استعلام عن التامينات برقم الهوية في السعودية
استعلام عن التامينأت برقم الهوية في السعودية

تمكن خدمة استعلام عن التامينات برقم الهوية في السعودية المستفيد الرئيسي من التأمينات الاجتماعية من الاستعلام الإلكتروني عن أي من الخدمات سواء في مرحلة التقديم على التأمينات أو في مراحل الصرف اللاحقة وذلك بداية من مرحلة القبول حتى صرف المعاش التقاعدي.

خدمات التأمينات الاجتماعية للمشتركين

المشترك هو الشخص الرئيسي الذي يتم استقطاع حصة شهرية ثابتة من راتبه لتغطية فروع التأمينات الاجتماعية المختلفة، وذلك بعد تسجيله من قِبل صاحب العمل في نظام التأمينات الاجتماعية وتشمل الخدمات المقدمة لهم أونلاين ما يلي:

  1. الحصول على شهادة بيان المدة وهي شهادة توضح مدد التأمين على المشترك عند جهات العمل المختلفة التي عمل لديها ويمكن في أي وقت خلال مدة الاشتراك التقدم بطلب لضم هذه المدد للاستفادة منها حيث تعد سنوات الاشتراك أحد المعايير التي تؤثر على مبلغ المعاش التقاعدي في نهاية المدة.
  2. شهادة الأجر الخاضع للاشتراك وهي شهادة توضح الأجر الحالي للمشترك في التأمينات، والتي بناءً عليه يتم خصم نسبة التأمينات منه حيث يلجأ بعض أصحاب العمل إلى تسجيل الموظف براتب أقل من راتبه الحقيقي لتفادي خصم نسبة كبيرة منهم لأنهم يتحملون نصف القيمة التي يتم خصمها من المشترك سواء فيما يخص المعاش التقاعدي أو التأمين ضد مخاطر العمل أو دعم ساند.
  3. تحويل المشترك إلى فرع أو موقع آخر يتبع نفس صاحب العمل الأصلي، بشرط أن يكون الفرع الجديد مسجلا في التأمينات.

خدمات التأمينات الاجتماعية للمتقاعدين

المتقاعد هو الشخص الذي بلغ السن القانونية للمعاش أو من أصيب بعجز كلي أو جزئي في أثناء أو بسبب العمل ويمكنه الحصول على المعاش التقاعدي فور تقديم المستندات الدالة على ذلك.

وتقدم التأمينات أونلاين العديد من الخدمات للمتقاعدين من بينها ما يلي:

  1. التحقق من صلاحية الشهادة الإلكترونية.
  2. صرف المعاش التقاعدي المبكر قبل بلوغ سن التقاعد الرسمي.

أنواع التغطيات التأمينية

تقدم التأمينات الاجتماعية 3 أنواع من التغطيات التنمية للعاملين في القطاع الخاص من السعوديين والمقيمين والتي تشمل ما يلي:

النوع الأول : دعم ساند

دعم ساند هو نوع من أنواع التامينات الاجتماعية مخصص للسعوديين فقط، أي أنه لا يشمل العمالة الوافدة بأي حال من الأحوال، بهدف توفير معاش مؤقت لهم في العام الذي يلي تعطلهم عن العمل، بشرط أن يكون التعطل عن العمل لسبب لا يعود إلى العامل نفسه مثل الاستقالة أو الفصل من العمل.

النوع الثاني : تأمين ضد مخاطر العمل

التأمين ضد مخاطر العمل هو نوع من التأمينات يغطي السعوديين وغير السعوديين بهدف تقديم تعويض مناسب في حالات إصابات العمل المختلفة، سواء الإصابات والحوادث المؤقتة أو التي ينتج عنها عجز دائم أو عجز جزئي.

النوع التالث : المعاش التقاعدي

المعاش التقاعدي هو المعاش الشهري الذي يحصل عليه المتقاعد بعد بلوغه سن الستين أو بعد التقاعد المبكر وفق الإجراءات المنظمة لذلك أو بسبب إصابته بالعجز الكلي أو الجزئي الناتج عن العمل أو بسبب العمل.

نسبة التأمينات بحسب الفرع التأميني

تختلف نسبة التأمينات في كل فرع من الفروع الثلاثة السابقة على النحو التالي :

  1. نسبة التامينات في المعاش التقاعدي هي 18% من الأجر الخاضع للتأمين ويتم تقسيمها بين العامل وصاحب العمل بنسبة 9 % لكل منهما.
  2. نسبة التأمينات في دعم ساند هي 2 % من الأجر الخاضع وتقسم مناصفة مثلها مثل المعاش بين العامل وصاحب العمل.
  3. نسبة التأمينات في فرع التأمين ضد مخاطر العمل هي 2 % ويتحملها صاحب العمل كاملة دون تحميل العامل منها أي شي.

استعلام عن التأمينات برقم الهوية في السعودية

يتم الاستعلام عن خدمات التأمينات أونلاين برقم الهوية من خلال ما يلي:

  1. الدخول على موقع التأمينات الاجتماعية.
  2. الانتقال إلى الخدمات.
  3. اختيار فئة الخدمات بحسب الحالة (مشترك، صاحب عمل، وريث… الخ).
  4. اختيار الخدمة التي ترغب في الاستعلام عنها.
  5. إدخال رقم الهوية واستكمال البيانات المطلوبة ثم اجراء استعلام.
استعلام عن التامينات برقم الهويه في السعودية
طريقة الاستعلام عن التأمينات برقم الهوية