السيرة الذاتية لـ حسن كفتة الذي بدأ مع فريد شوقي وانتهى مع أحمد مكي
السيرة الذاتية لـ حسن كفتة الذي بدأ مع فريد شوقي وانتهى مع أحمد مكي

حسن كفتة من الكومبارس المشاهير والذي بدأ حياته الفنية مع الفنان فريد شوقي، وانتهت أعماله مع الفنان أحمد مكي. وكان يرغب في تجسيد دور رجل الأعمال الشهير أحمد عز، واتضح أنه من عائلة ثرية وليس كما يظهر في أدواره. حسن أحمد عبد السلام المشهور بـ حسن كفتة، وهو من كبار الممثلين في السينما المصرية. ولقد ولد عام 1927 ووالده كان يعمل مقاول نقاشة.

بداية حياة حسن كفتة أشهر كومبارس

عاش ومثل ومات وبدون أن يعرفه أحد، وهو معروف في وسط البلد وكان يعمل صبي في ورشة من عُمر 10 سنوات. وفشل في التعليم وفي أحد المرات المخرج مُختار حسين، كان يصلح السيارة الخاصة به فرآه. فعرض على أبيه التمثيل فوافق أبوه بدون تردد.

وقال أبوه لـ المخرج مختار حسين : ” على الله يفلح”. ولقد بدأ مشواره الفني في فيلم “العيش والملح” بطولة نعيمة عاكف. وفيلم ” جعلوني مجرمًا” الذي كان من بطولة فريد شوقي. والتحق حسن كفتة بالجيش ولم يستطع التمرين بسبب ضعف جسمه، فكان يطلبون منه توصيل الطعام لهم. وفي أحد المرات كان يشتري كفتة فقال له قائد الكتيبة: ” أنت ضعيف مثل الكفتة ولكن شاطر”.

بعد خروجه من الجيش فسافر لبنان وسوريا وعمل في نقل البضائع على السفن. تم اتهامه بتزوير جواز سفر صديقه فدخل السجن فترة طويلة، وخرج وعاد للفن. وكان المخرجين يعطونه ادوار صامتة لما رأوه من مظهره المضحك. والمرة الوحيدة التي تكلم فيها كانت أمام محمد صبحي في مسرحية الهمجي وكان يقول له كلمة واحدة: ( متقدرش).

حسن كفتة الكومبارس الذي ظهر في 200 عمل

وظهر حسن كفتة في 200 عمل فني خلال 60 سنة أشهرها فيلم (التجربة الدنماركية) مع عادل إمام، والمتزوجون، والساحر ، واتش دبور مع أحمد مكي. وتمسك به الفنان أحمد مكي ليجسد شخصية الكابتن توفيق.

وفي أيام ثورة 25 يناير كان يفرح بتصوير المتظاهرين له. وكان يحلم بتجسيد شخصية رجل الأعمال أحمد عز، والسبب اعتقاده أنه شبيه له. وفي آخر أيامه كان يجلس على قهوة (بعرة) على أمل أن يحصل على دور كومبارس في أعمال أخرى.

وكان يعتبره الكومبارسات أنه زعيمهم ويشبهونه بالزعيم غاندي، وفوضوه بأن ينشيء نقابة مستقلة للكومبارس للحفاظ على حقوقهم المهدرة من المنتجين والمخرجين والنجوم الذين كانوا يعاملونهم بصورة سيئة.

وفاة حسن كفتة

وفي سن الـ 85 دخل غيبوبة لمدة 15 يوم وحظى برعاية صحية جيدة بفضل ابنة اخته ليلى التي تعمل مساعد مخرج، ومعدة برامج في البرامج الانجليزية وفي يوم 21 نوفمبر 2013 مات ولم يسير في جنازته أي فنان من الفنانين الكبار.

معلومات عن احمد مكي فان ديزل العرب