كيفية الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة العمل السعودية
كيفية الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة العمل السعودية

سهلت وزارة العمل في الآونة الأخيرة العديد من الخدمات الإلكترونية أمام العديد من الوافدين إلى المملكة العربية السعودية، ومن بين هذه الخدمات خدمة الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة العمل عن طريق استخدام الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة.

وتستطيع استخدام الموقع الرسمي لوزارة العمل السعودية في الاستعلام عن كافة البيانات والمعلومات التي تخص تأشيرة العمل إما من خلال رقم الهوية الوطنية الخاصة بالشخص المقيم، أو رقم الصادر، وذلك من خلال مجموعة خطوات بسيطة، وهذا ما سنتاوله من خلال هذا المقال.

نبذة عن التأشيرات الصادرة من وزارة العمل

تعتبر وزارة العمل السعودية هي حلقة الوصل المسئولة عن تنظيم العلاقات بين المؤسسات الحكومية أو المؤسسات الخاصة وجهات العمل المختلفة، وذلك لكافة المواطنين السعوديين أو حتى حاملي الجنسية وكذلك الوافدين والأجانب الموجودين داخل الأراضي السعودية، وكانت الوزارة تابعة لوزارة الشئون الاجتماعية ولكن تم فصلهم لتصبح كل وزارة منهم منفصلة.

ومن أهم المهام الأساسية التي تقوم بها الوزارة هي وضع اللوائح والقوانين الخاصة بالعمالة داخل المملكة العربية السعودية، وذلك بما يتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية وقوانينها، كما تضمن تحقيق العدالة المجتمعية بين جميع الأفراد العاملين داخل المملكة.

ولكل عامل من العمالة السعودية تأشيرة عمل خاصة به يتم إصدارها من خلال وزارة العمل وتنمية الموارد البشرية التابعة للمملكة العربية السعودية، حيث يمكن للعامل الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة العمل من خلال الموقع الرسمي الخاص بالوزارة أو عن طريق أحد منصات الخدمات الإلكترونية التي قامت الحكومة بتنفيذها مؤخرا.

كما تحرص الوزارة على تسهيل وتوفير العديد من الخدمات الإلكترونية لأصحاب العمالة والمؤسسات، وذلك من أجل التشجيع على استقدام المزيد من العمالة سعيا في التوسع في النشاطات والمجالات المختلفة الموجودة في المملكة من أجل النهوض والارتقاء بها، لكي تصبح في مصاف الدول المتقدمة التي تمتلك العديد من الأنشطة الاقتصادية.

وكان الهدف الأساسي من وراء تقديم مجموعة الخدمات الإلكترونية التي وفرتها الوزارة هي الحفاظ على الصحة العامة وسلامة العاملين، وذلك بسبب ظروف فيروس كورونا التي تمر بها البلاد، ما أدى إلى تعطيل العديد من المؤسسات الحكومية بشكل مؤقت، والحرص على عدم التجمهر والازدحام في الأماكن الحكومية المغلقة.

كيفية الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة العمل

تتم عملية الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة العمل بأكثر من طريقة، وأيسر هذه الطرق وأسهلها على الإطلاق هذه الطرق التالية:

الاستعلام من خلال رقم الهوية الوطنية

يتم الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة العمل عن طريق إدخال رقم الهوية الوطنية الخاصة بالشخص صاحب التأشيرة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يتم الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية التابع للحكومة السعودية.
  • بعدها يتم الانتقال إلى منصة أبشر الإلكترونية المسئولة عن الخدمات الإلكترونية الخاصة بوزارة الداخلية.

الاستعلام عن تأشيرة وزارة العمل من خلال منصة أبشر

  • يسجل المستخدم الدخول على المنصة الإلكترونية لخدمة أبشر، وذلك من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، أما في حالة الدخول للمرة الأولى يتم الضغط على كلمة مستخدم جديد.
  • بعدها يتم إدخال مجموعة من البيانات منها اسم المستخدم وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف الجوال وكلمة المرور مع تأكيد إدخالها، بالإضافة إلى رمز التحقق المرئي.
  • ثم ينتقل المستخدم إلى خدمات أبشر أفراد، والتي تضم قائمة بجميع الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المنصة.
  • يتم الضغط على خدمة إدارة الجوازات، بعدها سيفتح الموقع قائمة جديدة تضم مجموعة من الاختيارات، حيث يتم الضغط على كلمة الاستعلام عن حالة تأشيرة.
  • ثم ينتقل المستخدم بالانتقال إلى صفحة الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة العمل، وذلك من خلال رقم الهوية الوطنية الخاصة به.
  • يتم الانتقال إلى صفحة جديدة، إذ يتم إدخال مجموعة من البيانات منها رقم الهوية الخاصة بالمستخدم.
  • بعد إدخال كافة البيانات، يتم الضغط على كلمة عرض كافة البيانات.
  • ينتقل الموقع إلى صفحة جديدة تضم كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالتأشيرة، منها موعد وجهة إصدارها، وتاريخ انتهائها، وغيرها من البيانات.

الاستعلام باستخدام رقم الصادر

أما في هذه الطريقة يتم الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة العمل من خلال استخدام رقم الصادر، وذلك من خلال اتباع الخطوات القليلة القادمة

  • أولا يتم الدخول على الموقع الرسمي لـ منصة إنجاز الإلكترونية.
  • بعدها يتم التسجيل في المنصة من خلال إدخال مجموعة من البيانات التي يطلبها الموقع.
  • ثم يتم الانتقال إلى قسم الخدمات الإلكترونية التابعة للمنصة، بعدها يتم اختيار خدمة الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة العمل، بحيث يتم الاستعلام من خلال رقم طلب التأشيرة.
  • سيطلب الموقع إدخال مجموعة من البيانات الخاصة بالعامل، إذ يتوجب على المستخدم إدخال رقم جواز السفر الخاص به ورقم التأشيرة، بالإضافة إلى رمز التحقق المرئي المتكون من مجموعة أرقام أو حروف، وذلك للتأكد من هوية المستخدم وخصوصيته.
  • بعد إدخال كافة البيانات، يتم الضغط على كلمة استعلام عن التأشيرة.
  • ينتقل الموقع إلى صفحة جديدة تظهر جميع البيانات والتفاصيل المتعلقة بالتأشيرة مثل اسم صاحب التأشيرة وكافة التواريخ الخاصة بها.

كيفية التأكد من إصدار التأشيرة

بعدما تعرفنا على طرق الاستعلام عن التأشيرة التي صدرت من خلال وزارة العمل، نحيطكم علما بأنه هناك مجموعة من الخطوات يتم من خلالها التأكد من إصدار التأشيرة وهي:

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية السعودية، وبعدها يتم الانتقال إلى المنصة الإلكترونية المسئولة عن إصدار التأشيرات، أو من خلال الضغط على الرابط المباشر للمنصة من هنا.
  • بعد ذلك يتم الضغط على كلمة استعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة الخارجية.
  • يُدخل المستخدم مجموعة من البيانات منها الرقم الخاص بالتأشيرة ورقم جواز السفر في الأماكن المخصصة لها، بالإضافة إلى رمز التحقق المرئي الموجود في أسفل الصفحة.
  • بعد إدخال كافة البيانات يتم الضغط على كلمة استعلام.
  • سيُظهر الموقع ويوضح كافة التفاصيل الخاصة بالتأشيرة الخاصة بالمستخدم.

كيفية طباعة التأشيرة الصادرة من وزارة العمل

قدمت وزارة العمل وتنمية الموارد البشرية خدمة طباعة التأشيرات التي تصدر من خلالها، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

خدمة طباعة التأشيرة الصادرة من وزارة العمل
طباعة التأشيرة الصادرة من وزارة العمل
  • سيُظهر الموقع قائمة بجميع الخدمات الإلكترونية التابعة للوزارة، إذ يضغط المستخدم على خدمة طباعة التأشيرة الصادرة من وزارة العمل.
  • بعد ذلك يُدخل المستخدم الرقم الخاص بالتأشيرة التي حصل عليها بالفعل، وذلك في المكان المخصص لها.
  • سيُظهر الموقع رمز تحقق مرئي للتأكد من هوية المستخدم.
  • بعدها يمكن للمستخدم الضغط على كلمة طباعة، ثم يطبع الجهاز التأشيرة من أجل استخدامها من قبل المستخدم في العديد من الجهات والمؤسسات الحكومية والإدارية.

في النهاية نكون قد عرضنا لكم كل ما يتعلق بالاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة العمل سواء عن طريق الدخول على منصة أبشر الإلكترونية باستخدام رقم الهوية الوطنية، أو من خلال منصة إنجاز الإلكترونية باستخدام رقم الصادر أو رقم طلب التأشيرة وجواز السفر، بالإضافة إلى كيفية طباعة التأشيرة التي تم الحصول عليها من قبل الوزارة.