القسط الهندي – فوائد متعددة للنساء وأضرار محتملة للرجال
القسط الهندي - فوائد متعددة للنساء وأضرار محتملة للرجال

القسط الهندي من النباتات التي اتخذت من الهند موطنا أصليا لها، وهي نبتة عشبية قديمة جدا يمكن إضافتها إلى الأطعمة والمشروبات وتتشابه مع الزنجبيل في اللون والشكل والفوائد أيضا، ولذلك سنسلط الضوء في هذا المقال على فوائد القسط الهندي للنساء، وأضرار القسط الهندي للرجال، فإلى التفاصيل.

القسط الهندي

القسط الهندي نوع من النباتات تنمو بشكل عشوائي بدون زراعة في منطقة الهیمالایا الحاویة على قمة افرست الأعلى ارتفاعا في العالم، ويندرج القسط ضمن أنواع الزنجبیلیات من عائلة القسطیات التي تنمو في شهر سبتمبر بالتحديد، وله العديد من الأصناف.

 

  • القسط المر: يتميز برائحته النفاذة وطعمه شديد المرارة ولونه بني يميل إلى الأسود.
  • القسط العربي: أقل مرارة من القسط المر ويتميز بلونه الأبيض.
  • القسط القرنفلي: لا يختلف عن الأصناف الاخرى ولكن ما يميزه هو رائحته التي تشبه القرنفل.
  • القسط الرومي: وهو قسط صيني يتميز بلونه الأسود مع العلم أن القسط الهندي هو الأكثر شيوعا.
القسط الهندي
شكل نبات القسط الهندي قبل حصاده

اقرأ أيضا: فوائد زيت اللوز الحلو للشعر

مكونات القسط الهندي

يتكون القسط الهندي من مادة الهلینین وحمض البنزوات وهما من المواد المطهرة للجراثيم، مع العلم أنه يتم استخراج زيت القسط من هذه النبتة والمعروف برائحته العطرة ولونه الأصفر الفاتح.

القسط الهندي
شكل القسط الهندي

فوائد القسط الهندي للنساء

القسط الهندي له خواص مطهرة ومضادة للفيروسات والتشنجات، ويمكن توضيح اهم فوائد القسط الهندي للنساء في الآتي:

تنظيم الدورة الشهرية

يتشابه القسط الهندي مع القرفة في مكوناته التي تحتوي على مواد مطهرة ومنبهه للرحم، وبالتالي يمكن استعماله ضمن اشياء تنزل الدوره الشهرية، وتعالج تكيسات المبايض، وتخفف من آلام وانقباضات الرحم.

تخفيف علامات التقدم بالعمر

تهتم النساء بحيوية ونضارة البشرة خاصة مع التقدم بالعمر وحتمية ظهور علامات الشيخوخة، ومن هنا يمكن استعمال زيت القسط الهندي بوضعه على البشرة مباشرة للاستفادة من خصائصه المضادة للالتهابات وبالتالي سيتم علاج حب الشباب، ومحاربة الجذور الحرة لمقاومة ترهل الجلد والشيخوخة، بل ويمكن استخدام معجون القسط الهندي في معالجة سرطان الجلد تحت إشراف الطبيب.

علاج تساقط الشعر

يستخدم القسط الهندي في صناعة مستحضرات العناية بالشعر لقدرته على تحفيز نمو الشعر بشكل صحي وعلاج تساقط الشعر وعلاج أمراض فروة الرأس خاصة إذا ما تم خلط زيت القسط الهندي مع بعض الزيوت الأخرى.

إنعاش رائحة الفم

من فوائد القسط الهندي للنساء أيضا هو القضاء على رائحة الفم الكريهة بمضغ القليل منه للحصول على الانتعاش القوي الذي يزيد ثقة النساء بأنفسهن وبجمالهن.

تعزيز صحة القلب

من فوائد القسط الهندي العامة للنساء والرجال أيضا و قدرته على تعزيز صحة القلب من منطلق مساعدته على زيادة قوة تقلص واتساع البطينين، مع مراعاة تجنب مصابي ضغط الدم المرتفع عن استعماله.

تعزيز صحة جهاز المناعة

يحتوي القسط الهندي على خصائص مطهرة ومضادة للفيروسات والبكتيريا وبالتالي فهو يساعد في علاج الالتهابات المختلفة ويعزز جهاز المناعة ويفيد في علاج حالات الربو والتهاب الشهب الهوائية والسعال، ومنها يمكن استعماله للوقاية من أعراض الإصابة بفيروس كورونا .

تعزيز صحة الأمعاء

وفقا للدراسات الطبية فقد تبين أن القسط الهندي له القدرة على قتل بيض الدود في البراز، وبالتالي تتحسن صحة الأمعاء الغليظة بقتل ديدانها.

اضرار القسط الهندي للرجال
القسط الهندي صحيح ومطحون

اضرار القسط الهندي للرجال

على الرغم من فوائد القسط الهندي إلا أن استهلاكه المفرط قد يلحق أضرار للرجال تتمثل في :

  • الإصابة بمشاكل في العلاقة الحميمية.
  • تدمير وظائف الكلي على المدى البعيد.
  • الإصابة بسرطان الجهاز البولي العلوي.
  • الإصابة بالطفح الجلدي نتيجة ردود فعل تحسسية تجاه زيت القسط الهندي.

 

وأخيرا.. لابد من الاستهلاك المعتدل في استعمال القسط الهندي وفقا لعمر الفرد وتاريخه الصحي، مع ضرورة ابتعاد النساء الحوامل والمرضعات عن استخدامه وكذلك الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه هذه النوعية من النباتات.