الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر في مصر
الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر في مصر

الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر في مصر ، موضوع هام لكل من يمتلك جواز سفر ، وفي نيته السفر قريبًا، حيث يجب أن يتم تجديد جواز السفر في أسرع وقت ممكن ، حتى تتمكن من السفر إلى الجهة التي تريدها.

الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر
الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر

الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر

قررت الحكومة المصرية، وضع عدد من الضوابط والشروط على إصدار جوازات سفر لأصحاب الجنسية المصرية، تتضمن تلك الشروط والأرواق المطلوبة لإتمام تجديد جواز السفر؛ بطاقة الرقم القومى على أن تكون سارية ولم تنتهى بعد، شهادة ميلاد مميكنة لمن هم أقل من 16 سنة.

عدد أربعة (4) صور شخصية حديثة بخلفية بيضاء مقاس 4*6، مع ضرورة إحضار شهادة تفيد موقف صاحب جواز السفر من التجنيد، ويستثني من ذلك الأطفال أقل من 19 سنة.

في حالة ما إذا كان من يريد استخراج جواز سفر امرأة، فيجب أن تحضر وثيقة تثبت الحالة الإجتماعية لها وتتمثل في قسيمة الجواز أو قسيمة الطلاق، وفي حالة وفاة الزوج يتم تقديم شهادة الوفاة، أما إذا كانت آنسة، فيكفي البطاقة الشخصية فقط.

كما تتضمن الأوراق المطلوبة ضرورة إحضار شهادة المؤهل الدراسي الحاصل عليه صاحب الطلب، أما إذا كان طالب فيجب وجود شهادة قيد دراسي من المكان الذي يدرس فيه.

وهي نفس الأوراق المطلوبة لعمل جواز سفر جديد، أما في حالة التجديد فيجب تقديم جواز السفر المنتهي حتى تحصل على الجواز الجديد، أما إذا كنت تعمل في التجارة أو تمتلك مشروع يجب إحضار نسخة من السجل التجاري .

 

ما هو جواز السفر ؟

جواز السفر عبارة عن وثيقة رسمية توفرها الدولة لمواطنيها، بهدف السفر للخارج وتجاوز الحدود، لأغراض السياحة والدراسة والعلاج خارج حدود الدولة، وفي مصر يستمر جواز السفر لمدة 7 سنوات من تاريخ استلامه، ولا يتم تجديده خلال تلك الفترة إلا في وجود ظروف معينة مثل فقدانه، فيتم عمل “بدل فاقد” في تلك الحالة، أو وجود قطع في أحدى صفحاته، خاصة الصفحة التي تضم بيانات صاحب الجواز.

وتوفر وزارة الداخلية في مصر، ممثلة في مصلحة الجوازات والهجرة، والمسؤولة عن إعداد وثائق السفر، عدد من الطرق المختلفة للحصول على جواز سفر مصري 2021، بشرط ضرورة اتباع عدد من الإجراءات القانونية للحصول على هذا الجواز.

ويمكن الحصول على هذا الجواز من خلال الانترنت أو الذهاب إلي مكتب الجوازات المصرية، والكائن حاليًا بميدان العباسية، أو الموجود في عدد من أقسام الشرطة المركزية كخدمة إضافية مثل السجل المدني.

 

رسوم تجديد جواز سفر 2021

ارتفعت أسعار تجديد جوازات سفر مصر في عام 2021 ، حيث قررت مصلحة الجوازات أن تكون الرسوم بقيمة 500 جنيه مصري، يتم دفعها نقدًا أو من خلال البطاقات الائتمانية، في سبيل تجديد جواز السفر في حالة انتهائه.

وقررت مصلحة الجوازات إضافة 400 جنية على كل صاحب جواز سفر لا يمتلك مؤهل دراسي، باعتباره ضمان اجتماعي للدولة، على أن يتم استرداد المبلغ مرة أخري في حالة انتهاء الجواز أو إلغائه.

 

تجديد جواز السفر عبر الانترنت

ومع إجراءات ميكنة الأدوات الحكومية، وبدء تنفيذ إجراءات الحكومة الالكترونية، فيمكن تجديد جواز السفر الكترونيا ، من خلال الدخول على موقع وزارة الداخلية، وتقديم الأوراق المطلوبة واللازمة لإتمام عملية تجديد جواز السفر، ومنها تصوير جواز السفر القديم، للتأكد من بياناته، مع تصوير مختلف الأوراق المطلوبة والتي تم ذكرها في السطور السابقة.

اقرأ المزيد

مدة صلاحية تأشيرة الزيارة العائلية قبل نزولها على جواز السفر