السيرة الذاتية لـ رشدي أباظة النجم الذي مات بالسرطان
السيرة الذاتية لـ رشدي أباظة النجم الذي مات بالسرطان

في مثل هذا اليوم، 3 أغسطس، وقبل 98 عامًا، ولد النجم الكبير رشدي أباظة، لأم إيطالية وأب ضابط كان يأمل أن يكمل ابنه مسيرته العسكرية. إلا أن رشدي اختار طريق الفن ليصبح أحد أشهر نجوم السينما المصرية ورمزًا للرومانسية وفتى أحلام الفتيات والنساء.

البدايات الفنية وأدوار البطولة

اشتهر رشدي أباظة في بداية مشواره الفني بتقديم أدوار الشر والشاب المستهتر الذي يتسبب في وقيعة بين البطل والبطلة. ومع مرور الوقت، تحقق حلمه ولعب أدوار البطولة أمام أبرز نجمات السينما مثل فاتن حمامة، شادية، سعاد حسني، صباح، نجاة، لبنى عبدالعزيز، نادية لطفي، وزبيدة ثروت.

أفلام رشدي أباظة الخالدة

قدم رشدي أباظة عددًا كبيرًا من الأفلام التي لا تزال تجذب الجمهور حتى اليوم عند عرضها، ومنها: “حواء على الطريق”، “الحب الضائع”، “عدو المرأة”, “لا وقت للحب”، “الزوجة 13″، “الرجل الثاني”، “عالم عيال عيال”، “الساحرة الصغيرة”، “صغيرة على الحب”، و”نص ساعة جواز”.

زيجات رشدي أباظة الخمس

يرتبط اسم رشدي أباظة بوسامته وعلاقاته النسائية، حيث تزوج 5 مرات. بحسب تصريح أخته منيرة أباظة، تزوج من “بربرا” والدة ابنته الوحيدة قسمت، والراقصة والفنانة الكبيرة تحية كاريوكا، ثم الفنانة سامية جمال التي استمرت زيجتهما سنوات طويلة قبل أن ينفصلا. خلال زواجه من سامية، تزوج أيضًا من الفنانة صباح إلا أن الطلاق وقع سريعا. وأخيرًا، تزوج ابنة عمه نبيلة وكان زواجًا شكليًا فقط.

رحيله بعد صراع مع السرطان

أصيب رشدي أباظة بالسرطان وبدأ رحلة العلاج، لكنه توفي بعد فترة قصيرة من اكتشاف المرض، وقبل أن ينتهي من تصوير كافة مشاهده في فيلم “الأقوياء”. استعان مخرج الفيلم أشرف فهمي بالفنان صلاح نظمي لتصوير المشاهد المتبقية بزوايا لا تظهر ملامحه. ورحل رشدي أباظة عن عالمنا في 27 يوليو عام 1980.