ادوية حساسية للاطفال
ادوية حساسية للاطفال

ادوية حساسية للاطفال، لا يمكنها علاج حساسية الطفل، ولكن في الوقت ذاته يمكنها مساعدة الطفل على الشعور بالتحسن، ولمن لا يعلم فهناك أنواع عديدة من الحساسية التي يمكن أن تصيب الأطفال في أعمار مختلفة.

وخلال المقال التالي نوضح أنواع الحساسية وكيفية مقاومتها، والأدوية المناسبة لها والتي تناسب الأطفال بشكل أكبر.

ادوية حساسية للاطفال
ادوية حساسية للاطفال

ادوية حساسية للاطفال

عندما يعاني طفلك من رد فعل تحسسي، يفرز جسمه مادة كيميائية تسمى الهيستامين، وهذا ما يجعل أنفه مسدودة أو متهالكة، كما يمكن أن يجعل عيونهم مائيًا وحكة.

وعادة ما تكون مضادات الهيستامين هي الأدوية الأولى المستخدمة لعلاج الحساسية. كما يوحي اسمها، فإنها تمنع تأثير الهيستامين.

وبعض أدوية حساسية الأطفال؛ قصير المفعول ويتم تناوله كل 4 إلى 6 ساعات، كما تجمع بعض الأدوية بين مضادات الهيستامين ومزيل الاحتقان.

 

دواء حساسية للاطفال يسبب النعاس

تعد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لأدوية الحساسية للأطفال، النعاس وجفاف الفم.

 

دواء حساسية الجلد للاطفال

يقول معظم الخبراء أنه يجب عليك تناول الأدوية لعلاج حساسية الأنف قبل أن تبدأ الأعراض من أجل إبعادها.

ويفضل أن يكون موعد العلاج قبل النوم، فغالبًا ما تكون أعراض الحساسية أسوأ بين الساعة 4 صباحًا والسادسة صباحًا، فإذا أعطيتهم الدواء قبل النوم، فقد يتحكم في أعراضهم الصباحية.

وقبل موسم الحساسية إذا كان طفلك يعاني من حساسية من حبوب اللقاح، فقد ترغب في البدء بمضادات الهيستامين قبل موسم حبوب اللقاح، لمدة 3 إلى 10 أيام.

كما يمكن الحصول على العلاج طوال الوقت، إذا كان طفلك يعاني من الحساسية على مدار العام، فقد يحتاج إلى تناول أدوية الحساسية بانتظام لمنع الأعراض.

 

أسماء أدوية حساسية الأنف للاطفال

تعتمد أدوية حساسية الأنف، على مضادات الهيستامين الشائعة، حيث تتضمن أمثلة قوة الوصفات الطبية ما يلي: بخاخات الأنف من Azelastine (Astelin ، Astepro) ، وديسلوراتادين (كلارينكس)، وهيدروكسيزين (أتاراكس ، فيستاريل)، كما يوصى باستخدام معظم قطرات العين للأطفال فوق سن 3 سنوات فقط.

علاوة على ذلك يمكن تناول قطرات أزيلاستين (أوبتيفار)، أولوباتادين HCL (باتاداي ، باتانول)

 

دواء حساسية للاطفال شراب

تشمل مضادات الهيستامين التي تؤخذ عن طريق الفم والتي لا تستلزم وصفة طبية ما يلي:

  • سيتريزين (زيرتيك)
  • ديفينهيدرامين (بينادريل)
  • فيكسوفينادين (أليجرا)
  • لوراتادين (ألافيرت ، كلاريتين)

 

علاج حساسية الأنف

تحارب بخاخات الأنف الستيرويدية الالتهاب في أنف الطفل، وتساعد طفلك على التنفس بشكل أفضل،حيث يمكن أن تكون سوائل أو نفث رذاذ، ويتم استخدامها مرة واحدة أو أكثر في اليوم.

ويعمل هذا العلاج على التقليل من المُخاط والحكة والازدحام.

وللحصول على النتائج، تأكد من أن طفلك يرش الدواء بعيدًا عن الحاجز، وهو الجدار الرقيق بين فتحتي الأنف.

إذا كان أنفهم يحتوي على مخاط سميك، فقم بتنظيفه أولاً بمحلول ملحي بخاخ أو اجعلهم ينفثون أنوفهم.

 

أفضل دواء حساسية الربيع

من أفضل أدوية علاج حساسية الربيع Singulair ، وهو دواء بوصفة طبية يمكن أن يمنع نوبات الربو، حيث تمت الموافقة عليه أيضًا لعلاج الحساسية.

كما أن هذا الدواء يخفف احتقان الأنف ويقلل أيضًا من العطس والحكة وحساسية العين، ويمنع إطلاق المواد الكيميائية الالتهابية التي تنتفخ الممرات الأنفية وتنتج الكثير من المخاط.

ويمكن أن تخفف قطرات العين التي تُصرف بوصفة طبية وتمنع حكة العين، قد يحتاج طفلك إلى استخدامها كل يوم، لزوال الأعراض بشكل نهائي من الطفل، ولكن على كل الأحوال لا يمكن أن يستمر الطفل في تناول الدواء أكثر من أسبوعين.

 

اقرأ المزيد

ايزيبكت دواعي الاستعمال والآثار الجانبية علاج الحساسية