يربط الجهاز العصبي المركزي الأعصاب من الدماغ والحبل الشوكي ببقية جسمك. وهذا يشمل: الذراعين، واليدين، والقدمين، والساقين، والأعضاء الداخلية، والفم، والوجه. ووظيفة هذه المناطق هي نقل الإشارات الحركية أو الحسية إلى باقي مناطق الجسم.

التهاب الاعصاب الطرفية هو اضطراب يحدث عندما تتعطل هذه الأعصاب بسبب تلفها أو تدميرها. وهذا يعطل الأداء الطبيعي للأعصاب، مما يؤدي إلى أنهم قد يرسلون إشارات الألم عندما لا يكون هناك شيء يسبب الألم ، أو قد لا يرسلون إشارة ألم حتى لو كان هناك شيء يؤذيك. يمكن أن يكون هذا بسبب إصابة في الجهاز العصبي أو مرض أو عدوى أو اضطراب وراثي، وتظهر اعراض التهاب الاعصاب الطرفية في شكل حساسية شديدة للمس، وإحساس بالوخز أو الألم أو التنميل في الأطراف وخصوصًا اليدين والقدمين، والعديد من الأعراض الأخرى.

اسباب التهاب الاعصاب الطرفية

1- أمراض المناعة الذاتية: وتشمل هذه الذئبة الحمراء، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب الأعصاب المزمن، والتهاب الأوعية الدموية.

2- مرض السكر: حيث أن أكثر من نصف مرضى السكر يصابون بنوع من التهاب الاعصاب الطرفية.

3- الالتهابات: وتشمل هذه بعض أنواع العدوى الفيروسية أو البكتيرية، بما في ذلك مرض لايم، وفيروس إبشتاين بار، والتهاب الكبد B و C، والجذام ، والدفتيريا، وفيروس نقص المناعة.

4- الاضطرابات الوراثية.

5- الأورام: يمكن أن تتسبب الأورام السرطانية (الخبيثة) وغير السرطانية (الحميدة) في تلف الأعصاب أو الضغط عليها، كما يمكن أيضًا أن ينشأ اعتلال الأعصاب نتيجة لبعض السرطانات المتعلقة باستجابة الجسم المناعية.

6- اضطرابات نخاع العظام: وتشمل هذه البروتينات غير الطبيعية في الدم، أو سرطان العظام (المايلوما)، والورم الليمفاوي.

7- أمراض أخرى: وتشمل هذه أمراض الكلى وأمراض الكبد واضطرابات النسيج الضام وقصور الغدة الدرقية.

8- إدمان الكحول: حيث يمكن أن تؤدي العادات الغذائية السيئة التي يتخذها الأشخاص المصابون بإدمان الكحول إلى نقص الفيتامينات في أجسادهم مما يتسبب مع الوقت في حدوث التهاب الاعصاب الطرفية.

9- التعرض للسموم: ويشمل ذلك المواد السامة الكيميائية الصناعية والمعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق.

10- بعض الأدوية: يمكن أن تسبب بعض الأدوية خاصةً تلك المستخدمة في علاج السرطان (العلاج الكيميائي) في التهاب الاعصاب الطرفية.

11- صدمة أو ضغط على العصب: يمكن أن تؤدي الصدمات مثل حوادث السيارات أو السقوط أو الإصابات الرياضية، إلى قطع أو تلف الاعصاب.

12- نقص بعض الفيتامينات من الجسم: مثل فيتامين ب بما في ذلك فيتامين ب 1 و ب 12، وكذلك فيتامين E (هـ) واللذان يعتبران ضروريين لصحة الأعصاب.

13- في عدد من الحالات لا يمكن تحديد سبب الإصابة بالتهاب الاعصاب الطرفية.

عوامل تزيد من احتماليات الإصابة بـ التهاب الاعصاب الطرفية

1- مرض السكر: خاصةً إذا كانت مستويات السكر لديك سيئة التحكم.

2- إدمان الكحول.

3- نقص الفيتامينات وخاصة فيتامينات ب.

4- بعض أنواع العدوى الفيروسية، مثل التهاب الكبد B و C، وفيروس نقص المناعة.

5- أمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة الحمراء، حيث يهاجم جهازك المناعي أنسجتك.

6- اضطرابات الكلى أو الكبد أو الغدة الدرقية.

7- التعرض للسموم.

8- تاريخ عائلي للإصابة بتلف في الأعصاب.

مضاعفات الإصابة بـ التهاب الاعصاب الطرفية

مضاعفات التهاب الاعصاب الطرفية
مضاعفات التهاب الاعصاب الطرفية

1- الحروق وصدمات الجلد: حيث أنك قد لا تشعر بتغيرات في درجة الحرارة أو بألم في أجزاء الجسم المخدرة.

2- العدوى: فيمكن أن تتأذى قدميك والمناطق الأخرى التي تفتقر إلى الإحساس دون علمك، ولذا يتوجب عليك فحص هذه المناطق بانتظام ومعالجة الإصابات الطفيفة قبل أن تصاب بالعدوى، خاصة إذا كنت مصابًا بمرض السكري.

3- السقوط: قد يترافق الضعف وفقدان الإحساس مع قلة التوازن والسقوط.

 

المصدر: Mayo Clinic Staff