احتفالات اليوم الوطني للإمارات – أبو ظبي ودبي والشارقة
احتفالات اليوم الوطني للإمارات أبو ظبي ودبي والشارقة

يعتبر 2 ديسمبر من أهم الأيام التي تحتفل بها الإمارات العربية المتحدة، ففي نفس اليوم استلقت عن حكم السلطات البريطانية، ما أدى لاتحاد الدول الإماراتية السبع تحت طية دولة واحدة لقبت بالإمارات العربية المتحدة؛ وتم الاحتفال باليوم الوطني لدولة الإمارات لأول مرة عام 1971، ويمثل يوم 2 ديسمبر 2020 الذكري الـ 49 لهذا العيد الوطني، ومن خلال هذا المقال نسرد إليكم أهم الاحتفالات القائمة وكيفية إقامتها، وأهم الأحداث التي تحدث خلال هذا اليوم.

توحيد الإمارات السبع
توحيد الإمارات السبع

سبب احتفال شعب الإمارات باليوم الوطني

يقام هذا الاحتفال بمناسبة توحيد صفوف دول الخليج الصغرى معًا، وهم 6 ممالك: أبو ظبي، دبي، الفجيرة، عجمان، الشارقة، أم القيوين، واستطاعت الدولة بعد ذلك ضم الإمارة السابعة، وهي رأس الخيمة مع أقرانها الست، خلال وقت بسيط من العام التالي لهذا الاحتفال، وتم ضمها بتاريخ 10 فبراير 1972، وذلك لبرم اتفاقيات الأمة المعروفة، كما تم اعتماد علم دولة الامارات العربية المتحدة في نفس اليوم الذى تم فيه توحيد الدول الصغرى.

ويتم الاحتفال باليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة بتاريخ 2 ديسمبر من كل عام، إذ أنه اليوم الذي تضافرت فيه جهود دولة الإمارات برئاسة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، لبناء دولة الإمارات الحديثة، كما يصادف نفس اليوم الاحتفال باليوم الوطني للإمارات والذي تم فيه عقد معاهدات الحماية البريطانية لعام 1968م.

كيف يقام الاحتفال باليوم الوطني للإمارات العربية المتحدة؟

يقام اليوم الاحتفال بالعيد الوطني لدولة الإمارات العربية وسط جو رائع ملئ بالبهجة والنشاط، ويتم الاعتماد على بعض الأنشطة التي تمثل جزء مهم من هذا اليوم، مثل: عروض الرقص، الأنوار الساطعة، الألعاب النارية، تجمعات السيارات داخل الفنادق والمطاعم ومراكز التسوق والملاهي والأماكن العامة والمولات.

ويستمر الاحتفال بالعيد الوطني لعدة أيام خاصة إذا صادف هذا اليوم القرب من عطلة نهاية الأسبوع، كما يتم تزيين السيارات والمنازل، ويرتدون ألوان علم الإمارات المتحدة، ويزينون أشجار النخيل بأضواء العلم الأحمر والأخضر والأبيض والأسود.

يتم خلال الاحتفال بالعيد الوطني إضاءة برج خليفة، واستعراض علم الإمارات، كما يقام احتفالا جماهيريا وسط الشعب الإماراتي في مدينة دبي من خلال استعراض الألعاب النارية، وإقامة الحفلات الغنائية التي يحييها كبار المشاهير من الفنانين والفرق الموسيقية بجميع أنحاء العالم، كما يقدم مركز أبو ظبي الوطني، وأعضاء المجلس الوطني العروض الجوية والعسكرية، وعروض سفينة الملكة إليزابيث، لإمتاع المواطنين الإماراتيين.

تستوعب دولة الإمارات العربية المواطنين من جميع أنحاء العالم، باختلاف جنسياتهم وأديانهم، ومثل هذا اليوم من الاحتفالات المقامة بالإمارات العربية يشهدها الجميع، وتسبب لهم حالة من البهجة والسرور.

ولذا تتخصص كل إمارة من الإمارات العربية بشكل خاص من أنواع الاحتفالات فمثلا يمتاز اليوم الوطني بأبو ظبي بتقديم الإمارة كافة أنواع الترفيه للمواطنين كالألعاب النارية، والعروض الجوية، كما تُقدم أشهر المطاعم بأبو ظبي عروض طوال فترة الاحتفال بالعيد، والتي غالبًا ما تبدأ يوم 29 نوفمبر وتستمر حتى 3 ديسمبر.

الاحتفالات الجوية

اليوم الوطني بدبي

يمتاز اليوم الوطني بدبي بتقديم العروض المناسبة داخل فستيفال سيتي مول، وتهتم المطاعم بتقديم المأكولات الشعبية والأصناف التي تتطلب أحداث مميزة، كما تقدم الامارة العروض الخاصة باليوم الوطني على متن سفينة الملكة إليزابيث مع تقديم بعض الأغاني الوطنية والفريدة لأشهر الفنانين، وسط حالة من البهجة والسرور، وتفاعل المواطنين.

اليوم الوطني بالشارقة

نادي الشارقة الثقافي

من مميزات اليوم الوطني بالشارقة الفاعليات التي يقوم بها مارثون للشطرنج، ونادي الشارقة الثقافي، ويقام العديد من الاحتفالات الغنائية الرائعة وسط إلى مسيرة الخيول والفرسان داخل شوارع الشارقة.

ومن المؤكد أن دولة الإمارات العربية دولة ناجحة متطورة عملت على جمع شعبها، وتوحيد صفوفهم، وحمايتهم من كل طاغية، حمى الله الإمارات وشعبها وظلت في أمن وأمان أبد الأبدين.