اشياء تنزل الدوره المحتبسة بطرق طبيعية عشبية
اشياء تنزل الدوره المحتبسة بطرق طبيعية عشبية

تبحث بعض الفتيات والسيدات عن اشياء تنزل الدوره الشهرية حتى تشعر بالراحة وزوال الآلام المرافقة للدورة المخزنة، مع العلم أن الدورة الشهرية عبارة عن نزيف مهبلي طبيعي يحدث للفتيات من سن 11 إلى 14 عام وتستمر حتى سن 50 عام تقريبا، ويتم من خلالها تنظيف الرحم من الدم والأنسجة المتبقية من البويضات التي لم يتم تلقيحها، ولذلك سيكون نزول الدورة الشهرية من الأمور الهامة جدا، وهو ما سنوضحه لكن في هذا المقال لنتعرف سويا على اشياء تنزل الدوره المحتبسة، فإلى التفاصيل.

 

الدورة الشهرية

من المفترض أن تمر كل النساء بدورة شهرية واحدة كل شهر مع وجود فاصل زمني بين كل دورة وأخرى يتراوح هذا الفاصل بين 25 إلى 30 يوما، ولكن تعاني البعض من عدم انتظام الدورة الشهرية خصوصا مع بدء نزول الحيض للفتيات المراهقات، أو مع النساء اللاتي اقتربت من الدخول لسن اليأس بانقطاع الدورة الشهرية، والسبب في ذلك هو عدم استقرار الهرمونات الأنثوية لديهن.

 

أعراض الدورة الشهرية مؤلمة لدى نسبة 80% من النساء، وذلك بسبب إطلاق هرمون البروستاجلاندين الذي يسبب تقلصات مؤلمة في عضلات الرحم تدفع بطانة الرحم الداخلية إلى النزول مع الدورة لتتكون بطانة أخرى في الشهر التالي تساعد على انغراس الجنين إذا ما تم تلقيح البويضة، ولكن في حال عدم حدوث التلقيح تنزل بقايا البويضة الغير مخصبة مع بقايا بطانة الرحم في هيئة نزيف مهبلي يستغرق من 3 إلى 6 أيام .

الدورة الشهرية
فتاة تعاني من آلام الدورة الشهرية

اقرأ أيضا: اسباب تأخر الدورة الشهرية عند المرأة وكيفية العلاج

اشياء تنزل الدوره

يمكن للفتيات أو السيدات المتزوجات الذين يعانون من تأخر نزول الدورة الشهرية أن يعتمدون على أعشاب تنزل الدورة وتنظمها، مع العلم أن هناك الكثير من العوامل التي تسبب تأخر نزول الدورة ومنها ما يلي.

  • التعرض للتوتر الشديد يؤخر نزول الدورة الشهرية بل ويجعلها مؤلمة الأعراض.
  • الإصابة بنحافة الجسم الشديدة أو ممارسة تمارين رياضية مرهقة من الأمور التي تؤخر نزول الدورة.
  • الإصابة بالسمنة المفرطة أيضا يزيد من مخاطر الإصابة بتكيس المبايض ومنها عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • تناول السيدات لحبوب منع الحمل يؤثر على الهرمونات الأنثوية لديها وبالتالي تتأخر الدورة الشهرية.
اشياء تنزل الدوره
الزنجبيل والقرفة والقرنفل لنزول الدورة

أعشاب تنزل الدورة المحتبسة

الزنجبيل

الزنجبيل من أقوى الأعشاب التي تنزل الدورة الشهرية حيث له خصائص منبهه لتقلصات الرحم، وبالتالي تنزل الدوره بشكل طبيعي، ولذلك يمكن نقطع قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج في كوب من الماء المغلي مع إضافة ملعقة عسل نحل وتناول هذا المشروب العشبي مرتين يوميا حتى تنزل الدوره.

الكركم

الكركم من التوابل التي تحتوي على مضادات أكسدة عالية جدا تحمي من الإصابة بالأمراض السرطانية كما له خواص محفزة على زيادة تقلصات الرحم، ولذلك يمكن وضعه على الأطعمة المختلفة أو تناوله على الحليب الدافئ كمشروب فعال لنزول الدوره.

القرنفل

القرنفل أيضا من الأعشاب المفيدة جدا لنزول الدوره، ولذلك يمكن وضع حبات القرنفل على مشروب الشاي الساخن، أو وضعه على الأطعمة المختلفة بالاعتماد عليه فترة متتالية حتى تنزل الدوره.

أعشاب تنزل الدورة المحتبسة
القرفة لتسريع نزول الدورة الشهرية

القرفة

القرفة من الأعشاب الممنوع تناولها على الأطلاق للسيدات الحوامل، وذلك لما لها من خواص مطهرة للرحم، وبالتالي يمكن استعمالها لنزول الدوره بتحضير شاي القرفة الساخن، أو القرفة بالحليب، بل ويمكن اعتبارها من مشروبات تنزل الدورة بغزارة.

عشبة مريم

تستخدم عشبة مريم لتنظيم الدورة الشهرية عند النساء، كما أنها تعمل على علاج ارتفاع هرمون الحليب  بزيادة مستوى هرمون البروجسترون في الجسم.

عشبة الشيح

تم استعمال هذه العشبة منذ مئات السنين لعلاج تأخر الدورة الشهرية عند النساء، ولذلك يكن استخدامها بنقعها في الماء ومن ثم تناول هذا المشروب العشبي لنزول الدوره.

 

وأخيرا لابد من الاسترخاء لإبعاد الجسم عن التوتر والضغط النفسي الذي يسبب تأخر نزول الدوره، ويفضل أيضا أن يتم أخذ حمام ساخن يزيد من تدفق الدم وبالتالي نزول الدورة الشهرية ، كما يراعى الابتعاد عن تناول الأطعمة المصنعة والأطعمة الغنية بالتوابل وكذلك الحلويات.