اعراض نشاط الغدة الدرقية للنساء .. الأسباب وطرق العلاج
اعراض نشاط الغدة الدرقية للنساء .. الأسباب وطرق العلاج

تتطور أعراض نشاط الغدة الدرقية لدى النساء ببطء، وعادةً ما تستغرق عدة سنوات للظهور بشكل كامل. في المرحلة الأولى، قد يشعر النساء بالتعب والكسل، ومع مرور الوقت، تبدأ أعراض أخرى في الظهور. الغدة الدرقية تفرز هرمون الغدة الدرقية الذي يتحكم في عدة وظائف في الجسم، مثل حرق السعرات الحرارية ومعدل ضربات القلب. يعتمد الشعور بالراحة أو التعب، وزيادة الوزن وفقدانه، على كمية الهرمون المفرزة من الغدة الدرقية. وتظهر دراسات أن النساء يكونن أكثر عرضة لأمراض الغدة الدرقية من الرجال، خاصة بعد الحمل وانقطاع الطمث.

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

تظهر أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية لدى النساء بشكل تدريجي، ويمكن أن يكون من الصعب تمييزها عن أعراض مشاكل صحية أخرى. تشمل أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية ما يلي:

1. فقدان الوزن دون اتباع حمية.
2. سرعة ضربات القلب، أو عدم انتظامها أو خفقان القلب.
3. العصبية أو القلق أو الحساسية.
4. ارتعاش اليدين والأصابع (الهزّات).
5. تغيرات في أنماط الدورة الشهرية، مثل قلة تدفق الدورة الشهرية أو قلة تواترها.
6. زيادة الحساسية للحرارة.
7. زيادة التعرق.
8. تغييرات في الأمعاء.
9. تضخم الغدة الدرقية في شكل تورم في قاعدة العنق.
10. الإعياء.
11. ضعف العضلات.
12. مشاكل في النوم.
13. زيادة الشهية.

اعراض نشاط الغدة الدرقية للنساء .. الأسباب وطرق العلاج
اعراض نشاط الغدة الدرقية للنساء .. الأسباب وطرق العلاج

سبب نشاط الغدّة الدّرقيّة

يمكن أن تكون بعض الأعراض غير واضحة لدى النساء في سن متقدمة، مثل زيادة معدل ضربات القلب والتعب أثناء أداء الأنشطة اليومية. قد يختلط الأطباء أحيانًا بين فرط نشاط الغدة الدرقية وحالات الاكتئاب أو الخرف.

يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية في أكثر من 70٪ من الحالات بسبب مرض جريفز، وهو مرض مناعة ذاتية يهاجم أنسجة الجسم أو الأعضاء، محفزًا الغدة الدرقية لإفراز كميات زائدة من الهرمونات. يعد مرض جريفز أكثر شيوعًا بين الإناث، خاصة بعد الحمل وانقطاع الطمث.

الغدة الدرقية في الانسان
الغدة الدرقية في الانسان

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

تعالج فرط نشاط الغدة الدرقية بواسطة الأدوية، واليود المشع، والجراحة، وتغيير نمط الحياة. يتضمن العلاج الدوائي استخدام مثبطات الغدة الدرقية مثل ميثيمازول، بينما يُستخدم اليود المشع لتدمير الخلايا التي تنتج الهرمونات بكفاءة. في حالات متقدمة، قد يتم إزالة جزء من الغدة الدرقية أو استئصالها بالكامل، مع الحاجة لتناول مكملات هرمون الغدة الدرقية بعد الجراحة لمنع قصور الغدة الدرقية. يشمل التعامل مع فرط نشاط الغدة الدرقية أيضًا اتباع نمط حياة صحي، مع التركيز على النظام الغذائي والمكملات الغذائية وبرنامج للياقة البدنية المناسب