أين يوجد اليود فوائده للغدة الدرقية في جسم الإنسان
أين يوجد اليود فوائده للغدة الدرقية في جسم الإنسان

يساعد اليود في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، والتي تساعد في الحفاظ على صحة الخلايا ومعدل الأيض (السرعة التي تحدث بها التفاعلات الكيميائية في الجسم).

مصادر جيدة لليود

تشمل المصادر الغذائية الجيدة لليود ما يلي:

  1. حليب البقر ومنتجات الألبان.
  2. بيض
  3. سمك البحر
  4. المحار
  5. يمكن أيضًا العثور على اليود في الأطعمة النباتية، مثل الحبوب والحبوب، لكن المستويات تختلف اعتمادًا على كمية اليود في التربة التي تزرع فيها النباتات.

ما هي كمية اليود التي أحتاجها؟

  • يحتاج البالغون إلى 140 ميكروغرامًا من اليود يوميًا.
  • يجب أن يكون معظم الناس قادرين على الحصول على كل اليود الذي يحتاجونه من خلال تناول نظام غذائي متنوع ومتوازن.
  • إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا صارمًا ولا تأكل أي أسماك أو بيض أو حليب أبقار أو غيرها من منتجات الألبان، فقد ترغب في التفكير في الأطعمة المدعمة باليود أو التفكير في تناول مكمل اليود.
  • بعض أنواع المشروبات النباتية (مثل فول الصويا أو الشوفان) مدعمة أيضًا باليود. تحقق من الملصق لمعرفة ما إذا كان يحتوي على اليود.
  • إذا كنت تفكر في تناول مكمل، فاطلب المشورة من أخصائي رعاية صحية.

ماذا يحدث إذا تناولت الكثير من اليود؟

  1. قد يؤدي تناول جرعات عالية من اليود لفترات طويلة إلى تغيير طريقة عمل الغدة الدرقية.
  2. هذا يمكن أن يؤدي إلى مجموعة واسعة من الأعراض المختلفة، مثل زيادة الوزن.
  3. إذا كنت تتناول مكملات اليود، فلا تتناول الكثير لأن ذلك قد يكون ضارًا.
  4. من غير المحتمل أن يسبب تناول 0.5 مجم أو أقل من مكملات اليود في اليوم أي ضرر.

بماذا ينصح الخبراء والمتخصصين؟!

  • يجب أن تكون قادرًا على الحصول على كل اليود الذي تحتاجه عن طريق تناول نظام غذائي متنوع ومتوازن.
  • إذا كنت تتناول مكملات اليود، فلا تتناول الكثير لأن ذلك قد يكون ضارًا.
  • من غير المحتمل أن يسبب تناول 0.5 مجم أو أقل من مكملات اليود في اليوم أي ضرر.

أين غدتي الدرقية؟

تقع الغدة الدرقية في مقدمة العنق أسفل تفاحة آدم ( الحنجرة ). وهي على شكل فراشة وتتكون من فصين يقعان على جانبي القصبة الهوائية (القصبة الهوائية). عادة لا تكون الغدة الدرقية الطبيعية مرئية ظاهريًا أو يمكن الشعور بها إذا تم الضغط بالإصبع على الرقبة.

ماذا تفعل الغدة الدرقية؟

تفرز الغدة الدرقية هرمونات تنظم معدل التمثيل الغذائي في الجسم، وتتحكم في وظائف القلب والعضلات والجهاز الهضمي، وتطور الدماغ وصيانة العظام. يعتمد عملها الصحيح على الإمداد الجيد باليود من النظام الغذائي. الخلايا المنتجة لهرمونات الغدة الدرقية متخصصة جدًا في استخراج وامتصاص اليود من الدم ودمجه في هرمونات الغدة الدرقية.

من الذي يخبر الغدة الدرقية بإفراز الهرمونات وإفرازها؟

تأتي الإشارة من غدة صغيرة تقع في الجزء السفلي من دماغنا تسمى الغدة النخامية . تقوم الغدة النخامية بإنتاج وإرسال هرمون يسمى هرمون تحفيز الغدة الدرقية ( TSH ). ثم يخبر TSH الغدة الدرقية بكمية الهرمونات التي يجب إنتاجها وإفرازها. ترتفع مستويات هرمون TSH في الدم وتنخفض اعتمادًا على احتياجات الجسم لإنتاج المزيد أو أقل من هرمونات الغدة الدرقية.

هناك ممثل ثالث مشارك في هذا الاتصال. تستجيب الغدة النخامية إما مباشرة لهرمونات الغدة الدرقية في الدم، ولكنها تستجيب أيضًا للإشارات من منطقة ما تحت المهاد، التي تقع فوق الغدة النخامية كجزء من دماغك. يطلق منطقة ما تحت المهاد هرمون إفراز هرمون الثيروتروبين (TRH). يحفز هرمون TRH بدوره إطلاق هرمون TSH في الغدة النخامية، والذي يرسل إشارات إلى الغدة الدرقية.

يشار إلى هذه الشبكة بأكملها أيضًا باسم محور الغدة النخامية – الغدة الدرقية (HPT) وهي تتكيف مع التغيرات الأيضية واحتياجات جسمك.

ما الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية؟

تنتج الغدة الدرقية هرمون الغدة الدرقية (يشار إليه باسم T4 )، وهو هرمون غير نشط نسبيًا . الهرمون عالي النشاط هو ثلاثي يودوثيرونين (يشار إليه باسم T3 ). بشكل جماعي، يشار إلى هرمون الغدة الدرقية وثلاثي يودوثيرونين باسم هرمونات الغدة الدرقية. تنتج الغدة الدرقية 20٪ فقط من هرمون T3 عالي النشاط، ولكنها تنتج 80٪ من هرمون T4. بمجرد إفراز الغدة الدرقية، فإن إنزيمات معينة في أنسجة أخرى مثل الكبد أو الكلى قد تحول T4 إلى الهرمون النشط T3.

بالإضافة إلى ذلك، هناك خلايا أخرى منتجة للهرمونات داخل الغدة الدرقية تسمى خلايا سي. هذه الخلايا تنتج الكالسيتونين . يلعب الكالسيتونين دورًا في تنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفات في الدم، وهو أمر مهم لصحة عظامك وصيانتها.

ما الذي يمكن أن يحدث في الغدة الدرقية؟

عادةً ما تُنتج الغدة الدرقية العدد الدقيق للهرمونات اللازمة للحفاظ على عمل التمثيل الغذائي في الجسم وتوازنه. كما هو موضح سابقًا، تظل الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية (TSH) ثابتة في الدورة الدموية، ولكن قد تزيد أو تنخفض مستوياتها عندما تتغير مستويات T4 في الدم. تحافظ حلقة التغذية الراجعة من الوطاء – الغدة النخامية – الغدة الدرقية على استقرار مستويات T4 في الدم وتتفاعل مع التغيرات الصغيرة على الفور.

ومع ذلك، هناك العديد من الاضطرابات المرتبطة بالغدة الدرقية مع معظم المشاكل المتعلقة بإنتاج هرمونات الغدة الدرقية. إما أن الغدة الدرقية تنتج الكثير من الهرمون (يسمى فرط نشاط الغدة الدرقية ) أو أن الغدة الدرقية لا تنتج ما يكفي من الهرمون (يسمى قصور الغدة الدرقية )، مما يؤدي إلى استخدام الجسم للطاقة بشكل أسرع أو أبطأ مما ينبغي.

ما هي الأعراض النمطية لفرط نشاط الغدة الدرقية ؟

الأعراض النموذجية لفرط نشاط الغدة الدرقية هي فقدان الوزن، وسرعة ضربات القلب، والتهيج الشديد / العصبية، وضعف العضلات والرعشة، وعدم انتظام الدورة الشهرية، ومشاكل النوم، وتهيج العين، والحساسية للحرارة.

أعراض قصور الغدة الدرقية هي عكس فرط نشاط الغدة الدرقية مثل زيادة الوزن، وتباطؤ معدل ضربات القلب، والتعب، وزيادة فترات الحيض بشكل متكرر وأقوى، والنسيان، وجفاف الجلد والشعر، وبحة الصوت وعدم تحمل البرودة. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يصاحب قصور الغدة الدرقية تضخم في الغدة الدرقية المعروفة باسم تضخم الغدة الدرقية .

من يتأثر بمرض الغدة الدرقية؟

على نطاق عالمي، يعاني ما يقرب من 200 مليون شخص من شكل من أشكال أمراض الغدة الدرقية. يمكن أن يصاب الأشخاص من جميع الأعمار والأجناس بأمراض الغدة الدرقية. ومع ذلك، فإن النساء أكثر عرضة من 5 إلى 8 مرات من الرجال للإصابة بمشاكل في وظيفة الغدة الدرقية.

ما الذي يسبب مرض الغدة الدرقية؟

هناك العديد من العوامل المختلفة التي تسبب فرط نشاط الغدة الدرقية وقصورها.

تسبب الحالات التالية قصور الغدة الدرقية:

التهاب الغدة الدرقية هو التهاب في الغدة الدرقية. هذا يمكن أن يقلل من عدد الهرمونات المنتجة.
نوع خاص من التهاب الغدة الدرقية هو التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو . هذا اضطراب وراثي ناتج عن أمراض الجهاز المناعي ويمكن أن ينتقل من جيل إلى آخر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث التهاب الغدة الدرقية عند النساء بعد الولادة ويشار إليه أيضًا باسم التهاب الغدة الدرقية التالي للوضع. عادة ما تكون حالة مؤقتة وتحدث فقط في 5-9٪ من النساء اللواتي يلدن.

تؤثر التغذية أيضًا على وظائف الغدة الدرقية. يمكن أن يسبب نقص اليود قصور الغدة الدرقية. هذه مشكلة عالمية تؤثر على ما يقرب من 100 مليون شخص. كما ذكرنا سابقًا، تستخدم الغدة الدرقية اليود لإنتاج الهرمونات.

الحالات التالية تسبب فرط نشاط الغدة الدرقية:

مرض جريفز هو حالة قد تكون فيها الغدة الدرقية بأكملها مفرطة النشاط وتنتج الكثير من الهرمونات. قد تتضخم غدتك الدرقية. وتسمى هذه المشكلة أيضًا بتضخم الغدة الدرقية السام المنتشر . يمكن أن يسبب التهاب الغدة الدرقية (الالتهاب) العكس ويؤدي إلى إفراز الهرمونات المخزنة في الغدة الدرقية. يتسبب هذا الإطلاق غير المنضبط لهرمونات الغدة الدرقية في حدوث فرط نشاط الغدة الدرقية لبضعة أسابيع أو شهور. قد يحدث عند النساء بعد الولادة.

على عكس نقص اليود، قد يكون للإفراط في تناول اليود آثار سلبية على الغدة الدرقية. تم العثور على اليود المفرط في عدد من الأدوية مثل أميودارون، محلول لوجول (اليود) وبعض شراب السعال. قد يتسبب هذا في إفراز الغدة الدرقية للهرمونات بكميات كبيرة جدًا أو قليلة جدًا لدى بعض الأفراد. وتؤثر المشاكل المذكورة سابقًا على إنتاج هرمون الغدة الدرقية (إما كثيرًا أو قليلًا جدًا). ومع ذلك، يمكن أن تكون المشاكل المتعلقة بالغدة الدرقية مميزة للغاية. يمكن أن يحدث التورم والكتل داخل الغدة الدرقية. قد تكون هذه العقيدات غير ضارة، لكن بعضها يمكن أن يتسبب في إنتاج الهرمونات أو حتى أن يكون سرطانيًا. في بعض الحالات، مثل السرطان، يتم استئصال الغدة الدرقية. يمكنك العيش بدون الغدة الدرقية، لكنك تحتاج إلى تناول الدواء يوميًا لتحل محل الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية.

كيف يمكنني تعزيز صحة الغدة الدرقية؟

اليود ضروري للغاية للحفاظ على صحة الغدة الدرقية. اليود هو “مكون” حاسم في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية. لا نحتاج إلى الكثير من اليود، يقال إن “ملعقة صغيرة من اليود تكفي مدى الحياة”. ومع ذلك، فإن الإمداد اليومي والمستمر لهذه المغذيات الدقيقة مهم. يؤدي الإفراط في تناول اليود مرة واحدة إلى نتائج عكسية ويؤدي إلى إنتاج هرمونات أقل من الغدة الدرقية. أفضل طريقة للحصول على جرعتك اليومية من اليود هي تناول الأطعمة الصحية مثل المأكولات البحرية ومنتجات الألبان. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الملح المعالج باليود مصدرًا جيدًا ويمكنك استخدامه لتتبيل طعامك. في الوقت الحاضر، يضاف اليود إلى الملح لمكافحة تضخم الغدة الدرقية (الناجم عن قصور الغدة الدرقية).