ادوية طاردة للبلغم 
ادوية طاردة للبلغم 

يستعرض موقع “ويكي مصر” ادوية طاردة للبلغم، والتي تنشأ نتيجة تكوين مادة لزجة على الرئتين تسبب السعال الشديد على الصدر، حيث تقوم تلك الأدوية على تفتيت البلغم عن طريق تخفيفه مما يجعله سهل طردة من الجسم عن طريق الكحة.

ادوية طاردة للبلغم 

وهناك نوعين من ادوية طاردة للبلغم منها المذيب والطارد، حيث يعمل الدواء المذيب للبلغم على تفتيت البلغم داخل الجهاز التنفسي ليكون سهل تخريجة، أما الدواء الطارد يعمل على تحفيز الجسم على إفراز مادة “الميوسين” والتي تعمل على طرد المخاط من الجهاز التنفسي.

ادوية طبيعية طاردة للبلغم 

وهي التي تحتوي على مادة فعالة طبيعية غير مصنعة وعادة ما يصفها الأطباء للمرضى الذين يعانون من تكتل البلغم على الرئة والجهاز التنفسي، مما يجعلهم لا يستطيعون أخذ نفسهم بشكل طبيعي ليلا، وفيما يلي سنذكر أشهر هذه الأدوية

دواء  غوافنيسين Guaifenesin

يعد دواء  غوافنيسين Guaifenesin من أشهر الأدوية الطاردة للبلغم وتحتوي على مادة فعالة صناعية، يصفها الأطباء للمرضى فهي آمنه للغاية وليس هناك منها أي ضرر، ولكن يفضل قبل أخذ جرعة من هذا الدواء استشارة الطبيب المعالج، حتى لا يحدث مضاعفات خاصة إذا تم تناول جرعات كبيرة منه، فقد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي، ومن الممكن أن يشعر المريض بعد أخذ جرعة منه الشعور بالغثيان والرغبة في القئ.

دواء المنثول 

يعد دواء المنثول من أشهر الأدوية الطاردة للبلغم تحتوي على مادة فعالة طبيعية وهي “النعناع” والتي تعمل على إذابة المادة اللزجة من على الجهاز التنفسي، كما تفتح الشعب الهوائية وتجعل الفرد قادر على أخذ تنفس بشكل طبيعي، إلا أنه قد تكون مضره للأفراد الذين يعانون من حساسية على الصدر، لذا يجب استشارة الطبيب قبل أخذ جرعة من هذا الدواء حتى لا يحدث مضاعفات.

دواء طارد للبلغم
دواء طارد للبلغم

دواء Ivy leaf extract

يعد دواء Ivy leaf extract من أفضل الأدوية التي تعالج البلغم على الصدر، حيث تحتوي على مادة فعالة طبيعية وهي أوراق اللبلاب والتي تعمل على توسيع الشعب الهوائية وخفض حدة السعال والكحة الشديدة، ولكن يجب قبل أخذ جرعة من هذا الدواء استشارة الطبيب أولا حتى لا يحدث مضاعفات تؤثر على صحة المريض.

دواء  أسيتيل سيستئين 

ينصح الأطباء بأخذ دواء  أسيتيل سيستئين والذي يعمل على إذابة البلغم من الجهاز التنفسي عن طريق فك الروابط الكيميائية بين جزئيات البلغم، حتى يصبح سهل طردة من الجسم عن طريق الكحة أو السعال، ويتم أخذ جرعة من هذا الدواء عن طريق وضع هذه المادة في بخار الماء ويتم استنشاقه، مما يفتح الشعب الهوائية ويجعل الفرد لديه القدرة على أخذ تنفس بشكل طبيعي.

دواء كاربوسيستين 

يعد دواء كاربوسيستين من ضمن الأدوية التي يصفها الأطباء لمرضى الذين يعانون من تراكم البلغم على الصدر، خاصة لمرضى التليف الرئوي والانسداد الرئوي، ولكن يحظر أخذ جرعة من هذا الدواء دون استشارة الطبيب المعالج، كما يحظر على الأطفال أقل من عامين والسيدة الحامل والمرضعة طبيعي أخذ جرعة من هذا الدواء، ومن أبرز الأعراض الجانبية التي قد تحدث هو الرغبة في القيء والشعور بالغثيان واضطرابات في الجهاز الهضمي.

دواء دورناز ألفا 

يعد دواء دورناز ألفا من أشهر الأدوية وانتشارا في الصيدليات المصرية، فهو يعمل على خفض كمية البلغم في الجهاز التنفسي مما يجعل الفرد قادر على طرد البلغم عن طريق السعال، ويصفه الأطباء عادة لمرضى التليف الرئوي، ولكن يجب قبل أخذ أي جرعة استشارة الطبيب، ولكن يحظر على السيدة الحامل أو المرضعة طبيعي أخذ جرعة من هذا الدواء فقد يسبب تشوهات للأجنة أو فقدانهم.