لعبة سوبر ماريو Super Mario هي أحد ألعاب منصة نينتندو، والتي يعد بطلها الرئيس التميمة الشهيرة ماريو، كما يوجد عدد من ألعاب الفيديو التي تشبه لعبة Super Mario التي تم إصدارها على منصات ألعاب بخلاف منصة Nintendo، إذ يوجد حاليًا 21 لعبة متشابهة للعبة الأشهر عالميًا.

وخلال هذا المقال، سوف نوضح اللعبة وطريقة ممارستها، وتاريخ اللعبة، وتفاصيل السلسلة التي تضم العديد من الألعاب التي واصلت إصدارتها حتى عام 2019، قبل أن تعيد في عام 2020 إصدار نسخ قديمة وهي: سوبر ماريو 64 Super Mario 64، وسوبر ماريو صن شاين Super Mario Sunshine من عام 2002، وسوبر ماريو جالاكسي Super Mario Galaxy، في إطار الاحتفال بالذكرى 35 للسلسلة العالمية.

شرح لعبة سوبر ماريو

تتبع ألعاب Super Mario مغامرات ماريو، والتي تكون غالبًا في مملكة الفطر الخيالية مع ماريو كشخصية اللاعب. غالبًا ما ينضم إليه شقيقه لويجي وأحيانًا أعضاء آخرون في فريق ماريو.

كما هو الحال في ألعاب الفيديو الخاصة بمنصة Nintendo، يركض اللاعب ويقفز عبر المنصات وفوق الأعداء في مستويات ذات سمات مختلفة، كما تحتوي الألعاب على مؤامرات بسيطة. وتهدف اللعبة في النهاية إلى أن ينقذ ماريو الأميرة Peach المخطوفة من الخصم الأساسي Bowser.

وتعد اللعبة أول لعبة منصة ثنائية الأبعاد يتم تحريكها جانبيًا لعرض ماريو، وأسست السلسلة العديد من مفاهيم لعبة ماريو الأساسية، إذ يعيش الأخوان ماريو ولويجي في مملكة الفطر، ويتعين عليهما إنقاذ الأميرة تودستول (عُرفت فيما بعد بأميرة الخوخ) من الملك كووبا. تتكون اللعبة من 8 عوالم، ويتكون كل عالم من 4 مستويات، بإجمالي 32 مستوى.

على الرغم من اختلاف العوالم على مستوى البيئة، إلا أن المستوى الرابع في كل عالم، يكون دائمًا عبارة عن حصن أو قلعة تنتهي بقتال ضد الملك (أو أحد أتباعه المتنكرين بزيه).

تاريخ لعبة ماريو

سوبر ماريو بروس
سوبر ماريو بروس

أول لعبة في السلسلة، Super Mario Bros، تم إصدارها لنظام Nintendo Entertainment System (NES) في عام 1985، إذ تم وضع مفاهيم وعناصر اللعب السائدة في كل ألعاب Super Mario منذ ذلك الحين. يتضمن ذلك عددًا كبيرًا من التعزيزات والعناصر التي تمنح ماريو قوى خاصة مثل رمي الكرة النارية وتغيير الحجم إلى أحجام عملاقة.

وتعد سلسلة Super Mario جزءًا من امتياز Mario الأكبر، والذي يتضمن أنواعًا أخرى من ألعاب الفيديو والوسائط مثل الأفلام والتلفزيون والوسائط المطبوعة، وتم بيع أكثر من 330 مليون لعبة سوبر ماريو في جميع أنحاء العالم، ما يجعلها ثالث أفضل سلسلة ألعاب فيديو مبيعًا، خلف ألعاب ماريو الأكبر (سلسلة بوكيمون نينتندو وسلسلة الألغاز تتريس).

لعبة سوبر ماريو اليابانية

Super Mario Bros- The Lost Levels
Super Mario Bros- The Lost Levels

لعبة سوبر ماريو اليابانية هو أول تكملة للعبة Super Mario Bros الأصلية، وأعيد إصدارها باسم Super Mario Bros: The Lost Levels في جميع أنحاء العالم.

وخلال هذا الإصدار يستخدم محرك Super Mario Bros إضافات مثل الطقس وحركات الشخصيات ومستويات أكثر تعقيدًا، مما ينتج عنه صعوبة أكبر بكثير.

تتبع اللعبة نفس أسلوب تقدم المستوى مثل Super Mario Bros، مع 8 عوالم أولية من 4 مستويات لكل منها، ويكون المستوى الأخير من العوالم الثمانية عبارة عن قلعة مليئة بالحمم البركانية تبلغ ذروتها في معركة ضد الملك.

في ذلك الوقت، لم يتم إصدار هذا التكملة خارج اليابان لأن Nintendo of America لم ترغب في أن تكون سلسلة Mario معروفة للاعبين خارج اليابان، حتى عام 1993، حيث ظهرت اللعبة خارج اليابان باسم “Super Mario Bros: The Lost Levels” في لعبة التجميع Super Mario All-Stars لنظام Super Nintendo Entertainment System (SNES).

مع خروج اللعبة من اليابان بدأت تظهر سمات جديدة في اللعبة، إذ أصبح لويجي مساعد ماريو يقفز إلى أعلى، وتطير الأميرة عبر السماء، وما إلى ذلك، كما يمكن للشخصيات أيضًا قطف الخضروات من الأرض لرميها على الأعداء.

لعبة سوبر ماريو بروس 3 Super Mario Bros. 3

Super Mario Bros. 3
Super Mario Bros. 3

تنقسم لعبة Super Mario Bros. 3 إلى 8 عوالم ذات طابع خاص، كل منها من 6 إلى 10 مستويات، مع وجود العديد من مراحل المكافآت المعروضة كمواقع على خريطة العالم الخارجي. هذه المواقع ليست بالضرورة بترتيب خطي، حيث يسمح للاعب أحيانًا بتخطي المستويات أو لعب اللعبة خارج الترتيب.

ولا يمكن إعادة المستويات المكتملة، حيث أن المستوى الأخير في العالم هو مرحلة الزعيم. مرحلة الرئيس قبل الأخيرة في كل عالم هي مستوى التمرير الجانبي على قمة المنطاد (Doom Ship) مع قتال ضد واحد من أعوان الملك كووبا. وقدمت اللعبة مجموعة متنوعة من التعزيزات الجديدة، بما في ذلك الطيران مثل Raccoon Mario أو P-Wing.

لعبة سوبر ماريو لاند

Super Mario Land
Super Mario Land

كانت لعبة Super Mario Land أول لعبة Super Mario محمولة باليد عبر تطبيقات الهواتف الذكية، وتم إصدارها من خلال شركة Game Boy. كما هو الحال مع الألعاب الأخرى في السلسلة، فهي عبارة عن تمرين جانبي ينطلق فيه ماريو لإنقاذ الأميرة ديزي من خلال هزيمة رجل فضاء غامض يدعى تاتانجا.

تتضمن تعزيزات اللعبة، قوة القلوب والتي تمنح ماريو حياة إضافية (على غرار الفطر 1-up) والكرة المرتدة الصغيرة التي يرميها ماريو باسم “الكرات الرائعة”، لتقتل أعداءه، وتتكون اللعبة من 12 مستوى مقسمة إلى 4 عوالم.

لعبة سوبر ماريو جولدن كوين (العملات الذهبية)

Super Mario Land 2- 6 Golden Coins
Super Mario Land 2- 6 Golden Coins

تقدم لعبة Super Mario Land 2: 6 Golden Coins منافس ماريو، واريو، الذي استولى على قلعة ماريو خلال أحداث سوبر ماريو لاند وأجبر ماريو على جمع العملات الذهبية الست من أجل إعادة استعادة قلعته.

في حين أن سابقتها تشبه لعبة Super Mario Bros الأصلية، إلا أن لعبة Super Mario Land 2 تشترك في الكثير مع الألعاب اللاحقة، لم يعد اللاعب مقيدًا بالتحرك نحو اليمين فقط، حيث يعمل الجرس الموجود في نهاية كل مستوى على تنشيط لعبة صغيرة، ويمكن للاعب الحصول على حياة إضافية.

لعبة سوبر ماريو العالمية

Super Mario World
Super Mario World

تعد لعبة Super Mario World، اللعبة الأكثر مبيعًا في النظام، وتتكون من 9 عوالم معروضة عبر خريطة العالم، والتي تعد خليفة ألعاب سوبر ماريو القديمة Super Mario Bros.

وفي اللعبة تكون خريطة العالم فريدة من نوعها وتغطي اللعبة بأكملها. تحتوي معظم المستويات الـ 72 على مخرج واحد، على الرغم من أن بعضها يحتوي على مخارج ثانية مخفية.

وتشمل حركات ماريو الجديدة قفزة دوارة، بالإضافة إلى قدرته على أكل الأعداء وابتلاعهم أو بصقهم، تعزيزات القوة Super Mushroom وFire Flower وSuper Star وCape Feather الجديد، والذي يتيح لماريو ولويجي الطيران بالرأس.

لعبة سوبر ماريو العالمية 2

تم إصدار هذه اللعبة في عام 1995، وبطل هذه اللعبة هو يوشي، ويعتبر الشخصية الأساسية من خلال 48 مستوى قي أثناء حمل Baby Mario.

يركض Yoshi ويقفز للوصول إلى نهاية المستوى في أثناء حل الألغاز وجمع الذهب والمكافآت. بأسلوب جديد في السلسلة، تتميز اللعبة بجمالية مرسومة باليد، وتقدم قدراته المميزة في القفز وإنتاج البيض من الأعداء الذي يبتلعهم.

تشتهر اللعبة بأسلوبها الفني الفريد، والذي يتناقض بشدة مع الأسلوب الفني المسبق للألعاب المعاصرة، كما تم تشغيل بعض مؤثراته الخاصة بواسطة رقاقة جديدة Super FX2.

وتلقت تلك اللعبة التي حملت اسم “جزيرة يوشي” أيضًا، إشادة فورية وعالمية، وفقًا لموقع الألعاب العالمي IGN وموقع المراجعة Metacritic، كما بيعت أكثر من 4 ملايين نسخة.

واعتبر المراجعون جزيرة يوشي تحفة فنية وواحدة من أعظم ألعاب الفيديو في كل العصور، وكانت هذه هي آخر لعبة ثنائية الأبعاد في سلسلة Super Mario تم إصدارها على وحدة تحكم منزلية.

عندما ظهرت هذه اللعبة لأول مرة، كان الهدف أن يفهم الناس أن يوشي كان جزءًا من عالم ماريو، وأن يتم نقل ذلك من خلال العنوان أو اللعب.

لعبة سوبر ماريو بروس الجديدة إصدار 2006

New Super Mario Bros
New Super Mario Bros

تم إصدار New Super Mario Bros. على Nintendo DS في عام 2006. وتميزت اللعبة بأن معظم الشخصيات والكائنات ثلاثية الأبعاد على خلفيات ثنائية الأبعاد، ما يؤدي إلى تأثير 2.5D.

وتستخدم اللعبة خريطة العالم الخارجي مشابهة لتلك الموجودة في Super Mario Bros. Deluxe. وفي بعض المستويات يوجد مخارج متعددة.

وتعود اللعبة إلى التعزيزات الكلاسيكة المعروفة للعبة ماريو القديمة، والتي تحول ماريو (أو لويجي) إلى عملاق لا يُقهر ويدمر كل شيء في طريقه، كما تحميه من الأذى وتسمح لماريو بالانزلاق (حسب السرعة)، حيث يعزز مثل Mini Mushroom لتقليص Mario إلى حجم أصغر بكثير، ما يسمح له بالملاءمة عبر المساحات الضيقة والوصول إلى الأماكن بشكل طبيعي.

تدور أحداث اللعبة الجديدة حول الأميرة بيش التي تم القبض عليها في حفلة عيد ميلادها من قلعتها، وينطلق ماريو، ولويجي، واثنان من الضفادع باللونين الأزرق والأصفر لإنقاذها. تتميز اللعبة بوجود 4 لاعبين متعاونين، مع وجود تعزيزات قوية، تسمح للمبتدئين بالوصول لمستويات متقدمة، مثل المشروم (عش الغراب) والذي يسمح للبطل بالانطلاق عاليًا، كما تعزز بدلة Penguin من قوة الجر الانزلاقي والسرعة وخفة الحركة في قدرات السباحة، بالإضافة إلى مقذوفات كرة الجليد التي توفرها زهرة الجليد.

نسخة جديدة من سوبر ماريو بروس 2

تم إصدار New Super Mario Bros.2 في يوليو وأغسطس 2012 بأبعاد ثلاثية، ويحاول اللاعب سواء كان ماريو أو لوجي إنقاذ الأميرة بيش من الملك كووبا، مع وجود هدف ثانوي للعبة هو جمع مليون قطعة نقدية.

وتم تقديم العديد من عناصر اللعب للمساعدة في تحقيق هذا الهدف، مثل الزهرة الذهبية، وهي نوع نادر من زهرة النار التي تحول العناصر إلى عملات معدنية.

لعبة سوبر ماريو Bros. U

New Super Mario Bros. U
New Super Mario Bros. U

تم إصدار New Super Mario Bros. U، في نوفمبر 2012، في أمريكا الشمالية. ويتم لعبها بشكل مشابه لألعاب Super Mario Bros.

وتقدم اللعبة بدلة Flying Squirrel التي تتيح للاعبين الانزلاق في الهواء، وطريقة لعب غير متماثلة تسمح للاعب الذي يحمل GamePad بالتأثير على البيئة.

لعبة New Super Luigi U

New Super Luigi U
New Super Luigi U

في يونيو 2013، تم إصدار New Super Luigi U كمحتوى قابل للتنزيل، والتي تتميز بمستويات أقصر، ولكن أكثر صعوبة، وبطولة Luigi باعتباره البطل الرئيسي بدلاً من شقيقه. بعد ذلك، تم إصداره كلعبة بيع بالتجزئة مستقلة في 25 أغسطس 2013 في أمريكا الشمالية.

سوبر ماريو جالاكسي

Super Mario Galaxy
Super Mario Galaxy

تم إطلاق Super Mario Galaxy في عام 2007، وتدور أحداثها في الفضاء الخارجي، إذ يسافر ماريو بين المجرات لجمع Power Stars، التي يتم ربحها من خلال إكمال المهام أو هزيمة الأعداء.

تحتوي كل مجرة ​​على عدد من الكواكب والأجسام الفضائية الأخرى التي يمكن للاعب استكشافها، ويمنح نظام اللعبة كل كائن سماوي قوة الجاذبية الخاصة به، والتي تتيح للاعب الإبحار حول الكواكب المستديرة أو غير المنتظمة عن طريق المشي جانبًا أو رأسًا على عقب.

عادة ما يكون اللاعب قادرًا على القفز من كائن مستقل والسقوط باتجاه كائن آخر قريب. على الرغم من أن طريقة اللعب والفيزياء الرئيسية هي ثلاثية الأبعاد، إلا أن هناك عدة نقاط في اللعبة إذ يتم تقييد حركات اللاعب في محور ثنائي الأبعاد.

سوبر ماريو جالاكسي 2

تم تطوير Super Mario Galaxy 2، وهي تكملة لـ Super Mario Galaxy، في البداية كحزمة توسعة للأخيرة، على الرغم من أنها تطورت في النهاية إلى لعبتها الخاصة، والتي تم إصدارها في 23 مايو 2010.

وهي تحتفظ بالفرضية الأساسية لسابقتها، مع مزيد من التطوير الذي يسمح لماريو بإنشاء منصات في الهواء، وصخور المشروم الذي يحول Mario إلى صخرة متدحرجة.

هذه المرة، تحتوي كل مجرة ​​على عدد أقل من نجوم الطاقة، و3 نجوم طاقة عادية و3 نجوم خضراء بدلاً من النجوم الـ 6 الأصلية، مع استثناءات قليلة. وتحتوي كل مجرة ​​على واحد أو اثنين من نجوم القوة الرئيسية، وإما Prankster Comet أو Power Star المخفية، أو كلاهما.

سوبر ماريو الصانع Super Mario Maker

Super Mario Maker
Super Mario Maker

يجمع ماريو في اللعبة، التي تم إصدارها في عام 2015، بين الأجزاء والكتل وغيرها، لإنشاء دورات Super Mario Bros. الخاصة بك!

ثم يمكنك مشاركتها عبر الإنترنت، ولعب الدورات التي قدمها الآخرون، والاستمتاع بكل أنواع المرح، مع نفس خصائص لعبة Super Mario Bros.

وفي عام 2019، تم إصدار النسخة الجديدة من تلك اللعبة، تحت اسم سوبر ماريو ميكر 2 Super Mario Maker 2، وخلال هذه النسخة يمكن للاعبين الانخراط في نمط القصة للاعب الفردي أو اللعب في دورات مضمنة لإعادة بناء قلعة الأميرة بيش.

في تلك اللعبة يمكنك إعداد دوراتك الخاصة، بمفردك أو مع شركائك من أصدقائك، وذلك من خلال استخدام عضوية Nintendo Switch Online.

كما يمكنك مشاركة الدورات التدريبية الخاصة بك، والحصول على إمداد لا نهاية له من صنع الآخرين، بالإضافة إلى الاستمتاع بلعب متعدد اللاعبين عبر الإنترنت.

سوبر ماريو الراكض Super Mario Run

اختطف الملك كووبا في هذه اللعبة البسيطة التي تم إنتاجها في عام 2016 للهواتف المحمولة، الأميرة بيش، لذا يركض ماريو ويقفز، ويتسابق بهدف إنقاذ الفتاة.

سوبر ماريو أوديسي

تم إصدار اللعبة في عام 2017، وخلالها يمكنك استكشاف أماكن رائعة بعيدة عن مملكة الفطر بينما يقوم ماريو وحليفه الجديد كابي بمغامرة ثلاثية الأبعاد ضخمة تجوب العالم.

وفي اللعبة يستخدم ماريو قدرات جديدة مذهلة، مثل: القدرة على التقاط الأشياء والحيوانات والأعداء والتحكم فيها، لجمع Power Moons حتى تتمكن من تشغيل منطاد Odyssey وإنقاذ الأميرة بيش.

Super Mario Bros. ™ U Deluxe الجديد سوبر ماريو ديلوكس

Super Mario Bros. U Deluxe
Super Mario Bros. U Deluxe

تم إصدار اللعبة في عام 2019، وفيها يمكنك الانضمام إلى ماريو ولوجي، للاستمتاع بلاعب واحد أو متعدد اللاعبين في أي وقت وفي أي مكان!

انطلق في مغامرتين مناسبتين للعائلة مع التمرير الجانبي في أثناء محاولتك إنقاذ مملكة الفطر. تتضمن ألعاب Super Mario Bros. U الجديدة وألعاب Super Luigi U الجديدة قدرات أصعب وأسرع من غيرها من النسخ.