بفيلم the matrix أو المصفوفة، تتفوق الآلات على الجنس البشري، بعد فناء الجنس البشري في محاولة منه للتغلب على الذكاء الصناعي أو الآلات، عن طريق تفجير هائل يحجب أشعة الشمس التي هي مصدر طاقة الآلات، ورغم ذلك ينتهي الجنس البشري ولا تنتهي الآلات.

ما هي المصفوفة

 

المصفوفة خوارزمية بالغة التعقيد والدقة، وهي تعني ببساطة أن كل شيء يتم وضعه في صف، وانه لا يجب على صف أن يتجاوز الآخر، وبهذة التراتبية الهندسية يمكن ظبط كل شيء، من أداء الآلات إلى التحكم في مشاعر البشر وقراراتهم ونمط حياتهم.

كيف تعمل المصفوفة

مؤسس المصفوفة آلة تدعى المهندس، آلة بالغة التعقيد والدقة، آلة انشأت عالم كامل من الآلات مستعينة بالبشر، أو مستعينة بالتحديد بالطاقة الحرارية التي ينتجها الجسد البشري، والتي تعادل طاقة بطارية صغيرة، يمكن الاعتماد عليها في توفير الطاقة للآلات.

يواجه مهندس المصفوفة تحديات عديدة من برامج بداخل المصفوفة نفسها، وأكبر تحدياته على الإطلاق كانت دوما شخصية المخلص، أو الإنسان المدرك لحقيقة نفسه وحقيقة المصفوفة، والذي يحمل دوما اسم نيو، أو الجديد، الجديد الذي سبق وأن ظهر.

كيانو ريفز الذي أصبح نيو

يجسد كيانو ريفز النجم الشاب شخصية نيو بالمصفوفة، ويجسد تحديدا الإصدار السادس من نيو، وينجح نيو بالوصول إلى مكمن المهندس والتحدث معه، وخلال الحوار يكتشف أنه الإصدار السادس الذي نجح بالوصول إلى مكان المهندس.

يخير المهندس نيو بين انقاذ العالم أو انقاذ ترينيتي، وترينيتي هي صديقة نيو وحبيبته، ورفيقته في الكفاح من أجل الخلاص من المصفوفة، يختار نيو انقاذ ترينيتي، لأنه يرى أن الحب هو المخلص الحقيقي الوحيد للعالم.

المصفوفة فيلم خيال علمي بالضرورة سوف يعصف بخيالك، للحد الذي ستشعر معه أنك أنت شخصيا سجين تلك المصفوفة، وأن العالم الحقيقي الذي تعيش به عالم وهمي، وهو ما يحسب لصناع الفيلم وبراعتهم الشديدة في تجسيد الخيال العلمي بتلك المصداقية.