إذا كنت مقبلا على شراء ايفون جديد في 2020، فلديك الكثير من الخيارات بمختلف الأسعار بدءا من ايفون إس إي (399 دولارا) وانتهاءا بـ ايفون 12 برو ماكس (1199 دولارا)، ولكن بعيدا عن التسعير، تُقدم هواتف ايفون حاليا بأحجام متنوعة، ففي السابق لم يكن أمامك سوى ايفون SE للحصول على أصغر هاتف، أما الآن فيوجد ايفون 12 ميني الذي يأتي بحجم يعد الأنسب بين الحجم الكبير الفائق والحجم الصغير.

ما الذي ستحصل عليه من شراء ايفون 12 ميني وما الذي ستفتقده؟ وهل هو مريح للاستخدام بالفعل؟ موقع “ويكي مصر” يجيب على كل هذه التساؤلات وأكثر من خلال مراجعة ايفون 12 ميني في السطور التالية:

بداية ما هو ايفون 12 ميني؟

مقارنة بين حجم iPhone 12 mini وiPhone 12 Pro Max
مقارنة بين حجم iPhone 12 mini وiPhone 12 Pro Max

يعد ايفون 12 ميني أصغر هواتف ايفون 12 الأربعة التي أطلقتها أبل في النصف الثاني من 2020، وهو فعليا النسخة المصغرة من هاتف ايفون 12 العادي، حيث أنه يحتوي على نفس المكونات الداخلية – فيما عدا سعة البطارية – بما في ذلك معالج A14 Bionic الرائد، ونظام الكاميرا المتطور، ودعم شبكات الجيل الخامس، مما يجعله أحد أسرع الهواتف الصغيرة التي يمكنك الحصول عليها في 2020، ومن الصعب العثور على منافس له يمتلك نفس حجمه.

يبلغ حجم شاشة ايفون 12 ميني 5.4 بوصة من نوع OLED، وبينما تقوم الشركات في العموم بتزويد الهواتف صغيرة الحجم بحواف كبيرة، لتعويض صغر حجم الشاشة، لا يعاني ايفون 12 ميني من هذه المشكلة، حيث يتميز بنفس الحواف الصغيرة التي تتوافر بها هواتف ايفون 12 الأكبر حجما، والأكثر تكلفة.

هل ايفون 12 ميني مريح للاستخدام؟

شكل iPhone 12 mini عند وضعه في الجيب
شكل iPhone 12 mini عند وضعه في الجيب

عند استخدام ايفون 12 ميني يمكنك الوصول إلى الجزء العلوي من الشاشة بيد واحدة من خلال إصبع الإبهام، ودون الاضطرار مطلقا إلى استخدام كلتا اليدين للإمساك بالجهاز.

إذا كنت شخصا بيد صغيرة وتحب الهواتف الصغيرة، فايفون 12 ميني يعد أحد أسرع الهواتف الصغيرة التي يمكنك الحصول عليها، أما إذا كنت شخصا يرتكز استخدامه للهاتف على مشاهدة الكثير من مقاطع الفيديو وملفات الميديا، سوف تحتاج إلى شاشة كبيرة للقيام بذلك، وقد ترغب في البحث عن هاتف آخر بعيدا عن ايفون 12 ميني، مثل ايفون 12 برو، أو ايفون 12 برو ماكس، أو سامسونج جلاكسي نوت 20 ألترا.

ما هو أداء البطارية في ايفون 12 ميني؟

بطارية iPhone 12 mini
بطارية iPhone 12 mini

الجانب الإيجابي الأكبر في ايفون 12 ميني يتمثل في حصولك على أصغر هاتف من عائلة ايفون 12 لكنه سريع وغامر بالمواصفات كأقرانه الكبار، أما الجانب السلبي الأكبر فيتمثل في البطارية صغيرة الحجم البالغ سعتها 2227 مللي أمبير.

في الاستخدام الطبيعي المعتمد على تشغيل الواي فاي، وتصفح بعض تطبيقات السوشيال ميديا، ومشاهدة بعض مقاطع الفيديو، وتبادل الرسائل في تطبيقات الدردشة، سيعطيك ايفون 12 ميني ما يزيد قليلا عن 5 ساعات من الاستخدام المتواصل، وهو معدل قليل مقارنة بنظيره في معظم الهواتف التي ستجدها في الوقت الحاضر، مثل ايفون 12 برو ماكس على سبيل المثال، والذي تغطي بطاريته 8 ساعات من الاستخدام المتواصل للشاشة.

إذا قمت بشحن ايفون 12 ميني حتى 100%، وبدأت في استخدامه على سبيل المثال حوالي الساعة 9 صباحا، ستنفذ طاقته منك بعد منتصف الليل، وإذا كان لديك خطط ليلية تستدعي بقاءك خارج المنزل، سيتعين عليك شحن الجهاز لزيادة طاقته في منتصف النهار حتى تجد ما يسعفك في سهرتك.

ومع ذلك، فإن للبطارية صغيرة الحجم في ايفون 12 ميني جانب مشرق، وهو سرعة الشحن، حيث لن تحتاج إلى وقت كبير لشحن الجهاز مثلما هو الحال في الهواتف التي تمتلك بطاريات بسعات كبيرة.

ايفون 12 ميني يأتي ببطارية صغيرة سعتها 2227 مللي أمبير، لكنه يدعم نفس شاحن الـ 18 وات الذي يستخدم لشحن هواتف ايفون 12 الكبيرة، ويستطيع الجهاز الوصول إلى 50% من الشحن في 15 دقيقة فقط وبالتالي سيجعل الأمر سهلا عليك في عملية شحن البطارية بمنتصف النهار والتي تحدثنا عنها سابقا.

ويدعم ايفون 12 ميني شاحن MagSafe اللاسلكي بقوة 12 وات وليس 15 وات مثل أجهزة ايفون 12 الأخرى، ولكن توجد صعوبة في شحن الجهاز لاسلكيا نظرا لأن حجم منصة الشاحن أكبر من حجم الجهاز.

ما هي جودة الصورة في ايفون 12 ميني؟

كاميرا iPhone 12 mini
كاميرا iPhone 12 mini

نظام الكاميرا في ايفون 12 ميني هو نفسه تماما الذي ستجده في هاتف ايفون 12 العادي، وهذا يعني أنك ستحصل على كاميرتين خلفيتين إحداهما واسعة والأخرى فائقة الوسع بدقة 12 ميجا بكسل، بالإضافة إلى كاميرا سيلفي دقتها 12 ميجا بكسل في الجزء الأمامي، لكنك ستفتقد كاميرا التقريب حتى 2x في ايفون 12 برو وأيضا كاميرا التقريب حتى 2.5x في ايفون 12 برو ماكس.

مشهد طبيعي ملتقط بواسطة iPhone 12 mini
مشهد طبيعي ملتقط بواسطة iPhone 12 mini

ويوفر نظام الكاميرات في ايفون 12 ميني توازنا رائعا بين النطاق الديناميكي والتباين، ويحافظ على الكثير من الألوان المتواجدة في نفس المشهد الطبيعي بما يجعل جودة الصورة جيدة جدا وتبدو مشابهة لشكلها على أرض الواقع.

صورة للسحاب ملتقطة بواسطة iPhone 12 mini
صورة للسحاب ملتقطة بواسطة iPhone 12 mini

أما عن مميزات الكاميرا الغائبة، فإن أول ميزة ستفوتك في ايفون 12 ميني هي إمكانية التقاط صور بورتريه باستخدام الوضع الليلي Night Portrait Mode، حيث تتواجد هذه الميزة فقط في هواتف فئة برو، لكن في نفس الوقت يمكنك استخدام الوضع الليلي لالتقاط صور عادية من خلال العدسة الواسعة، حيث سيتم تشغيل الوضع الليلي تلقائيا إذا اكتشف الهاتف إضاءة منخفضة في المشهد.

مشهد طبيعي آخر ملتقط بواسطة iPhone 12 mini
مشهد طبيعي آخر ملتقط بواسطة iPhone 12 mini

الميزة الغائبة الثانية هي مستشعرات LIDAR التي تتواجد في ايفون 12 برو وايفون 12 برو ماكس، والتي تقوم بتحسين المشهد في ظروف الإضاءة المنخفضة، لكن طالما أن الكاميرا بها إضاءة كافية، يستطيع ايفون 12 ميني التقاط صور بورتريه رائعة حتى دون مستشعرات LIDAR.

مشهد لغروب الشمس بواسطة iPhone 12 mini
مشهد لغروب الشمس بواسطة iPhone 12 mini

في سيناريوهات الإضاءة المنخفضة عموما، يقدم ايفون 12 ميني مستويات جيدة، لكن تفاصيل الصورة قد تكون مائلة إلى النعومة، وتغيب عنها الحدة، وذلك لاحتواء الكاميرا الواسعة على فتحة عدسة باتساع صغير.

صورة ملتقطة بايفون 12 ميني

ما هي جودة الفيديو في ايفون 12 ميني؟

تعد جودة الفيديو في ايفون 12 ميني جيدة كما هي في ايفون 12، وهذا يعني أنك ستحصل على ألوان ممتازة وواقعية للغاية، وإمكانية تصوير فيديو حتى دقة 4K ومعدل إطارات 60 إطارا في الثانية، كما يقدم لك الهاتف إمكانية تصوير فيديو بتقنية Dolby Vision – تحدثنا عنها من قبل في هذا الموضوع – ولكن بدقة 4K ومعدل إطارات 30 إطارا في الثانية وليس بمعدل 60 إطارا في الثانية مثل ذلك المتواجد في هاتفي ايفون 12 برو وايفون 12 برو ماكس.

بشكل عام يعطي أداء الكاميرات المتواجدة في ايفون 12 ميني نتائج رائعة على مستوى الصور والفيديوهات لمعظم الناس، حيث ستحصل على ألوان رائعة، ومشاهد واقعية، وأداءا مرضيا في سيناريوهات الإضاءة المنخفضة، لكن إذا كنت تريد كاميرا ذات قدرة على التكبير البصري والرقمي، فستحتاج إلى هاتف آخر.

ايفون  12 ميني ومعادلة القيمة مقابل السعر

هاتف iPhone 12 mini
هاتف iPhone 12 mini

بسعر يبدأ من 699 دولارا، يعد ايفون 12 ميني أحد أقوى الهواتف الذكية ذات الشاشات الصغيرة التي يمكنك الحصول عليها، لكن هناك العديد من هواتف أندرويد بسعر قريب وتوفر في نفس الوقت أداءا مشابها بالإضافة إلى مميزات أخرى تشمل شاشات بمعدلات عرض تصل إلى 90 و120 هرتز وشواحن فائقة السرعة والمزيد لذا فيجب أن نتحدث عنها.

أول مقارنة فورية على مستوى التسعير ستكون بين ايفون 12 ميني وجوجل بكسل 5، حيث يبدأ كلاهما بنفس السعر، لكن واجهة Pixel UI ومساعد جوجل الصوتي يقدمان تجربة أفضل من واجهة iOS ومساعد Siri بالإضافة إلى شاشة عرض بمعدل 90 هرتز، لكن مع ذلك لا يزال ايفون 12 ميني مصنف ضمن فئة الهواتف الرائدة، حيث يحتوي على معالج أسرع بكثير وتصميم أكثر تميزا، أما جوجل بكسل 5 فيعمل بمعالج كوالكوم سناب دراجون 765 لذا يعد هاتفا متوسطا.

سهولة حمل iPhone 12 mini
سهولة حمل iPhone 12 mini

المنافس الثاني لـ ايفون 12 ميني هو سامسونج جلاكسي S20 FE، حيث يأتي بعدسة تقريب بصري حتى 3x، وشاحن بقدرة 25 واط، وشاشة بمعدل عرض 120 هرتز وإمكانية تركيب كارت ذاكرة خارجي. جلاكسي S20 FE يعد خيارا رائعا ومنافسا حقيقيا لـ ايفون 12 ميني أيضا لعمله بمعالج كوالكوم سناب دراجون 865 الرائد، والذي يقدم أداءا سريعا وليس بعيدا عن معالج A14 Bionic في ايفون 12 ميني.

لكن هناك نقطة جديرة بالذكر، وهي تحديثات نظام التشغيل، حيث سيتلقى ايفون 12 ميني تحديثات بانتظام لمدة 5 سنوات أو أكثر -حاله كحال جميع هواتف ايفون- على عكس هاتفي جوجل بكسل 5 وجلاكسي S20 FE، واللذان سيحصلان على دعم لمدة عامين فقط، الأمر الذي سيضمن لك استقرارا أكبر وسلاسة في التشغيل مع ايفون 12 ميني.

الإيجابيات

  • تصميم رائع.
  • حجم مناسب لأصحاب الأيادي الصغيرة.
  • أداء فائق السرعة.
  • شحن سريع.
  • دعم شبكات الجيل الخامس.

السلبيات

  • لا توجد عدسة تقريب.
  • لا يوجد شاحن في العلبة.
  • صعوبة في شحن الهاتف لاسلكيا.
  • أداء البطارية ما بين المتوسط ودون المستوى.

ملخص مراجعة ايفون 12 ميني

هاتف iPhone 12 mini
هاتف iPhone 12 mini

iPhone 12 Mini هو أحد أفضل الهواتف الصغيرة التي يمكنك شراؤها، وبسعر 700 دولار يعد الخيار الأنسب لأي شخص يريد هاتفا صغيرا وقويا ويعمل بنظام iOS.