إنشاء موقع إلكتروني مجاني – أفضل المواقع المُتاحة
موقع Weebly

أصبح انشاء موقع ويب مجاني تجربة ممتعة وخالية من المعاناة في السنوات الأخيرة، فلم يعد الأمر بحاجة إلى مبرمج، يعمل على الترميز والكلمات المشفرة ولغات البرمجة مثل HTML و FTP.

في هذه الأيام، بات إنشاء موقع ويب مجاني، مشكلته الرئيسة العثور على منشئ مواقع الويب المناسب من بين الاختيارات الهائلة المتاحة في السوق.

ويقدم الكثير من منشئي المواقع خططًا مجانية لك لإنشاء مواقع الويب، وغالبا ما تكون الاستضافة على سحابة إلكترونية، وهو ما يعني عدم القلق بشأن مساحة التخزين، فكل كل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر ومتصفح ويب مثل Google Chrome أو Mozilla Firefox أو Microsoft Edge.

فيما يلي قائمة من أفضل المواقع التي تقوم بإنشاء المواقع بشكل مجاني، وتوضح الإيجابيات والسلبيات، وقد قمنا بترتيب تلك المواقع بناء، على معايير مثل التصميمات وحجم الإعلان ووظائف موقع الويب وخيارات تحسين محركات البحث.

  1. موقع Webnode

موقع Webnode
موقع Webnode

منذ فترة وجيزة ، قام موقع Webnode بتجديد أدواته بالكامل، مما جعله حديثًا للغاية، حيث كانت السمات التي أضافوها أنيقة وسريعة الاستجابة، ويتميز الموقع بالقدرة على الترقية مقابل خطة مالية مدفوعة.

ويقدم لك الموقع نطاق للاستضافة بسعر 4 دولار تقريبًا، وهو ما يسمح لك بشكل أساسي باستخدام اسم مجال تملكه بالفعل والاتصال بدعمهم الفني المتميز، ولا يدعم الموقع خيار التجارة الإلكترونية في الخطة المجانية، كما أن المدونة التي تقوم بالكتابة عليها تقدم خيارات أساسية للغاية.

عنوان URL الذي ستحصل عليه مجانًا: customname.webnode.com

وتتميز الصفحات التي تنشأها من خلال هذا الموقع بكونها دون حدود، ويمكنك تغيير إعدادات تحسين محركات البحث لجميع الصفحات.

من جهة يحتاج الموقع إلى عمليات تحسين إضافية، من خلال تحسين المدونة، وإضافة إمكانية تحويل الموقع الذي تقوم بإنشاءه لموقع تجاري، وأيضًا ، لا تعد سعة التخزين كبيرة جدًا حيث تبلغ 100 ميغابايت فقط في الخطة المجانية.

  1. موقع Wix – الموقع الأكبر على الإطلاق

موقع Wix
موقع Wix

أكبر المواقع التي تقدم خدمة إنشاء مواقع مجانية هو موقع Wix، حيث أن لديهم عدد مستخدمين أكثر من أي أداة إنشاء مواقع أخرى ومن السهل معرفة السبب وراء ذلك، فهو مليء بالمميزات الفريدة والنماذج الرائعة. وفقًا لاختباراتنا، هذا هو الخيار الأفضل لإنشاء موقع مدفوع – ولكن ماذا عن موقع مجاني؟

من مزايا هذا الموقع أنه لايوجد لديهم أي قيود على الخطة المجانية من حيث الميزات والقوالب، ويضعون على أجهزة الكمبيوتر المكتبية، يضعون إعلانًا مرئيًا جدًا في الجزء العلوي من موقع الويب الخاص بك ويكون ثابتًا (أي أنه سيبقى حتى عند بدء التمرير في الصفحة)، ولكنه يكون أقل وضوحًا على الهواتف المحمولة.

ويمكنك استخدام اسم نطاق مُخصص الخاص بك، بمبلغ 14 دولارًا أمريكيًا في الشهر.

عنوان الموقع الذي سوف تحصل عليه مجانًا: accountname.wix.com/customname

يتميز هذا الموقع باختيارهم الرائع للكائنات ومرونة التصميم. أيضًا، لديهم سوق تطبيقات واسع ومساحة ويب مجانية تبلغ 500 ميجابايت، ولا يوجد حد للصفحة، وتقدم خطة Connect Domain مستوى دخول رخيصًا نسبيًا بسعر 5 دولارات شهريًا، مما يسمح لك باستخدام اسم المجال الخاص بك (مدعوم بالإعلانات).

مشكلة هذا الموقع الوحيدة تتمثل في كونه إعلان Wix مرئي جدًا ولا يجب أن يكون مُثبتًا. أيضًا، عنوان الموقع المجاني طويل جدًا وليس من السهل تذكره.

  1. موقع Weebly – منشئ مواقع ويب رائع بمشكلة وحيدة

موقع Weebly
موقع Weebly

يعد موقع Weebly من أكبر المواقع التي تقوم بإنشاء المواقع المجانية ويحتل الصدارة دائما في قائمة المواقع المنشئة، ولكن نظرًا لأننا نتحدث في هذا المقال عن إنشاء مواقع الويب المجانية، نجد أن الموقع يحتل المركز الثالث، حيث أن الخطة المجانية في الموقع ليست بنفس التألق، ويرجع ذلك أساسًا إلى الإعلان المرئي جدًا في تذييل موقع الويب.

بشكل عام، الموقع لائق جدًا، ويوفر إمكانية استخدام رائعة. يوجد أيضًا مركز تطبيقات به ميزات إضافية.

عنوان URL الذي ستحصل عليه مجانًا: customname.weebly.com

ويتميز الموقع بسماته سريعة الاستجابة ومركز التطبيقات مع الوظائف الإضافية لجهات خارجية. أيضًا، هناك 500 ميغا بايت من مساحة الويب المجانية، ولا حدود للصفحات، كما يمكن تعديل إعدادات تحسين محركات البحث لجميع الصفحات.

الجانب السلبي الوحيد لهذا الموقع هو الإعلان الأخير المرئي للغاية، وإشعار ملف تعريف الارتباط الذي يعرضونه مزعجًا تمامًا، لا توجد طريقة لإيقاف تشغيله (كما أنه يتداخل مع تتبع زوار Google Analytics).

موقع  Weebly

  1. موقع Ucraft – توفير الاستضافة مجانا

موقع Ucraft
موقع Ucraft

هذا منتج مثير للاهتمام لأنهم الوحيدون الذين يسمحون لك بربط اسم مجال موجود مجانًا! حتى أنها تشمل SSL دون أي تكلفة إضافية. أرخص خطة مدفوعة تسمى Pro ، وتبدأ من 10 دولارات شهريًا وتتضمن ميزات احترافية مثل المواقع متعددة اللغات.

Ucraft هو منشئ مواقع ويب متقدم نسبيًا، مما يسمح لك بضبط أنماطك مثل الخطوط والألوان والمسافات، إلا أن المحرر ليس واضحًا تمامًا.

عنوان URL الذي ستحصل عليه مجانًا: customname.ucraft.net

يتميز الموقع بالقدرة على ربط اسم مجال مناسب بشكل مجاني، وتبدو قوالبه حديثة جدًا، علاوة على أن دعمهم الفني كان مفيد، وكان حجم الإعلان على مواقع الويب المجانية مقبولًا.

ويعيب هذا الموقع التقيد بالعناصر الأساسية في الخطة المجانية. يستثني أي شيء يتعلق بالمقالات أو وسائل التواصل الاجتماعي أو التجارة الإلكترونية، ويعيب مُحرر الموقع البطئ في كثير من الأحيان في التحميل ووجود بعض الأخطاء.

  1. موقع Webstarts – أفضل خيار مجاني

موقع Webstarts
موقع Webstarts

عندما يتعلق الأمر بالتسويق، فإن خطة موقع Webstarts المجانية خيارًا قويًا. يتضمن الوصول إلى جميع الميزات المهمة مثل المدونة، ويمكنك حتى تنشيط المتجر عبر الإنترنت.

يبدو المنتج مشابهًا لـ Wix – حيث يمكن تحريك جميع العناصر بحرية تامة. على الرغم من ذلك، ستجد تنوعًا أقل في أقسام الميزات والقوالب، لكن مشكلة هذا الموقع هو أنه لا يقدم عرض موقع ويب مُحسّن للجوال في خطته المجانية، ولن يكون موقع الويب الخاص بك مشفرًا باستخدام بروتوكول SSL.

عنوان URL الذي ستحصل عليه مجانًا: customname.webstarts.com

ويتميز الموقع بمساحة تخزين كبيرة تبلغ 1 جيجا بايت، ويتضمن المتجر عبر الإنترنت 10 منتجات مجانًا، ويمكن تحرير إعدادات تحسين محركات البحث لجميع الصفحات، إعلان التذييل ليس شديد التطفل ويمكن لزوار موقعك الإلكتروني إغلاقه، ولكن لا يختفي عند التمرير.

  1. موقع Jimdo

موقع  Jimdo
موقع
Jimdo

الأمر الجيد في موقع Jimdo هو أنه لن يكلفك ذراعًا ورجلاً حتى لو قررت أن تصبح مميزًا يومًا ما. أرخص خطة Jimdo Dolphin لديهم بسعر 9 دولارات شهريًا وستسمح لك باستخدام مجال مناسب. ولكن حتى إذا لم تكن لديك أي نية لترقية موقع Jimdo الخاص بك، فستستمتع بتجربة سلسة لإنشاء موقع ويب مجاني.

Jimdo ليس فقط منشئ مواقع الويب للتحميل الأسرع، ولكن تصميماته أيضًا تستجيب للجوّال وتبدو جيدة بشكل عام. Jimdo محدود للغاية عندما يتعلق الأمر بالمميزات، فلا توجد مدونة أو متجر تطبيقات، ولكن إذا كنت مبتدئًا وترغب فقط في نشر هذا الموقع على الويب، فسوف تثمن البساطة التي يوفرها موقع Jimdo.

عنوان URL الذي ستحصل عليه مجانًا: customname.jimdofree.com

ما يميز هذا الموقع أن الخطة المجانية الخاصة به تعرض إعلانًا صغيرًا فقط، ويوفر لك ما يقترب من 500 ميجا بايت من مساحة الويب، والتي يجب أن تكون أكثر من كافية لمعظم المواقع. وبالطبع، محورهم، مساعد الإعداد الذكي.

ومشكلة هذا الموقع أن الباقة المجانية الخاصة به تقتصر على 5 صفحات فقط. أيضًا، لا يوجد سوق تطبيقات أو مدونة أو حماية بكلمة مرور.

  1. موقع Site123

موقع Site123
موقع Site123

يزعم موقع Site123 أنه أسهل مُنشئ لمواقع الويب، وعلى الرغم من أن أداتهم ليست صعبة الاستخدام بالتأكيد، فإننا نقول إن هناك أدوات أكثر سهولة في الاستخدام. ما يميز أداة الإنشاء لديهم هو أن لديهم بعض المظاهر ذات شكل جميل والتي تستجيب جميعها بشكل سهل.

وتبدأ الخطط المدفوعة لهذا الموقع بداية من 9.80 دولارًا أمريكيًا شهريًا وتتضمن متجرًا أساسيًا للتجارة الإلكترونية بالإضافة إلى أداة تسويق عبر البريد الإلكتروني.

عنوان URL الذي ستحصل عليه مجانًا: accountname.site123.me

ويتميز هذا الموقع بإنشاء موقع ويب من صفحة واحدة أو متعدد الصفحات، ويوجد إمكانية لإضافة مجموعة جيدة من المكونات الإضافية، كما أنه من السهل تمامًا العمل مع Site123.

وقوالب هذا الموقع سريعة الاستجابة ويتضمن الموقع SSL، ويمكن للمستخدم حق الوصول الكامل إلى إعدادات تحسين محركات البحث (SEO)!

ولكن يعيب الموقع المحرر الخاص به، حيث يمكنك تغيير المحتوى في نافذة منبثقة وهي ليست في حالة فنية جيدة، فلتحقيق أشياء أساسية، تحتاج دائمًا إلى الكثير من النقرات، كما أن القوالب مقيدة جدًا بما يمكنك إضافته.

  1. GoDaddy – كل شيء سهل!

GoDaddy
GoDaddy

GoDaddy هي شركة عملاقة في مجال اسم النطاق واستضافة الويب، لذا فليس من المستغرب أنهم سيقدمون أداة إنشاء مواقع الويب الخاصة بهم أيضًا. يطلق عليه GoDaddy Websites + Marketing ، وعلى الرغم من أنه شهد بعض التحديثات على مدار السنوات القليلة الماضية، فإن هذا الإصدار الأخير يأتي مع بعض الميزات الجديدة المفيدة، وخطة مجانية أيضًا.

بصفته منشئ مواقع ويب صديقًا للمبتدئين ، يركز GoDaddy على تسهيل الأمور – بدءًا من اختياره البسيط للتحرير للقوالب الملائمة للجوال، إلى الوظائف الإضافية المفيدة مثل أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني والمدونة وجدولة المواعيد وصفحات الأعضاء. كل هذه مجانية للإضافة إلى موقعك.

أما الغير مجاني هو القدرة على استخدام اسم النطاق الخاص بك، أو بدء بيع المنتجات من خلال متجر على الإنترنت، وسوف يتم عرض شعار GoDaddy أيضًا أعلى كل صفحاتك.

على الرغم من أن كل هذا يعد معيارًا جيدًا للخطة المجانية، إلا أن الشيء الوحيد المُدهش بعض الشيء هو أن خيارات تحسين محركات البحث لديك محدودة للغاية.

عنوان URL الذي ستحصل عليه مجانًا: yoursite.godaddysites.com

وما يميز هذا الموقع إنه سهل الاستخدام للغاية، كما أن ميزاته المُدمجة، مثل أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني والمدونة، وهي تعمل بشكل جيد أيضًا، وهو كذلك موقع مثالي لأي شخص مبتدئ، لديه متطلبات بسيطة نسبيًا، ويرغب في أن يكون قادرًا على إدارة تواجده عبر الإنترنت بالكامل في مكان واحد.

وما يعيب هذا الموقع صعوبة عملية ترحيل مواقع الويب إلى أي تكرارات مستقبلية لمنشئ مواقع الويب، حيث إنها لا توفر الكثير من الدعم للإصدارات السابقة.

  1. Webflow

موقع Webflow
موقع Webflow

Webflow هو نظام لا يتماشى مع عدد من مُنشئي مواقع الويب الآخرين، ويستهدف هذا الموقع على وجه التحديد المصممين والمطورين والمستخدمين المتقدمين الذين يرغبون في إنشاء موقع ويب، لكنهم يحتاجون إلى مزيد من حرية التصميم أكثر مما يمكن لمنشئي المواقع التقليديين مثل Squarespace أو Weebly تقديمه.

على الرغم من أنها أداة مُعقدة تحتوي على الكثير من خيارات التخصيص، إلا أن Webflow لا يزال يحاول جعلها سهلة قدر الإمكان لمستخدميها – فالبرمجة ليست مطلوبة بالضرورة، يمكنك رؤية تصميماتك على الفور بفضل محررها المرئي، وهي توفر الكثير من عناصر المساعدة.

عنوان URL الذي ستحصل عليه مجانًا: http://yourwebsite.webflow.io/

ما يميز هذا الموقع أنه يمكنك الاشتراك بسهولة (عبر Google أو عنوان البريد الإلكتروني) ولا تحتاج إلى بطاقة ائتمان، ويتميز أيضًا بخيارات تخصيص متعددة – للأفضل أو للأسوأ. تحصل على الكثير من الدعم (مقاطع فيديو ، مقالات ، منتدى). بالإضافة إلى ذلك، فإن الإعلان على المواقع المجانية بالكاد ملحوظ.

على الرغم من أن لديك الكثير من الخيارات مع Webflow ، يعيب البرنامج أنه لايحتوي على المزيد من الميزات المضمنة، ورغم أن هناك مجموعة من قوالب التصميم المجانية المتاحة، ولكن بالنسبة لمعظم القوالب عليك دفع الثمن.

  1. Mozello – مواقع مجانية مُتعددة اللغات

موقع Mozello
موقع Mozello

يعد هذا الموقع واحد من أصغر اللاعبين في جميع أنحاء العالم، وهو موقع يُسمح لك بإنشاء موقع ويب متعدد اللغات مجانًا، وتتضمن مجموعة الميزات مدونة ومتجرًا عبر الإنترنت وخيارات جيدة لتحسين محركات البحث.

ويتميز الموقع، بمجرد رابط في التذييل لن يلاحظه معظم زوار موقعك، ويتم تضمين 500 ميجابايت من مساحة التخزين المجانية.

الجانب السلبي هو أن المُحرر، وإن كان سهل الاستخدام، ولكنه محدود حقًا مقارنةً بالمنافسين، يمكن إضافة عناصر معينة مثل المعرض فقط.

عنوان URL الذي ستحصل عليه مجانًا: customname.mozello.com

ويتميز الموقع بكون الإعلان غير الملحوظ تقريبًا وإمكانية إنشاء موقع مجاني متعدد اللغات.

ولكن في المقابل يحتاج المُحرر إلى أن يصبح أكثر مرونة وغنى بالميزات، ولا توجد طريقة سهلة لإضافة تشفير SSL، وهو أمر مُقلق نوعًا ما.

  1. موقع Strikingly

موقع Strikingly
موقع Strikingly

موقع Strikingly ، مُنشئ مواقع الويب من كاليفورنيا، تقول القاعدة الخاصة بتدشين المواقع: “لا تفقد زوار موقعك بسبب موقع ويب ثقيل ومربك”. ربما هذا هو سبب رغبتهم في وضع كل المحتوى الخاص بك في صفحة واحدة. إذا كنت ترغب في إنشاء صفحات متعددة، فسيتعين عليك الترقية لخطة مدفوعة.

عنوان URL الذي ستحصل عليه مجانًا: accountname.strikingly.com

ما يميز هذا الموقع، إمكانية إنشاء موقع بموضوعات رائعة تحتوي على دعوة واضحة لاتخاذ إجراءات تفاعلية. يوجد تطبيق iOS و Android للجوال لتحرير مواقع الويب للجوال، كما يمكنك الوصول إلى دعم الدردشة الحية – حتى في الخطة المجانية!

وعلى الرغم من أن القوالب تبدو جيدة حقًا، فقد يكون هناك المزيد من الخيارات، حيث يجب أن يكون تشفير SSL ممكنًا أيضًا للمواقع المجانية.

  1. One.com – ليس مجانيًا ، ولكنه منشئ مواقع ويب رخيص

One.com - موقع
One.com – موقع

ليس لدى One.com خطة مجانية، ولكنهم في المقابل يفرضون عليك رسومًا بتكاليف معقولة جدًا. بالطبع، سيكون موقع الويب الخاص بك خاليًا من الإعلانات. اختياريًا، يمكنك إضافة اسم مجال مناسب، وهناك عقبة واحدة فقط: أنت مقيد بـ 5 صفحات، وإلا سوف تصبح باهظة الثمن إلى حد ما.

إذا كان كل ما تحتاجه هو موقع ويب صغير خالٍ من الإعلانات وله اسم مجال خاص به ، فقد يكون One.com مناسبًا تمامًا، وإذا كنت تفضل استخدام WordPress بدلاً من أداة إنشاء المواقع الخاصة بهم ، فيمكنك القيام بذلك أيضًا. وأفضل ما في الأمر أنه لن يكون هناك حد لعدد الصفحات!

عنوان URL الذي ستحصل عليه: customname.com

ويتميز الموقع بأنه مرن تمامًا: إما استخدام أداة إنشاء المواقع الخاصة بـ One.com أو WordPress. وهو بشكل عام خيار رائع للبدء بشكل احترافي مقابل القليل من المال، وجميع القوالب سريعة الاستجابة وتبدو حديثة.