الأيزوتريتينوين دواعي الاستعمال الأعراض الجانبية التحذيرات
الأيزوتريتينوين

الأيزوتريتينوين يعتبر من الأدوية التي تشبه كثيرا فيتامينA كيميائيا، وهو يوصف عادة كعلاج لحب الشباب وخاصة حب الشباب الشديد والقاسية على البشرة، وما يؤدي إليه من ظهور بعض البثور في الوجه التي لا تختفي مع أي علاج آخر.

الأيزوتريتينوين دواعي الاستعمال

الأيزوتريتينوين
الأيزوتريتينوين
  • يعمل هذا الدواء على انخفاض نسبة الزيوت الطبيعية التي يقوم الجسم بإنتاجها، وكذلك يؤثر الأيزوتريتينوين على الكيراتين، حيث يقلل إنتاج ما يسمى بروتين الكيراتين الذي تقوم الطبقة الخارجية من الجلد بإنتاجه ، لذلك فهو يعد من أهم وأفضل الأدوية في هذا الأمر.

تعليمات تناول الأيزوتريتينوين

  • يوجد هذا الدواء على هيئة كبسولات، أو جل، ويؤخذ من مرة إلى مرتين في اليوم ويجب أن يتم أخذه بعد تناول الطعام، أما بالنسبة للجل فإنه يدهن مرة واحدة أو مرتين في خلال اليوم، وتكون الجرعة المناسبة من هذا الدواء من 0.5 إلى 2 ملجم لكل كيلوجرام من وزن الشخص الذي يتناول الدواء.
  • وعند النسيان الجرعة تؤخذ عند التذكر إذا تبقى على ميعاد الجرعة التالية أكثر من 4 ساعات، أما إذا كان أقل من ذلك فتفوت الجرعة المنسية، وتؤخذ التي بعدها، وتظهر نتائج العلاج بعد أسبوعين إلى ثمانية أسابيع من بداية أخذ الجرعة، وأحيانا يستمر تأثير الدواء بعد عدة أسابيع من التوقف عن استخدامه، ويجب أن يحفظ الدواء بعيدا عن الحرارة وأشعة الشمس المباشرة، وبعيدا عن أيدي الأطفال، وفي مكان جاف وبارد.

تابع أيضًا: جرعة نت لوك Netlook كبسولات لعلاج حب الشباب

استخدامات الأيزوتريتينوين

  • يتم استخدام هذا الدواء في علاج حب الشباب، وقشرة الرأس، كما أنه يعمل على التقليل من مستوى الكيراتين المرتفع الذي يجعل الجلد سميكا وخشنا، وأحيانا يتم استخدامه في علاج بعض حالات الأورام السرطانية التي تحدث في الخلية الحرشفية.
  • أو علاج بعض الأمراض الجلدية مثل مرض قشر السمك الذي يصيب أحيانا حديثي الولادة.

شاهد ايضًا: سعر كبسولات NET LOOK نت لوك لعلاج حب الشباب

تحذيرات عند استعمال الأيزوتريتينوين

  • لا يتم أخذ الدواء أثناء فترة الحمل، لأنه قد يسبب بعض التشوهات الخلقية للجنين، وأيضا أثناء الرضاعة لأنه قد يصل إلى الطفل عن طريق لبن الأم ويسبب له بعض المشاكل الصحية.
  • لا يجب استعمال هذا الدواء لفترات طويلة.
  • قد يسبب في بعض الحالات جفاف في الفم، أو نزيف من الأنف، أو الإصابة بالالتهاب في العين، أو صداع وأرق وعدم وضوح الرؤية، والتهاب في منطقة الشفتين، أو غثيان وقيء وألم في البطن، وفي كل هذه الحالات لابد من الرجوع إلى الطبيب فورا.

احتياطات استخدام الأيزوتريتينوين

لابد الاستخدام الحذر لهذا الدواء ومراجعة الطبيب أول بأول في الحالات الآتية وهي:

  • للمصابين بداء الأمعاء الالتهابي لأنه قد يحدث لديهم ألم شديد في البطن، أو اسهال شديد، أو نزيف، وأيضا في حالات ضعف الرؤية الليلية و وجود مشاكل بصرية، وأيضا لمن يعانون من أمراضاً نفسية لأنه قد يسبب لهم الشعور بالاكتئاب.