استخدامات كريم افوكوم .. وهل ينفع بعد الليزر ؟
افوكوم

كريم أفوكوم هو عبارة عن مضاد للفطريات الجلدية والخمائر، وله تأثير كبير في معالجة العدوى الجلدية والتهابات الناتجة عنها. من استخداماته المهمة:

1. علاج الإكزيما التي تسبب الحكة والاحمرار في الجلد.
2. معالجة تهابات الجلد الناتجة عن العدوى الفطرية.
3. تقليل الحكة والاحمرار المرافق لبعض الأمراض الجلدية.
4. تخفيف الورم والتهيج الجلدي الناتج عن التهابات.
5. علاج الأمراض الناتجة عن الفطريات الجلدية والمبيضات.
6. معالجة فرط حساسية الجلد.
7. التخلص من تسلخات الجلد في المناطق الحساسة والتهابات الناجمة عن ارتداء الحفاضات لدى الأطفال.
8. علاج الالتهابات في المناطق الجلدية المختبئة مثل بين الثديين والفخذين والأرداف.
9. معالجة الحبوب الناتجة عن التهابات.
10. تخفيف الاحمرار والحكة بعد إزالة الشعر بالشمع.
11. تقليل الانتفاخات والاحمرار الناتج عن الحروق البسيطة.

هذه المواصفات تعكس فعالية وتنوع استخدامات كريم أفوكوم في معالجة مجموعة واسعة من الحالات الجلدية والتهاباتها.

هل كريم افوكوم ينفع بعد الليزر؟

نعم، يمكن استخدام الليزر لعلاج بعض الحروق البسيطة التي تنشأ بسبب استخدام الليزر، وغالبًا ما يتم ذلك لمدة أسبوع.

كريم افوكوم لتفتيح

يفضل تجنب استخدام كريم أفوكوم للتفتيح، حيث يحتوي على مادة موميتازون التي يمكن أن تسبب أضراراً جسيمة عند الاستخدام المفرط، من بينها ظهور الشعر في المناطق غير المرغوب فيها وظهور الشعيرات الدموية. يُذكر أيضاً أنه في بعض الحالات، يتم خلطه مع كريمات أخرى للتفتيح بهدف تقليل آثار الاحمرار والتهابات التي قد تنتج عن استخدامه.

هل كريم افوكوم يحتوي على كورتيزون

بالتأكيد! “نعم” هي إحدى أنواع الكريمات المضادة للالتهابات والتي تحتوي على نسبة من الكورتيزون، والتي تعمل على تقليل الاحمرار والتهيج في البشرة. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تساعد في علاج الحساسية المفرطة للبشرة.

كريم افوكوم للمنطقة الحساسة 

“كريم أفوكوم للمنطقة الحساسة مُصمم لتقليل التهابات الحفاض والإلتهابات الفطرية التي قد تسبب الحكة، كما يُستخدم لعلاج العدوى المهبلية ناتجة عن الإصابة ببعض الفطريات، حيث يُساعد في تقليل الاحمرار والحكة وتقليل الإفرازات المهبلية. كما يُمكن استخدامه لعلاج الإلتهابات التي تظهر بين الفخذين نتيجة الاحتكام.”

كريم افوكوم كم مرة يستخدم؟

يُوصَى باستخدام هذا العلاج مرة إلى مرتين يوميًا وفقًا لتوجيهات الطبيب المعالج. يُطبَّق المرهم على المنطقة المتأثرة ويُدلك بلطف حتى يتم امتصاصه بالكامل في الجلد. غالبًا ما تُخفَى جميع الالتهابات خلال مدة تتراوح بين 2 إلى 5 أسابيع. وتُنصَح بالاستمرار في العلاج للمدة المحددة من قبل الطبيب لتحقيق أقصى فائدة من العلاج.

موانع استخدام كريم افوكوم

1. إذا كان هناك رد فعل جلدي شديد بسبب حساسية لأحد مكونات الكريم.
2. عندما يعاني المريض من إصابة في العين بفيروس الهربس.
3. في حال تشخيص الشخص بمرض السكري.
4. للنساء الحوامل أو المرضعات في أي حالة غير معتادة أو غير طبيعية.

هل كريم افوكوم لحب الشباب؟

عند وجود حب الشباب، من الضروري الاستشارة بالطبيب قبل استخدام أي كريم، لأنه قد ينجم عن استخدامه بطريقة غير صحيحة أو بكمية غير مناسبة بعض الأضرار.

طريقة استخدام افوكوم

بعد وضع كمية مناسبة من الكريم على المنطقة المصابة، ينبغي توزيعه بشكل متساوي وبفرك خفيف حتى يتم امتصاصه بالكامل. بعد ذلك، يجب غسل اليدين جيدًا. من الأفضل استخدام مرطب قبل استخدام الكريم لضمان تحقيق أقصى فائدة منه، وفي بعض الحالات قد يكون من الضروري استخدام المرطبات بانتظام بعد الانتهاء من فترة العلاج للحفاظ على النتائج المحققة.

تحذيرات استخدام كريم افوكوم

ينبغي استخدام هذا الكريم بحذر للأطفال تحت إشراف طبي، خاصة إذا استمر العلاج لأكثر من ثلاثة أسابيع، حيث يمكن أن يزيد احتمالية التسمم الجهازي بالنسبة لهم. كما ينبغي تجنب استخدامه مع الضمادات.

لا ينبغي استخدامه لعلاج حب الشباب أو الوردية أو التهاب الجلد حول الفم أو التهاب الجلد الحفاظي. إذا لم تحدث استجابة إيجابية في حال وجود التهابات جلدية مصاحبة بعد فترة من العلاج، يجب التوقف عن استخدامه حتى يتم السيطرة على العدوى.

في حالة زيادة تهيج الجلد أو عدم استجابة العلاج، يجب التوقف عن استخدام الكريم والبدء في العلاج المناسب، وينبغي تجنب وضعه بالقرب من العين لتجنب أي مشاكل محتملة مثل إعتام عدسة العين الخلفي.

هل يمكن استخدام افوكوم أثناء الحمل

أظهرت الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أن استخدام الكورتيكوستيرويدات الموضعية أثناء الحمل قد يسبب بعض المشكلات، حيث قد تختلف كمية الدواء التي تدخل إلى مجرى الدم باختلاف صحة الجلد وتغطيته. ومع ذلك، في معظم الحالات، لا يسبب استخدام هذه الكريمات أو المراهم خلال الحمل أي مشاكل للجنين.

من المفضل أيضًا تجنب وضع الكورتيكوستيرويدات على الأجزاء من الجسم التي يمكن أن يمتص الجلد المزيد من الدواء، حيث قد يؤدي ذلك إلى زيادة فرص الإصابة بعلامات التمدد أثناء الحمل.

استخدام افوكوم أثناء الرضاعة 

عند استخدام كريم موميتازون، ليس واضحًا ما إذا كان الدواء قد ينتقل إلى حليب الثدي. أما بالنسبة لكريم افوكوم، يمكن أن ينتقل كميات ضئيلة إلى الحليب بعد وضعه على الجلد، ولكن هذه الكميات تكون قليلة مقارنة بتناول الدواء عن طريق الفم. لذا، يمكن استخدام كريم افوكوم بحذر أثناء الرضاعة الطبيعية، ولكن ينبغي تجنب وضعه مباشرة على الثديين.

الآثار الجانبية لكريم افوكوم 

ظهور كدمة: ظهور بقعة داكنة على الجلد
تنمل: شعور بالوخز أو الخدر في الجلد
توسع الشعريات: اتساع الأوعية الدموية تحت الجلد
الاضطرابات الجلدية: مشاكل في البشرة
خلل التصبغ: عدم توزيع اللون بشكل متساوٍ على الجلد
بشرة مشدودة ولامعة: بشرة مشدودة وتبدو لامعة
التهاب الجريبات: التهاب في الغدد الدهنية في الجلد
عدوى الجلد البكتيرية: عدوى بكتيرية تؤثر على الجلد
ترقق البشرة: رقة البشرة وضعفها
حكة موقع التطبيق: شعور بالحكة في مكان التطبيق
جفاف الفم: شعور بالجفاف في الفم
الدمامل: نمو زوائد على سطح الجلد
ضمور الجلد: تقلص أو انكماش الجلد
حب الشباب الوردي: ظهور بثور حمراء على البشرة
لاذع من الجلد: شعور بالحرقة أو الاحمرار في الجلد
وخز الجلد: شعور بالوخز أو الشعور بالإبر في الجلد

موانع استخدام افوكوم

يُنصح بتجنب استخدام هذا المنتج على البشرة التي تعاني من مشاكل فيروسية مثل القروح الباردة أو جدري الماء، الالتهابات الفطرية أو البكتيرية، أو الطفيليات. كما يجب تجنب استخدامه على البشرة التي تظهر عليها علامات السل أو الزهري، أو على التفاعلات الجلدية بعد التطعيمات. يُفضل تجنب استخدامه على البشرة التي تعاني من حب الشباب، الوردية، أو الحكة دون وجود احمرار واضح.