الدكتور مانع سعيد العتيبة: شاعر واقتصادي إماراتي بارز
الدكتور مانع سعيد العتيبة شاعر واقتصادي إماراتي بارز

الدكتور مانع سعيد العتيبة هو شاعر واقتصادي إماراتي بارز ينتمي إلى عائلة العتيبات، والتي تُعد واحدة من أكبر العائلات في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج. تاريخ العائلة غني بتاريخها في تجارة اللؤلؤ، ولكنها انتقلت إلى قطر بعد انهيار سوق اللؤلؤ في عام 1947 بسبب اكتشاف زراعة اللؤلؤ في اليابان. بدأ مشوار الدكتور مانع بعد هذا الانتقال ومر بهذه التجربة القاسية التي أسهمت في تشكيله كشاعر كبير ومشهور بأعماله المميزة.

التعليم

مشوار الدكتور مانع سعيد العتيبة الثقافي بدأ بعد انتهاء دراسته في المرحلة الثانوية عام 1963، حيث سافر إلى بغداد لدراسة الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة بغداد وتخرج منها في عام 1969. حصل على درجة الماجستير في علوم الاقتصاد من جامعة القاهرة عام 1974، ومن ثم حصل على الدكتوراة بتقدير الشرف في نفس التخصص. بالإضافة إلى ذلك، حصل على درجة في الأدب العربي من جامعة محمد بن عبدالله في مدينة فاس بالمغرب.

شاعر إماراتي بارز

الشاعر الإماراتي البارز حصل على عدة شهادات فخرية من جامعات مرموقة في العالم، بما في ذلك درجة دكتوراة فخرية من جامعة كيو اليابانية في القانون الدولي، ودرجة دكتوراة فخرية من جامعة مانيلا في الفلبين في القانون العام، ودرجة دكتوراة فخرية من جامعة ساوث بيلار في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية في مجال الاقتصاد، وأخيرًا الدكتوراة الفخرية من جامعة ساو بالو في البرازيل في مجال الاقتصاد.

من بين أهم المناصب التي شغلها الدكتور مانع سعيد العتيبة:

– رئيس جائزة البترول في أبوظبي عام 1969.
– وزير البترول والصناعة في أول حكومة لإمارة أبوظبي في عام 1971.
– وزير البترول والصناعة في أول حكومة لدولة الإمارات العربية المتحدة عام 1972.
– مستشار خاص لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1990.

الدكتور مانع سعيد العتيبة شاعر واقتصادي إماراتي بارز
الدكتور مانع سعيد العتيبة شاعر واقتصادي إماراتي بارز

بالإضافة إلى إسهاماته الكبيرة في مجال الاقتصاد، قام الدكتور مانع بكتابة العديد من الأعمال الأدبية التي تعبّر عن ثقافته وتاريخه. قام بكتابة 33 ديوان شعري باللغة العربية الفصحى والعامية، وكانت أعماله الإبداعية تعكس مسيرة شعب الإمارات والنهضة الحديثة التي شهدتها الدولة. بعض أعماله الأدبية تشمل “ديوان المسيرة”، و”ليل طويل”، و”أغنيات من بلادي”، و”خواطر وذكريات”، و”قصائد إلى الحبيب”، و”دانات من الخليج”، و”واحات من الصحراء”، و”نشيد الحب”، و”همس الصحراء”، و”ليل العاشقين”، و”نسيم الشرق”، و”قصائد بترولية”، و”ظبي الجزيرة”، و”ريم البوادي”.

الدكتور مانع سعيد العتيبة
الدكتور مانع سعيد العتيبة

بالإضافة إلى أعماله الأدبية، قام الدكتور مانع بتأليف العديد من الأعمال الاقتصادية التي تسلط الضوء على قضايا الاقتصاد. من بين هذه المؤلفات، “اقتصاديات أبوظبي قديماً وحديثًا”، و”أوبك والصناعة البترولية”، و”البترول واقتصاديات الإمارات العربية المتحدة”. تُرجمت مؤلفات الدكتور مانع إلى عدة لغات، بما في ذلك الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، واليابانية، وقام بتقديم محاضرات اقتصادية في مؤتمرات وجامعات مختلفة في جميع أنحاء العالم.