اعراض التهاب المراره والقولون
اعراض التهاب المرارة والقولون

قد تختلف أعراض المرارة والتهاب القولون تبعًا لنوع وشدة الحالة. بعض الأعراض المحتملة هي: مرض المرارة: ألم شديد في أعلى يمينك أو وسط البطن قد ينتشر إلى كتفك الأيمن أو ظهرك، ألم فوق بطنك عند لمسه، غثيان، قيء، حمى. يمكن أن يكون سبب مرض المرارة هو حصوات المرارة أو الأورام أو العدوى أو المرض الشديد أو انسداد القناة الصفراوية.

التهاب القولون: آلام في البطن وتشنجات، إسهال (أحيانًا مع دم أو صديد)، الحاجة الملحة إلى التبرز، فقدان الوزن، التعب، الحمى. يمكن أن يحدث التهاب القولون بسبب العدوى أو الالتهاب أو اضطرابات المناعة الذاتية أو نقص إمداد القولون بالدم.

إذا كان لديك أي من هذه الأعراض التي تقلقك أو تتداخل مع حياتك اليومية، فيجب عليك مراجعة الطبيب للتشخيص والعلاج.

الأعراض التي تؤدي إلى التهاب المرارة والقولون

اعراض التهاب المراره والقولون موضوعنا اليوم. ولكن علينا أن نعرف ما هو التهاب المرارة؟! والإجابة تكمن في معرفة عضو المرارة. وهو عبارة عن عضو ذو حجم صغير يشبه فاكهة الكمثرى. ومكانه موجود على يمين البطن أسفل الكبد. وتحتوي المرارة على سائل هضمي يسمى “العصارة الصفراء”، وهو سائل تطلقه المرارة في الأمعاء الدقيقة. وفي أغلب حالات المرضى الحصوات السفراوية تؤدي إلى سد الأنبوب الذي يؤدي إلى خارج المرارة وهذا هو سبب التهابها. حيث تتراكم العصارة الصفراء وهي التي تؤدي لـ الالتهاب.

اسباب أخرى لـ التهاب المرارة.

– الالتهابات في قناة المرارة.
– الأورام.
– الأمراض الخطيرة.
– كذلك بعض أنواع العدوى.

ما هي مضاعفات ترك التهاب المرارة بدون علاج؟

إذا ما تركنا المرارة ملتهبة بدون علاج، فهذا يؤدي إلى مجموعة من المضاعفات الشديدة. التي يمكن أن تهدد الحياة أحيانًا. وهذا مثل تمزّق المرارة. لذلك لابد من إجراء عملية جراحية لاستئصال المرارة بالكامل.

أعراض التهاب المرارة والقولون

– الإصابة بالحُمّى.
– القيء.
– الإصابة بالغثيان.
– الشعور بالألم حين لمس البطن.
– الألم الذي يكون من الكتف الأيمن أو الألم في الظهر.
– الألم الشديد في الجزء الأعلى من يمين البطن أو وسطها.

أعراض المرارة النفسية

القلق والتوتر الذي يصيب الإنسان يمكن أن يؤدي إلى بعض الالتهابات التي تصيب المرارة حيث تتأثر العصارة الصفراوية المنتجة من الكبد والمضخوخة إلى الأمعاء الدقيقة.
ومن أبرز تلك الأعراض:

– الشعور بالأرق.
– صعوبة التركيز.
– الإصابة بالتوتر والقلق.
– الشعور بالإجهاد المتواصل.
– الزيادة المفاجئة في الوزن.
– الإصابة بالعصبية الشديدة.