هناك ادوية لعلاج التهاب اللسان تعالج الألم الذي يشعر به البعض عند تناول أطعمة ومشروبات ساخنة للغاية، أو عند الإصابة بالتهاب الحلق ونزلات البرد والسعال، ومن جهة أخرى، يجب العلم أن التهاب اللسان يمكن أن يكون عرضًا لمرض من الأمراض المعقدة، لكن إذا طالت المدة فيجب استشارة طبيب فورًا منعًا لحدوث مضاعفات خطيرة.

كيف تتعرف على التهاب اللسان ؟

يمكنك التعرف على التهاب اللسان من خلال ملاحظة تورم خفيف فيه بالعين المجردة أو عن طريق تحريه داخل فمك، أو إذا نشأت بعض البثور التي تمنعك من أكل الطعام، قد تنتشر تلك البثور للشفاه أو في الفم، يمكنك أيضًا ملاحظة وجود بعد القروح، والتي تسبب نوعًا من الألم أو الوخز أو الحرقان.

ادوية لعلاج التهاب اللسان

وفيما يلي بعض الأدوية لعلاج التهاب اللسان حتى تعالج تلك الإصابة المزعجة والتي تعيقك من الاستمتاع بالطعام:

1- دواء فلوكونازول

يعد هذا الدواء متخصصًا في علاج الفطريات، ويمكن استعماله للقضاء على الفطريات في أكثر من منطقة في الجسم ومن بين هذه المناطق الفم وتحديدًا اللسان.

ادوية لعلاج التهاب اللسان
دواء فلوكونازول

2- دواء كلوتريمازول

يعمل هذا الدواء كمثبط للفطريات التي تصيب مناطق كثيرة من جسم الإنسان، ويمكن استعماله للتصدى للفطريات التي تصيب اللسان وتمنعه من القيام بعمله في تذوق الأطعمة.

3- نيستاتين

يقتل هذا الدواء الفطريات بشكل فعال وسريع، وهو من أقدم المستحضرات العلاجية للقضاء على الفطريات، ويحظر استعمال الدواء بدون استشارة الطبيب المعالج تجنبًا لحدوث مضاعفات خطيرة.

ادوية لعلاج التهاب اللسان
نيستاتين

أسباب الإصابة بالتهابات اللسان

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتهابات اللسان منها:

1- اضطرابات الجهاز الهضمي

يمكن أن تؤدي الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي للإصابة بالتهاب اللسان وذلك لأن هناك اتصال مباشر في العلاقة بينهم، وقد يكون التهاب اللسان علامة من علامات الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.

2- الإصابة بفقر الدم

يساهم سوء التغذية المسبب لفقر الدم على توفير بيئة حاضنة للإصابة بالتهابات اللسان، وذلك لأن صحة اللسان مرتبطة بالحصول على التغذية السليمة.

3- نقص الحديد

يشارك نقص عنصر الحديد إلى الإصابة بالتهابات اللسان، وكذلك الحال إذا تمت الإصابة بنقص في فيتامين ب12.

4- جفاف الفم

تعد الإصابة بالتهابات اللسان أحد أعراض الإصابة بجفاف الفم، وهناك علاقة عكسية بين قلة اللعب وإصابة اللسان بالالتهابات، فكلما قل اللعب زادت احتمالات الإصابة بالإلتهابات اللسان.

اقرأ أيضًا: فطريات الفم | طرق علاج الإصابة بفطريات الفم واللسان

ادوية لعلاج التهاب اللسان
التهاب اللسان

كيف يمكن الوقاية من الإصابة بالتهابات اللسان؟

هناك عدد من الخطوات التي يمكن عند اتباعها والالتزام بها أن تقل احتمالات الإصابة بالتهابات اللسان منها:

1- شرب الماء بكمية معقولة، حيث يساعد شرب الماء على الحفاظ على اللسان رطبًا، وهو ما يؤدي إلى منع إصابته بالالتهابات التي تنتشر بكثافة كلما قلت رطوبة الفم.

2- نظافة الفم، تمنع المواظبة على تنظيف الفم والأسنان واللسان بشكل جيد على تقليل احتمالات الإصابة بالتهابات اللسان، وذلك لأن فرصة انتقال العدوى البكترية لن تكون كبيرة مع الحفاظ على التنظيف الدوري.

3- التغذية، هناك أنواع من الأطعمة تساعد على الإصابة بالتهابات اللسان، ومنها الفلفل الحار حال الإسراف بتناوله، كذلك جميع الأطعمة المعدة بكمية زائدة من الشطة تساعد على توفير بيئة حاضنة للإصابة بالتهابات اللسان.

كما يساهم إصرار البعض على تناول الأطعمة الساخنة بدرجة سخونة زائدة على اللسان أن يصيبه بالالتهاب كما سوف يشارك ذلك في حرمان من يصير على تناول الأطعمة الساخنة للغاية عن الاستمتاع بالمذاق لأن اللسان يتأثر سلبًا بالسخونة والشطة ولا يقدر على توصيل مذاق الطعام الذي تقوم بتناوله.