ارخص أدوية الاكتئاب في مصر
ارخص أدوية الاكتئاب في مصر

يبحث البعض عن ارخص أدوية الاكتئاب المتوافرة في الصيدليات، باعتبارها علاج شائع لحل مشكلة الاكتئاب، على الرغم من أن مضادات الاكتئاب قد لا تعالج الحالة نفسها، إلا أنها يمكن أن تقلل الأعراض.

قد تعمل مضادات الاكتئاب التي تجربها بشكل جيد، ولكن إذا لم يخفف الأعراض أو تسبب آثارًا جانبية مزعجة؛ لذا فلا يجب أن تختار أدوية الاكتئاب وفقا لسعرها، حيث أنه يمكن أن تكون حالتك تحتاج إلى تجربة علاج آخر.

وعلى كل الأحوال، في المقال التالي نوضح عدد من المعلومات حول أدوية الاكتئاب المتوافرة في السوق المصري، والتي يمكن أن ترخص من العديد من أدوية الاكتئاب الأخرى.

ارخص أدوية الاكتئاب
ارخص أدوية الاكتئاب

 

ارخص أدوية الاكتئاب

توجد العديد من أدوية الاكتئاب التي يمكن اعتبارها ارخص أدوية الاكتئاب في الصيدليات المصرية، ومن بينها ما يلي:ـ

  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، وتسبب هذه الأدوية عمومًا آثارًا جانبية مزعجة أقل وتقل احتمالية أن تسبب مشاكل عند تناول جرعات علاجية أعلى من الأنواع الأخرى من مضادات الاكتئاب.

وتشمل مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية فلوكستين (بروزاك) وباروكستين (باكسيل وبيكسيفا) وسيرترالين (زولوفت) وسيتالوبرام (سيليكسا) وإسيتالوبرام (ليكسابرو).

  • مثبطات امتصاص النوربينفرين (SNRIs)، وتشمل أمثلة أدوية SNRI دولوكستين (سيمبالتا) وفينلافاكسين (إيفكسور إكس آر) وديسفينلافاكسين (بريستيك) وليفوميلناسيبران (فيتزيما).
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل أدوية إيميبرامين (توفرانيل) ونورتريبتيلين (باميلور) وأميتريبتيلين ودوكسيبين وديسيبرامين (نوربرامين) ، ولكنها تؤدي إلى آثار جانبية أكثر.
  • مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs)، وهي أحد الأدوية الخيصة والتي يمكن أن يكون لها آثار جانبية خطيرة، بل يصل الأمر إلى التفاعلات الخطيرة (أو حتى المميتة) مع الأطعمة – مثل بعض أنواع الجبن والمخللات والنبيذ – وبعض الأدوية ، بما في ذلك مسكنات الألم ومزيلات الاحتقان وبعض المكملات العشبية.

 

مضادات الاكتئاب وخطر الانتحار

معظم مضادات الاكتئاب آمنة بشكل عام، لكن هناك العديد من التحذيرات أكثر صرامة للوصفات الطبية. في بعض الحالات، حيث قد يكون لدى الأطفال والمراهقين والشباب الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا زيادة في الأفكار أو السلوك الانتحاري عند تناول مضادات الاكتئاب، خاصة في الأسابيع القليلة الأولى بعد البدء أو عند تغيير الجرعة.

وهنا يجب مراقبة أي شخص يتناول مضادات الاكتئاب عن كثب لتفاقم الاكتئاب أو السلوك غير المعتاد، فيجب أن تضع في اعتبارك أن مضادات الاكتئاب من المرجح أن تقلل من خطر الانتحار على المدى الطويل عن طريق تحسين الحالة المزاجية.

 

زيادة فاعلية مضادات الاكتئاب

للحصول على أفضل النتائج من مضادات الاكتئاب، يجب أن تلتزم بالعديد من التعليمات، منها:

  • كن صبورا، بمجرد أن تختار أنت وطبيبك مضادًا للاكتئاب، قد تبدأ في رؤية التحسن في غضون أسابيع قليلة، ولكن قد يستغرق الأمر ستة أسابيع أو أكثر حتى تصبح فعالة تمامًا. مع بعض مضادات الاكتئاب، كما يمكنك تناول الجرعة الكاملة على الفور.

في الوقت نفسه، قد تحتاج إلى زيادة جرعتك تدريجياً. تحدث إلى طبيبك أو معالجك حول التعامل مع أعراض الاكتئاب بينما تنتظر سريان مفعول مضادات الاكتئاب.

  • تناول مضادات الاكتئاب الخاصة بك باستمرار وبالجرعة الصحيحة، أما إذا كان الدواء الخاص بك لا يعمل أو يسبب آثارًا جانبية مزعجة، فاتصل بطبيبك قبل إجراء أي تغييرات.
  • لاحظ ما إذا كانت الآثار الجانبية تتحسن بعد ذلك، حيث تسبب العديد من مضادات الاكتئاب آثارًا جانبية تتحسن بمرور الوقت. على سبيل المثال، يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأولية جفاف الفم والغثيان وحركات الأمعاء الرخوة والصداع والأرق، ولكن هذه الأعراض عادة ما تختفي عندما يتكيف جسمك مع مضادات الاكتئاب.
  • إذا كانت لديك آثار جانبية مزعجة أو لم تتحسن الأعراض بشكل ملحوظ بعد عدة أسابيع، فتحدث إلى طبيبك حول تغيير الجرعة ، أو تجربة مضاد اكتئاب مختلف، أو إضافة مضاد اكتئاب ثان أو دواء آخر (إضافي). قد تعمل مجموعة الأدوية بشكل أفضل بالنسبة لك من مضادات الاكتئاب الفردية.
  • جرب العلاج النفسي. في كثير من الحالات، يكون الجمع بين مضادات الاكتئاب والعلاج بالكلام (العلاج النفسي) أكثر فعالية من تناول مضادات الاكتئاب وحدها، حيث يمكن أن يساعد أيضًا في منع عودة اكتئابك بمجرد شعورك بالتحسن.
  • لا تتوقف عن تناول مضادات الاكتئاب دون التحدث إلى طبيبك أولاً، حيث يمكن أن تسبب بعض مضادات الاكتئاب أعراضًا شبيهة بأعراض الانسحاب ما لم تخفف جرعتك ببطء، فقد يؤدي الإقلاع عن التدخين فجأة إلى تفاقم الاكتئاب بشكل مفاجئ.
  • تجنب العقاقير التي تحتوي على مواد إفيونية، حيث قد يبدو الأمر كما لو أن الكحول أو المخدرات تخفف من أعراض الاكتئاب، لكنها على المدى الطويل تؤدي إلى تفاقم الأعراض بشكل عام وتجعل علاج الاكتئاب أكثر صعوبة.

 

أنواع مضادات الاكتئاب

هناك عدد من مضادات الاكتئاب المتاحة التي تعمل بطرق مختلفة قليلاً ولها آثار جانبية مختلفة، ولكن يجب تحديد دواء الاكتئاب من خلال عدد من المعايير التي تتضمن ما يلي:ـ

  • الأعراض الخاصة بك: حيث يمكن أن تختلف أعراض الاكتئاب، وقد يخفف أحد مضادات الاكتئاب من أعراض معينة أفضل من الآخر، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تعاني من مشكلة في النوم، فقد يكون أحد مضادات الاكتئاب المهدئة قليلاً خيارًا جيدًا.
  • الآثار الجانبية المحتملة: تختلف الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب من دواء إلى آخر ومن شخص لآخر، حيث قد تؤدي الآثار الجانبية المزعجة، مثل جفاف الفم أو زيادة الوزن أو الآثار الجانبية الجنسية ، إلى صعوبة الالتزام بالعلاج بالكامل.
  • كيفية تفاعل الدواء مع أحد الأقارب، حيث يمكن أن تشير الطريقة التي يعمل بها الدواء مع قريب من الدرجة الأولى، مثل الوالد أو الشقيق، إلى مدى نجاحه معك. أيضًا، إذا كانت مضادات الاكتئاب فعالة في علاج الاكتئاب في الماضي، فقد تعمل بشكل جيد مرة أخرى.
  • التفاعل مع الأدوية الأخرى، حيث يمكن لبعض مضادات الاكتئاب أن تسبب ردود فعل خطيرة عند تناولها مع أدوية أخرى.
  • الحمل أو الرضاعة. يعتمد قرار استخدام مضادات الاكتئاب أثناء الحمل والرضاعة على التوازن بين المخاطر والفوائد. بشكل عام، يكون خطر حدوث عيوب خلقية ومشاكل أخرى لأطفال الأمهات اللاتي يتناولن مضادات الاكتئاب أثناء الحمل منخفضًا.
  • وجود حالات صحية أخرى، حيث قد تتسبب بعض مضادات الاكتئاب في حدوث مشكلات إذا كنت تعاني من حالات صحية عقلية أو جسدية معينة.

من ناحية أخرى، قد تساعد بعض مضادات الاكتئاب في علاج حالات صحية بدنية أو عقلية أخرى جنبًا إلى جنب مع الاكتئاب.

على سبيل المثال ، قد يخفف فينلافاكسين (إيفكسور إكس آر) أعراض اضطرابات القلق وقد يساعدك البوبروبيون في الإقلاع عن التدخين.

 

ارتباط المواد الكيميائية بمضادات الاكتئاب

ترتبط بعض المواد الكيميائية في الدماغ التي تسمى الناقلات العصبية بالاكتئاب – وخاصة السيروتونين (ser-o-TOE-nin) ، والنورادرينالين (nor-ep-ih-NEF-rin) والدوبامين (DOE-puh-meen).

وتخفف معظم مضادات الاكتئاب تلك الحالة عن طريق التأثير على هذه الناقلات العصبية، والتي تسمى أحيانًا الرُسل الكيميائية، والتي تساعد في التواصل بين خلايا الدماغ، ويؤثر كل نوع من مضادات الاكتئاب على هذه الناقلات العصبية بطرق مختلفة قليلاً.

 

اقرأ المزيد

مميزات كبسولات tapina في علاج الاكتئاب الحاد