يمر مدار السرطان في السعودية بالأطراف الشمالية من البلاد، حيث يمر عبر منطقتي الحدود الشمالية والقصيم. ويبلغ طول مسار مدار السرطان في السعودية حوالي 1380 كيلومترًا، مما يجعل المملكة العربية السعودية رابع دولة في العالم تحظى بهذا الطول من مدار السرطان بعد الهند والصين والجزائر.

ويبدأ مسار مدار السرطان في السعودية من مدينة عرعر في منطقة الحدود الشمالية، وينتهي في مدينة بريدة في منطقة القصيم. وخلال مساره في السعودية، يمر مدار السرطان عبر العديد من المدن والمناطق، ومنها:

  • منطقة الحدود الشمالية: مدينة عرعر، مدينة رفحاء، مدينة طريف.
  • منطقة القصيم: مدينة بريدة، مدينة عنيزة، مدينة الرس.

ويُعد مدار السرطان أحد أهم خطوط العرض في العالم، حيث يمر عبر العديد من الدول في نصف الكرة الشمالي. ويُعرف مدار السرطان بأنه الدائرة التي تقع على بعد 23.5 درجة شمال خط الاستواء، ويعتبر الحد الجنوبي لمنطقة الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الشمالي.

وخلال فصل الصيف، يمر مدار السرطان بخط الطول صفر، مما يعني أن الشمس تكون مباشرة فوقه في هذا الموضع. وتشهد المناطق الواقعة على مدار السرطان في هذا الوقت أطول ساعات نهار وأقصر ساعات ليل في السنة.

وفيما يلي بعض الآثار المترتبة على مرور مدار السرطان في السعودية:

  • تغيرات في المناخ: تتميز المناطق الواقعة على مدار السرطان في السعودية بمناخ حار وجاف، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة السنوية فيها حوالي 25 درجة مئوية.
  • تغيرات في النباتات: تنمو في المناطق الواقعة على مدار السرطان في السعودية أنواع من النباتات الصحراوية، مثل الصبار والأعشاب الشوكية.
  • تغيرات في الحيوانات: تعيش في المناطق الواقعة على مدار السرطان في السعودية أنواع من الحيوانات الصحراوية، مثل الإبل والغزلان والأرانب البرية.