اختبار فوبيا الأماكن الضيقة
اختبار فوبيا الأماكن الضيقة

رهاب الأماكن الضيقة هو اضطراب يثير خوفًا مكثفًا من الأماكن الضيقة، حيث يظهر التوتر والانزعاج الشديد عند التواجد في مثل هذه الأماكن، مثل المصاعد أو الغرف المزدحمة. إذا شعرت بالقلق في تلك الظروف، فقد تكون مصابًا برهاب الأماكن الضيقة. يظهر البعض هذا الاضطراب عند التواجد في جميع الأماكن المغلقة، بينما يظهر عند آخرين فقط في أماكن ضيقة معينة كالأجهزة الطبية. سواء كان الخوف من الأماكن الضيقة يظهر في مواقف معينة أم في كل الأماكن، يمكن التغلب عليه من خلال العلاج المناسب.

أعراض رهاب الأماكن الضيقة

تظهر أعراض رهاب الأماكن الضيقة بشكل متنوع بين الأفراد، حيث يمكن أن يتراوح القلق من العصبية الخفيفة إلى نوبات هلع كاملة. ليتم تشخيص القلق كرهاب، يجب أن يكون كافيًا لتأثير حياتك اليومية. قد يتسبب التواجد في مساحة ضيقة في ظهور أعراض مثل ضيق التنفس، تسارع ضربات القلب، التعرق الزائد، الدوار، والغثيان. قد تظهر أيضًا مشاعر مثل الهلاك وعدم القدرة على السيطرة على الدوافع للتبول. نوبات الهلع يمكن أن تستمر لفترة قصيرة وتصاحبها أعراض كالتعرق الزائد وألم في الصدر. في حال الشك بشأن أصل المشكلة، يجب استشارة الطبيب للحصول على المساعدة الطبية اللازمة.

أسباب وعوامل خطر رهاب الأماكن الضيقة

الرهاب أو الخوف من الأماكن الضيقة يُصنف علماء النفس كـ “رهاب محدد”، ويتمثل ذلك في الخوف المفرط من أشياء أو أماكن أو أنشطة معينة، مثل الرهاب من الإبر أو الارتفاعات. اللوزة الدماغية، وهي مناطق في الدماغ تلعب دورًا في استجابة الخوف، تكون حينها فعالة بشكل زائد عند وجود هذا النوع من الرهاب.

تُظهر الأبحاث أيضًا أن الجينات تلعب دورًا أساسيًا في ظهور رهاب الأماكن الضيقة، حيث يوجد خلل في جين يُعرف باسم GPM6A، ويُشتبه في أنه قد يكون مسببًا لهذا الرهاب، وإذا كان أحد والديك يعاني من رهاب الأماكن المغلقة أو الضيقة، فمن المحتمل أن ينتقل لك هذا الاضطراب. في بعض الحالات، يمكن أن ينشأ خوف من الأماكن الضيقة بعد تعرضك لتجربة مؤثرة في الطفولة، مثل التنمر أو التعرض للإساءة، أو العزل في مكان ضيق مثل المصعد. ويزيد وجود اضطرابات القلق الأخرى من احتمالات تطور رهاب الأماكن الضيقة.

الأثار

أي مكان ضيق أو محصور يمكن أن يثير توترك، بما في ذلك:

1. المصاعد
2. قطارات الأنفاق
3. الأنفاق
4. الأبواب الدوارة
5. غسيل السيارة
6. مجرد التواجد في غرفة أو سيارة ضيقة مع نوافذ مغلقة يمكن أن يولد قلقًا لدى بعض الأشخاص.

اقرأ أيضًا : اختبار فوبيا المرتفعات