تسجيل الشركات السعودية في ضريبة القيمة المضافة 
تسجيل الشركات السعودية في ضريبة القيمة المضافة 

التسجيل في ضريبة القيمة المضافة بالنسبة للشركات السعودية أمر يبحث عنه الكثيرون، بعد أن بدأت المملكة  في تطبيق القانون الخاص بضريبة القيمة المضافة والعمل به ابتداءًا من يناير عام 2018، لذا توجهت العديد من الشركات إلى البحث عن طريقة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، خاصة بعد إلزامها بذلك من قبل الحكومة.

ووضعت وزارة الزكاة والدخل السعودية مجموعة من الشروط والأحكام التي يجب أن تتوافر جميعها على الشركة التي يتم تطبيق القانون عليها، والتي سنتعرف عليها لاحقًا.

ما الشركات الملزمة بـ التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

وضعت هيئة الزكاة خطة ممنهجة من أجل دراسة وتحديد الشركات التي يتم إلزامها بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة، وذلك من أجل التعرف على كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة على منتجاتها، وتأتي هذه الدراسة على النحو التالي:

  • الشركات التي تقل إيراداتها السنوية عن 187 ألف ريال تكون معفاة من التسجيل الضريبي.
  • أما في حالة تراوح الإيرادات السنوية بين 187 و375 ألف ريال، يكون التسجيل في هذه الحالة اختياريًا، بحيث يمكن للشركة التسجيل الضريبي أو رفضها له دون ارتكاب خطأ قانوني.
  • في حالة زيادة العوائد السنوية للشركة عن 375 ألف ريال، ووصولًا إلى مليون ريال، يصبح التسجيل الضريبي في هذه الحالة إجباريًا، مع العلم أنه في العام السابق كان التسجيل اختياريًا.
  • وكذلك الحال بالنسبة للشركات التي تزيد أرباحها السنوية عن مليون ريال سعودي، فإن التسجيل الضريبي بالنسبة لها إجباري.

والصورة التالية توضح بالتفصيل ما تم شرحه في السطور السابقة بشكل مبسط.

التسجيل في ضريبة القيمة المضافة
تسجيل الشركات في ضريبة القيمة المضافة حسب إيراداتها السنوية

وبعد أن تعرفنا على الخطة الموضوعة من قبل هيئة الزكاة والدخل من أجل تحديد الشركات الملزمة بالتسجيل الضريبي، وكما عرفنا أن حد الإلزام الإجباري لتطبيق القانون كان على الشركات التي تزيد دخلها عن 375 ألف ريال، كما أنه يتم توقيع عقوبة على الشركات المخالفة لذلك، ولكنه يتم تقسيم مدى الإلزام بتطبيق القانون إلى حالتين هما:

الحالة الأولى

هي الخاصة بالشركات التي تزيد أرباحها السنوية عن 375 ألف ريال سعودي وحتى مليون ريال سعودي، فإنه يصبح بإمكانياتها التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في الوقت الحالي أو تأجيل التسجيل حتى 30 ديسمبر 2020، ولكن على أي حال لابد من إلزامها بالتسجبل الضريبي.

الحالة الثانية

هذه الحالة خاصة بالشركات التي يزيد دخلها السنوي عن مليون ريال سعودي، وهذه الشركات هي التي يستوجب عليها البدء في التسجيل الضريبي في الحال، وإلا فإنه يتم توقيع العقوبات والغرامات المتفق عليها والتي ينص عليها قانون الضرائب.

ما الشركات المعفاة من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

هناك العديد من الحالات التي تم تحديدها والنص عليها من قبل الهيئة، وذلك من أجل إعفائها من التقديم للتسجيل الضريبي، ولا يجوز لها حتى المطالبة بذلك وهي:

الحالة الأولى

بالنسبة الشركات التي لا تخضع كافة منتجاتها وحتى خدماتها لضريبة القيمة المضافة بشكل كلي، بمعنى أن كافة السلع والخدمات التابعة لها معفاة من تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة، ففي هذه الحالة تصبح الشركة كذلك معفاة من التسجيل الضريبي.

الحالة الثانية

أما الشركات التي تخضع جميع منتجاتها وسلعها وحتى الخدمات التابعة لها لقانون القيمة المضافة، أي أن جميع مواردها تم تطبيق ضريبة القيمة المضافة عليها، ولكن أرباحها السنوية تقل عن 375 ألف ريال سعودي، ففي هذه الحالة، يتم أيضًا إعفاء الشركة من التسجيل الضريبي ولا يجوز لها التقدم بطلب التسجيل.

الحالة الثالثة

عند الحديث عن الشركات المقامة خارج المملكة العربية السعودية، بمعنى أن الشركة بالكامل بجميع امتداداتها وفروعها تقع خارج الحدود السعودية، ولكنها تباشر بعض الأعمال وتقديم العديد من الخدمات وتوريد المنتجات إلى الأراضي السعودية، فهذه الشركات يتم كذلك إعفائها من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة لعدم احتسابها ضمن منشآت الدولة.

ولكن إذا وردت هذه الشركات منتجات أو سلع وكذلك خدمات واقعة تحت وطأة قانون ضريبة القيمة المضافة، فإنه في هذه الحالة تدفع الشركة كافة المستحقات المالية الخاصة بهذه الضريبة، وذلك من خلال تعيين ممثل ضريبي يعمل كوسيط بين الشركة والهيئة، ويكون هذا الوسيط هو المسؤول عن توصيل المستحقات المالية الموقعة على الشركة.

التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

بعد التعرف على الحد الإلزامي للشركات التي تم تطبيق قانون القيمة المضافة عليها، لذلك يتوجب على كل شركة من الشركات الملزمة بالتسجيل اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الرسمي لهيئة الدخل والزكاة التابع للحكومة السعودية.
  • بعدها يسجل المستخدم الدخول على الموقع، وذلك من خلال إدخال اسم مستخدم جديد وكلمة المرور ورقم التحقق المرئي.
  • يتم الانتقال إلى قسم الخدمات الإلكترونية الموجودة على الموقع الرسمي للهيئة.
  • يختار المستخدم خدمة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة الموجودة بين الخدمات.

والصورة التالية توضح ما هي إجراءات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.

التسجيل في ضريبة القيمة المضافة
خطوات إجراءات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

كما يتوجب على الشركة التي تريد التسجيل في ضريبة القيمة المضافة ملء نموذج طلب تسجيل ضريبي، حيث يتضمن هذا النموذج مجموعة من البيانات، منها على سبيل المثال:

  • الاسم الرسمي التي تحمله الشركة.
  • عنوان ومحل الشركة وأماكن العمل الخاصة بها داخل المملكة العربية السعودية.
  • عنوان البريد الإلكتروني الرسمي للشركة.
  • التاريخ الفعلي الذي تم فيه التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.
  • القيمة الإجمالية للتوريدات السنوية، وكذلك الأرباح والنفقات الخاصة بالشركة.
  • رقم التعريف الإلكتروني الحالي، والذي يتم الحصول عليه من قبل هيئة الزكاة والدخل، وفي حالة عدم وجوده يمكن الاستغناء عنه.
  • رقم السجل التجاري الخاص بالشركة.

كما يتم تقديم هذا النموذج إلى هيئة الزكاة والدخل بشكل مباشر، وذلك من أجل التحقق من صحة كافة المعلومات والبيانات المقدمة من قبل الشركة، ولكن يشترط أن يتم تقديم هذا النموذج خلال 20 يومًا فقط من تاريخ طلب التسجيل الضريبي الذي تم تقديمه على الموقع الإلكتروني للهيئة، بعدها يتم رفض الطلب نهائيًا، ويتوجب على الشركة التقديم من جديد.

بعد التقدم بكافة الأوراق المطلوبة وبعد الحصول على الموافقة من قبل الهيئة لكي تتمكن الشركة من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، يتم الحصول على شهادة تسجيل، حيث تحتوي هذه الشهادة على رقم التعريف الضريبي للشركة، بالإضافة إلى التاريخ الذي سوف تبدأ فيه صلاحية عملية التسجيل.

في حالة إذا كانت الشركة غير موجودة داخل الحدود السعودية، وتورد أي منتج أو سلعة أو خدمة تم توقيع ضريبة القيمة المضافة عليها، يتوجب عليها تقديم مجموعة بيانات إضافية ضمن النموذج الذي تحدثنا عنه سابقًا، ومن أهم هذه المعلومات ما يلي:

  • رقم الهوية الوطنية الخاصة بالشخص المتقدم بالطلب، سواء كان صاحب الشركة أو الممثل الضريبي، أو حتى المندوب عن الشركة، ويكون هذا الرقم هو رقم الإقامة السعودية الذي يحمله، أو رقم معرف مجلس التعاون الخليجي.
  • رقم الهاتف الجوال الخاص بصاحب الطلب، وعنوان البريد الإلكتروني.
  • الرقم التعريفي الضريبي في حالة الحصول عليه بشكل سابق.

حالات إلغاء التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

يتم إلغاء التسجيل الضريبي الإلزامي للشركات المختلفة في العديد من الحالات، منها على سبيل المثال ما يلي:

  • توقف الشركة عن ممارسة الأنشطة الاقتصادية التي كانت تقوم بها من قبل لأي سبب ما.
  • أو أن تصبح الشركة كيان غير قانوني لأي سبب من الأسباب المختلفة.

في هاتين الحالتين يمكن للشركة التقديم على طلب إلغاء التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، وذلك خلال 30 يومًا من تاريخ التسجيل، كما يتم إرفاق مجموعة من الأوراق والمستندات كما هو الحال في طلب التسجيل.