروني، وذلك على غير المعتاد في جميع المؤسسات التعليمية التقليدية.

 

 

حيث تعتمد الفكرة الأساسية لنظام بلاك بورد على التواصل المستمر في أي وقت ومن أي مكان بين الطلاب وطاقم المعلمين دون الحاجة إلى الارتباط بصالة محاضرات أو قاعات، كما أن المقررات الدراسية متاحة طوال الوقت، بحيث يصبح الطالب بإمكانه الاطلاع عليها في أي وقت دون الالتزام بكتب أو ملازم دراسية.

 

كما تساعد الكلية التقنية العديد من الطلاب على المواظبة على حضور العديد من المحاضرات الدراسية من منازلهم، كما يمكنهم تقديم الواجبات أو التطبيقات المطلوبة من قبل المعلمين من خلال إرسالها على الموقع الإلكتروني للكلية، بحيث يقتصر الذهاب للجامعة أو الكلية على أداء الطلاب للاختبارات السنوية النهائية فقط.

نبذة عن إنشاء الكلية التقنية

في عام 1430 هجريًا تم إنشاء أول كلية تقنية في العاصمة السعودية الرياض، وهذا التاريخ كان يوافق عام 1980 ميلاديًا، حيث تعتبر هذه الكلية هي أول كلية تقنية بلاك بورد تم إنشائها في المملكة العربية السعودية بالكامل.

 

وكانت الكلية تهدف إلى الحصول على خريجين من الكوادر الفنية الهامة، والتي تمتلك القدرة على التعامل بشكل علمي وعملي، وذلك بجانب قدرتهم على العمل في كافة المجالات الفنية والثقافية والمجتمعية، حيث تسعى الكلية إلى الارتقاء بالمجتمع السعودي بالإضافة إلى بناء الاقتصاد الوطني والعمل على تطويره.

 

كما عملت الكلية على اختيار المتميزين من الطلاب الخريجين من الكليات التقنية المختلفة، وذلك من أجل تبنيهم وتعليمهم لمساعدتهم على العمل كمدربين في العديد من الكليات والمعاهد والجامعات التقنية، بحيث تصبح المنظومة متكاملة وجيل يسلم المهمة لجيل آخر، حتى تصبح المنظومة التعليمية بأكملها في تطور مستمر.

 

وأصبح النظام الذي تقوم عليه الكلية التقنية بلاك بورد في تطور مستمر، وذلك من أجل تسهيل استخدامه على العديد من الطلاب من أجل تيسير عملية التسجيل لدى الكلية، ولكل من يبحث عن طريقة التسجيل في بلاك بورد التقنية، إلى أن أصبح التسجيل يتم من خلال التسجيل على التطبيق الخاص بالكلية مع اتباع عدة خطوات.

 

حيث أصبحت الفكرة الأساسية للكلية هي دراسة المناهج الدراسية الخاصة بها من خلال المتابعة من المنزل، بحيث يصبح كل طالب ملتحق بها الدراسة بجانب عمله او دراسته الأساسية دون إلزامه بالذهاب إلى الجامعة، حتى يتيح موعد الاختبارات النهائية، بعدها يمكنه الحصول على الشهادة بعد اجتيازه الاختبارات.

أهم ما يميز بلاك بورد عن غيرها

قد يتسائل العديد من الباحثين عن طريقة التسجيل في بلاك بورد التقنية عن أهم ما يميز هذه الكلية، فهي تتميز بالعديد من المواصفات الهامة وهي

  • تتيح الكلية لكل الطلاب الدارسين الملتحقين بها متابعة المحاضرات والمناهج الدراسية من المنزل بطريقة بسيطة وسريعة.
  • التطبيق الخاص ببلاك بورد لا يحتاج إلى إمكانيات كبيرة أو عالية بخصوص الحاسوب الذي يتم التواصل من خلاله بين الدارسين والمعلمين.
  • لا يتطلب تشغيل التطبيق إلى باقات كبيرة من الإنترنت، أي أنه يتم تشغيله بأقل التكاليف.
  • وبالإضافة لذلك فإنه يصبح بإمكان الطلاب مشاهدة جميع المحتويات الدراسية بجودة فائقة وبدون تقطيع أو تباطؤ في التحميل.
  • كما يحق للطلاب تحميل وتسجيل المحاضرات الملقاة من قبل المعلمين والدارسين للتمكن من مشاهدتها والاطلاع عليها في وقت لاحق، أو حتى عند الحاجة لمراجعتها.
  • يعتبر برنامج بلاك بورد أو التطبيق  الخاص به هو برنامج سهل للغاية عند الاستخدام، كما أنه لا يحتاج سوى مجموعة بسيطة من الخطوات في حالة التعامل معه طوال فترة الدراسة وحتى عند التسجيل للمرة الأولى.
  • يحتوي التطبيق الخاص ببلاك بورد على العديد من الاختيارات منها على سبيل المثال اختيار اللغة المناسبة للطالب بحيث يصبح الطالب قادر على التواصل مع الكلية مهما كان لغته، لذلك يقوم العديد من الطلاب من مختلف الدول على مستوى العالم بالتسجيل في الكلية.

الهدف الرئيسي لبلاك بورد

تمتلك بلاك بورد التقنية العديد من الأهداف الحالية والمستقبلية، وذلك ضمن مجموعة من الخطط المدروسة بشكل جيد والممنهجة من أجل تحقيق أهدافها، حيث تطمح الكلية إلى تطوير العملية التعليمية والارتقاء بها، بالإضافة إلى مساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة أو المغتربين أو الذين لا يواجهون صعوبات في التعلم.

 

لذلك تهدف الكلية إلى إتاحة التعلم من خلال فكرة ومبدأ التعلم عن بعد، حتى يصبح كل طالب مهما كان عمره أو حالته أو مكانه الالتحاق بالكلية والحصول على هذه الفرصة الرائعة للتعلم واستكمال أهدافه التعليمية، وكل المطلوب فقط هو التسجيل والمتابعة ثم الالتحاق بالاختبارات ومن ثم يحق له الحصول على الشهادة.

طريقة التسجيل في بلاك بورد التقنية

هناك مجموعة من الخطوات البسيطة الواجب اتباعها في حالة الرغبة في التسجيل في بلاك بورد التقنية، وأهم هذه الخطوات ما يلي

  • في البداية يتم الدخول على الموقع الرسمي بلاك بورد التقنية من خلال الضغط على هذا الرابط elesrning.edu.sa.
  • بعدها يتم اتباع الخطوات التي يقوم موقع بتوضيحها للمستخدم.
  • في الخطوة التالية يقوم المستخدم بإدخال اسمه بشكل دقيق وصحيح، بالإضافة إلى كتابة رمز الكلية، كما يتم إدخال آخر 3 أرقام من الرقم التعريفي للمتدرب أو للمستخدم الذي يريد الالتحاق.
  • يقوم الموقع بطلب إدخال كلمة المرور الخاصة بالمستخدم، وهي رقم الهوية الوطنية الخاصة به، ويحق للطالب تغييرها في أي وقت في حالة الرغبة في ذلك.
  • كما يتوجب على المستخدم إدخال رقم الهاتف الجوال الخاص به، بالإضافة إلى عنوان البريد الإلكتروني الخاص به.
  • بعد إتمام كل الخطوات السابقة بنجاح وإدخال كافة البيانات بشكل صحيح يكون المستخدم قد قام بالتسجيل في بلاك بورد التقنية وأصبح بإمكانه المتابعة والاطلاع على المناهج المقررة وتحميلها.

كيفية الدخول على محاضرات بلاك بورد التقنية

بعد إتمام عملية التسجيل يقوم المستخدم باتباع مجموعة أخرى من الخطوات البسيطة من أجل الاطلاع على المحاضرات وهي

  • يقوم المستخدم بتحميل البرنامج الخاص بتشغيل بلاك بور التقنية وتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص به.
  • بعدها يقوم بالانتقال إلى الصفحة الخاصة بنظام البلاك بورد، وذلك من خلال استخدام أحد المتصفحات الإلكترونية المعروفة.
  • قد يحتاج المستخدم إلى إدخال مجموعة من البيانات لتأكيد عملية التسجيل، وبعدها يضغط على زر تسجيل الدخول.
  • سيقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة جديدة، حيث يقوم المستخدم بالضغط على كلمة المقررات الدراسية ومن ثم يختار المقرر المطلوب.
  • بعدها يتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بالفصول الافتراضية، ويقوم المستخدم باختيار الفصل المطلوب من أجل الانضمام إلى المحاضرة والدخول فيها.